مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos

أطلقت شركة HTC نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos في شهر أكتوبر عام 2019، بسعر يبلغ حوالي 699 دولار أمريكي، وهي الجيل الجديد من نظارات الواقع الافتراضي التي تثبت على الرأس لتوفر تجربة لعب أقرب ما تكون للواقع.

 

تمنح النظارة انغماساً بصرياً أكثر تطوراً من أجهزة التحكم الـ VR المعروفة، ويستطيع المستخدم من خلال هذه النظارة رؤية محيطه في اللعبة بشكل أكثر فعالية وواقعية من أي وقت مضى، لكن بالطبع تحتاج النظارة إلى حاسوب مكتبي أو لابتوب يمتلك المواصفات القوية اللازمة لتشغيل نظارات الواقع الافتراضي. 

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 1

مميزات نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos

تتميز نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos عن بقية نظارات الواقع الافتراضي الأخرى بعدة مميزات، نعرض أهمها في هذه النقاط:

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 2

الكاميرات الاستشعارية

 

تعتمد النظارة على 6 كاميرات استشعار مدمجة بها بكل مشابه لنظارة الواقع الافتراضي المنافسة Oculus Rift S، مما يحسن وظيفة التتبع بها، ويجعلها بغنى عن أجهزة الاستشعار الخارجية. وبالفعل تخلت نظارة الواقع الاقتراضي Vive Cosmos عن أجهزة التتبع هذه لصالح الكاميرات الداخلية،

 

كما أن النظارة مزودة بوحدتي تحكم مضيئتين لتسهيل تتبعهما بالمستشعرات، وهي كذلك تتكيف مع التصميم الموحد وحدة التحكم Oculus Touch بشكل متزايد مقارنة بأجهزة Vive القديمة للتحكم عن بعد.

افضل 5 برامج لتحميل الفيديو من انستقرام

تقوم الكاميرات باكتشاف حواف البيئة المحيطة بالمستخدم واستخدامها كنقاط للربط، بحيث تقوم هذه الكاميرات بالتعرف على اثنين من أدوات التحكم في الحركة من خلال تتبع نمط ضوئي مميز، حتى يعمل التتبع بشكل جيد، وعلامة ذلك بأن المستخدم سيشعر باستجابة سريعة مشابهة لما هو موجود في نظارات Oculus Rift S وOculus Quest.

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 3

رؤية المحيط

 

يستطيع المستخدم رؤية المحيط من حوله دون الاضطرار إلى إزالة النظارة وذلك بفضل الكاميرات الموجودة على محيط النظارة، فيستطيع اللعب بدون القلق من إعتام المحيط من حوله.

 

الشاشة المدمجة

 

تعتمد نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos على مصفوفة بيكسل جديدة من نوعها، وتأتي مع شاشة LCD ذات دقة مدمجة تبلغ 2880 × 1700 بيكسل (1440 × 1700 لكل عين) وهي بذلك تقدم دقة أعلى من نظارة Rift S مثلاُ (1280 × 1440 لكل عين) ، وأيضاً أعلى من نظارة Valve Index الجديدة (1440 × 1600 لكل عين)، وهي أيضاً أعلى بزيادة قدرها 88 % عن نظارات Vive الأصلية. ويبلغ معدل تنشيط الصورة حوالي 90 هرتز، بينما يبلغ مجال الرؤية حوالي 110 درجات.

 

وتعمل شاشة LCD المدمجة بالنظارة على تقليص المسافة بين البيكسلات لجعل الصورة أفضل وأكثر سلاسة، وتعمل  على الحد من تأثير الباب (خط رفيع يفصل ما بين كل بيكسل وآخر)، وهو ما يعيب نظارات الواقع الافتراضي الأخرى ويميز نظارة Vive Cosmos .

 

التحويل لنمط اللعب اللاسلكي

 

يمكن تحويل استخدام النظارة إلى النمط اللاسلكي بكل سهولة، وذلك من خلال استخدام محول Adapter خاص، يعمل على إتاحة حركة المستخدم بحرية كاملة في عالمه الافتراضي، لكن للأسف هذا المحول يباع بشكل منفصل عن النظارة وليس مدمجاً بها.

وتوفر نظارة Vive Cosmos إمكانية توسيع باقة الوظائف المتاحة عبر إضافات مخصصة (Modular Units) تسمح بمهام إضافية أو ