مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5

كلنا يعرف سامسونج، هذه الشركة العملاقة التي فرضت سيطرتها على عالم الهواتف المحمولة عن طريق تصميمها لهواتف اندرويد ذات مواصفات مميزة وأسعار رخيصة في الوقت نفسه، لكن يبدو أن هذه الهيمنة على الهواتف الذكية  لا تحقق طموحات وتطلعات الشركة، حيث كانت سامسونج ومازالت تسعى لترك بصتمها في مجال الأجهزة اللوحية لكي تثبت للشركات المصممة الأخرى أنها منافس قوي ورقم صعب.

شكلت سلسلة أجهزة سامسونج جالكسي  Galaxy Tab المتواضعة الخطوة الأولى لسامسونج في عالم الأجهزة اللوحية، ومن ثم جاءت الخطوة الثانية عبر سلسلة Galaxy Note والتي كان آخرها Galaxy Note 4 و Galaxy Note Edge والذي يتمتع بشاشة عرض منحنية، أما ثالث بصمة للشركة فأتت من بوابة مجموعة أجهزة Galaxy Tab/S Pro، لكن الشركة لم تكتفي بهذا القدر من الأجهزة اللوحية الأمر الذي دفعها لإطلاق سلسلة جديدة هي Galaxy Tab S.

وبينما يعتبر الإصدار ذو حجم 8.4 بوصة من Galaxy Tab S مخصصاً لمحبي الأجهزة اللوحية ذات الحجم الصغير نسبياً، يهدف Galaxy Tab S 10.5 إلى منافسة الأجهزة الكبيرة الحجم مثل iPad Air، ولم يكن يوجد في السابق جهاز لوحي يتمتع بنظام عرض Super AMOLED سوى Galaxy Tab 7.7 في عام 2010، والآن وبعد غياب طويل تعيد سامسونج تقنية العرض هذه إلى الحياة عبر Galaxy Tab S، فهل سيكون هذا الجهاز اللوحي قادراً على المنافسة ؟

التصميم

يعتبر Galaxy Tab S 10.5 أحد أرق وأخف الأجهزة اللوحية في السوق حيث تبلغ أبعاده 247 x 177 x 6.6 ميليمتر أي أنه أرق من iPad Air الذي تبلغ سماكته 7.5 ميليمتر، كما يبلغ وزنه 467 غرام وهو قريب جدأً من وزن iPad Air الذي يبلغ 469 غرام.

 

Samsung Galaxy Tab

ولا يعد تصميم هذا الجهاز مفاجئاً أو جديداً نظراً لأنه يتمتع بالعديد من المزايا التصميمية الموجودة في Galaxy S5 مثل وجود النقط على الجانب الخلفي والحواف المعدنية حول جوانب الجهاز، و لا يعتبر تصميم الجهاز استثنائياً أو مميزاً نظراً لأن معظمه مصنع من البلاستيكه إضافة إلى أنه يفتقد إلى عدد من المزايا والأسس المتينة التي من شأنها أن ترتقي بالتصميم إلى مستوى iPad او Xperia Z2 على سبيل المثال.

وخلافاً ل Galaxy Tab S 8.4 المخصص للعمل في الوضع العمودي، فإن Galaxy Tab S 10.5 مصمم لكي يتم استخدامه في الوضع الأفقي، ويبدو ذلك واضحاً من مكان الأزرار على جانبي الجهاز حيث يتمتع بمأخذ IR، زر تشغيل، أزرار تحكم بالصوت، مكبرا صوت، مكان لوضع بطاقات الذاكرة microSD ، ميكروفون، مأخذ سماعات 3.5 ميليمتر  و منفذ USB 2.0.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 1

إضافة لذلك، يمتلك هذا الجهاز حساس بصمة الإصبع نفسه الموجود في Galaxy S5 مما يضيف مستوى جديداً من الحماية رغم أنه ليس بالجودة التي يتمتع بها حساس iPhone 5S وذلك لأننا نحتاج لتمرير الإصبع ببطء على زر الشاشة الرئيسية من أجل تسجيل الدخول بشكل سليم، لكنها على أي حال تبقى ميزة جيدة بغض النظر عن جودتها.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 2مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 3

العرض

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 4

قبل الإعلان عن سلسلة أجهزة Galaxy Tab S كان Galaxy Tab 7.7 في عام 2011 يتمتع بأكبر شاشة Super AMOLED موجودة في جهاز لوحي، والآن تم تحطيم هذا الرقم القياسي عبر Galaxy Tab S 10.5 نظراً لأنه يتمتع بشاشة 10.5 بوصة وبنظام عرض Super AMOLED بأبعاد 2560 x 1600 كما يتميز بصور واضحة التفاصيل وبدقة عالية، ومن الجدير بالذكر أن أجهزة Galaxy Pro تمتلك الأبعاد نفسها أيضاً.

ويتمتع هذه الجهاز بثلاث أوضاع للمشاهدة وهي الوضع السينمائي، ووضع الصور والوضع الأساسي مما ينتج عنه العديد من الألوان المختلفة، ولابد من القول أن الوضع الأساسي مميز جداً إذ يسمح للشاشة بإنتاج ألوان دقيقة جداً وهو الأمر الذي لم تستطع أي شاشة Super AMOLED فعله حتى الآن ومن بينها شاشة Galaxy S5 و Galaxy Note 3.

ومن المفترض أن يوفر خيار التحكم بنظام العرض إمكانية تحديد مدى لون الشاشة والإشباع والجودة لتقديم صورة جذابة أكثر وذلك بالاعتماد على المحتوى الذي يتم عرضه، كما لا يزال نظام العرض يبهرنا بزوايا المشاهدة العريضة، والسطوع القوي (395 nits) والوضوح العام.

واجهة المستخدم ونظام التشغيل

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 5

إذا تعمقنا في البحث في واجهة المستخدم التي يتمتع بها هذا الجهاز TouchWiz والتي تعمل على نظام تشغيل Android 4.4.2 KitKat، فإننا نرى أن سامسونج تتابع خطتها في تعديل بعض المزايا، وقد لا تبدو هذه الواجهة مختلفة عن النمط الاعتيادي في الأجهزة السابقة، لكنه من الواضح الآن أنها تفتقد عدداً من الميزات وبعيدة عن التصميمات الحديثة المميزة لواجهات المستخدم التي تقوم الشركات المنافسة بإطلاقها على نظام اندرويد.

لكن بغض النظر عما سبق تبقى هناك بعض الإضافات المميزة التي تتكامل بشكل جميل مع أداء الجهاز اللوحي بشكل عام، وبالمقارنة ب TouchWiz الموجودة في الأجهزة السابقة تعتبر المزايا الحالية أفضل من حيث التركيز على أمور محددة بدلاً من الكم الهائل من الأمور التي لانحتاجها.

Side Sync 3.0 : في البداية يجب أن نتحدث قليلاً عن Side Sync 3.0 الذي يتيح إمكانية الاتصال بشكل سهل بين الجهاز اللوحي وبعض أجهزة Galaxy، وحالياً فإنها تدعم أجهزة Galaxy Not 3, S4, S5، ومن الجدير بالذكر أن Galaxy S5 هو الهاتف الذكي الوحيد القادر على تحويل المكالمات إلى الجهاز اللوحي.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 6مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 7

ويعد اتصال الهاتف الذكي بالجهاز اللوحي أمراً بسيطاً للغاية، حيث يتطلب ذلك تثبيت وتشغيل تطبيق SideSync 3.0 على كلا الجهازين، وعندها يصبح كل مانفعله على الهاتف الذكي قابلاً للتطبيق على الجهاز اللوحي مثل تشغيل التطبيقات ومشاهدة الرسائل النصية والوصول إلى البريد الإلكتروني بل حتى أنه يمكننا أن نلعب بعض الألعاب أيضاً، ورغم أنه كان هناك بعض البطء في الأداء عند تشغيل الألعاب الضخمة إلا أن SideSync 3.0 لم يصمم من أجل هذا الغرض، بل إنها صممت من أجل السماح لنا بتنفيذ بعض المهام الخاصة بالهواتف الذكية على هذا الجهاز اللوحي.

Papergarden : يعد هذا التطبيق نوعاً من خدمات المجلات الجديدة والتي تعمل بشكل متكامل مع نظام العرض Super AMOLED، وبالتعاون مع خيار التحكم بنظام العرض يقدم Papergarden محتويات المجلات بدقة عالية وبألوان واضحة ومفعمة بالحياة، وكمثال على ذلك تم توضيح الخط لجعل مشاهدتنا أفضل وأسهل وأكثر راحة للعينين.

يشكل هذان التطبيقان أهم ميزتين يتمتع بها نظام Galaxy Tab S 10.5 لكن هناك مزايا أخرى أيضاً، فعلى سبيل المثال تسمح النوافذ المتعددة بتشغيل التطبيقات جنباً إلى جنب مما يعطي الفرصة للقيام بأكثر من مهمة في وقت واحد، كما أن الجهاز اللوحي يدعم ميزة تحديد المستخدم الأمر الذي يتيح إمكانية استخدامه من قبل أكثر من شخص.

يتمتع هذا الجهاز بإصدار اندرويد 4.4.2، وإصدار Kernel 3.4.39-193795، كما أن رمز الجهاز هو KOT49H.T800XXU1ANF6.

المعالج والذاكرة

اعتمدت سامسونج في تصميمها ل Galaxy Tab S 10.5 على المعالج الخاص بها Exynos 5 Octa 5420 رباعي النوى 1.9 GHz إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي 3GB ووحدة معالجة رسوميات من نوع ARM Mali-T628 MP6، وبشكل عام تقدم هذه المواصفات أداء جيداً وممتعاً لكنه مايزال عرضة لبعض البطء والتأخير في تنفيذ المهام المعقدة، ويبدو ذلك واضحاً عند استخدام مزايا مثل SideSync 3.0 وميزة النوافذ المتعددة.

ورغم أن الذاكرة الداخلية تصل إلى 16GB أو 32GB إلا أن 4.51 منها مخصص لذاكرة النظام مما لايترك لنا الكثير من المساحة، لكن من حسن الحظ أن هذا الجهاز يدعم بطاقات الذاكرة microSD تصل سعتها إلى 128GB.

الإنترنت والاتصال

يتميز هذا الجهاز اللوحي بتصفح سهل ومميز وسريع، فلا يقتصر الأمر على إظهار الصور الرائعة والجميلة فقط، بل إن الصفحات الضخمة والكبيرة يتم تحميلها بسرعة وسهولة، ويجب الإشارة إلى أن الإصدار الجديد من LTE على الجهاز اللوحي سوف يوفر ميزة تسريع التحميل Download Booster التي تستخدم التقنية المتطورة Smart Bonding لتوفير أداء أفضل وفعالية أكبر في تحميل البيانات.

يتمتع هذا الجهاز بنظام تحديد الموقع GPS مع تقنية Glonass، Bluetooth 4.0، و Wi-Fi ثنائي الحزمة 802.11 a/b/g/n، ولسوء الحظ لا يتمتع هذا الجهاز بمزايا أخرى مثل NFC.

الكاميرا

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 8

لم تقم الشركة بإجراء تغييرات على الكاميرا في Galaxy Tab S 10.5 أي أنها مشابهة تماماً لما رأيناه سابقاً، حيث تتمتع بالمزايا نفسها مثل أوضاع التصوير المختلفة والتحكم اليدوي، لكن لابد لنا أن نذكر أن دقة تسجيلها للفيديو تصل إلى 1080 بكسل.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 9

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 10

وبالنظر إلى بعض الصور الملتقطة عبر هذه الكاميرا يبدو أن إصداري Galaxy Tab S يتمتعان بنفس الكاميرا، ويستطيع Galaxy Tab S 10.5 بفضل هذه الكاميرا الخلفية التي تتمتع بدقة 8 ميغابكسل أن يلتقط صوراً جميلة ولو أن معظمها ملتقط في وضح النهار، وهي تتيح لنا أيضاً إمكانية قص الصور دون أي تأثير على الدقة، كما أن الألوان تبدو مليئة بالحياة، لكن من الناحية الأخرى وعلى عكس الصور الجميلة في وضح النهار فإن هذه الكاميرا لا تستطيع تقدم صور مميزة عندما تكون الإضاءة منخفضة.

كما يمتلك Galaxy Tab S 10.5 كاميرا أمامية بدقة 2.1 ميغابكسل.

وفي الأسفل صورة ملتقطة بواسطة هذا الجهاز.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 11

ولمحبي تصوير مقاطع الفيديو فإن Galaxy Tab S  10.5 يقوم بتسجيل مقاطع فيديو مميزة بدقة 1080 بكسل، وتتمتع هذه المقاطع بتفاصيل واضحة وكثيرة إضافة إلى ألوان طبيعية، كما أن ميزة التركيز التلقائي سريعة وتسجيل الصوت مسموع بشكل واضح.

ويمكنكم مشاهدة مقطع فيديو مصور من قبل هذه الكاميرا من هنا.

الوسائط

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 12

يمتلك هذا الجهاز نفس مشغل الموسيقى TouchWiz الموجود في إصدارات سابقة لذا لا يوجد شيء جديد لم نره من قبل، وتقوم مكبرات الصوت الموجودة على جهتين متقابلتين من الجهاز بإنتاج صوت يصل تقريباً إلى 71.9 dB مع أثر بسيط ل Bass.

لكن الأمر الذي يستحق التقدير حقاً والذي سينال إعجاب الجميع هو نظام العرض Super AMOLED الذي تبدو جودته بشكل واضح عند تشغيل مقاطع الفيديو، فهو جذاب للغاية نظراً لتفاصيله الغنية وألوانه المميزة، وهو بلا شك نظام العرض الأفضل الذي سيدهش العديد من المستخدمين الذين يحبون مشاهدة الأفلام لفترة طويلة.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 13

مخرج الصوت

هنا جدول يقارن قوة مكبر الصوت والسماعات بين أجهزة Galaxy Tab S 10.5 و iPad Air و Xperia Z2.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 14

البطارية

رغم أنها قد لا تكون البطارية الأكبر أو الأفضل من بين بطاريات الأجهزة اللوحية إلا أن بطارية Galaxy Tab S 10.5 والتي تبلغ 7900mAh جيدة بما يكفي لتشغيل الجهاز لمدة يوم من الاستخدام الطبيعي، لكن على أي حال فإننا نعلم أن هذه البطارية ليست كافية لتشغيل الجهاز لأيام متتالية دون شحن، مما يجعلها بطارية متوسطة الأداء مقارنة بالأجهزة الأخرى.

في الأسفل جدول يقارن عمر البطارية بين Galaxy Tab S 10.5 و Xperia Z2 و iPad Air وذلك عن طريق تشغيل نص ويب مصمم خصيصاً ليحاكي استهلاك الطاقة في الواقع.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 15

وهنا جدول يوضح المدة اللازمة لشحن البطارية في كل من Xperia Z2 و Galaxy Tab S 10.5.

مراجعة جهاز سامسونج جالكسي تاب Samsung Galaxy Tab S 10.5 16

السعر

يبلغ سعر هذا الجهاز 500$

الخلاصة

عبر منافسته لعدد من الأجهزة اللوحية الكبيرة الحجم وذلك نظراً لسعره الذي يبلغ 500$ يعتبر Galaxy Tab S 10.5 إضافة مميزة لسلسة الأجهزة اللوحية التي أطلقتها سامسونج، فقد أثبت أنه جهاز متعدد المزايا والمهام وأنه لن يكون مخيباً للآمال، وبالطبع فإننا كنا نتمنى أن نشاهد تصميماً أجمل وأحدث ليتناسب مع هذا الجهاز الرائد، لكننا بغض النظر لانستطيع أن نهمل وزنه الخفيف وإطاره الرفيع.

بعد كل ذلك هل يعد Galaxy Tab S 10.5 جهازاً كاملاً ؟ من الصعب الجزم بوصف كهذا على أي جهاز لكننا نستطيع القول أنه يرضي العديد من المستخدمين في جوانب مختلفة.

في الأسفل مقطع فيديو ومجموعة من الصور حول Galaxy Tab S 10.5.

قد يعجبك ايضا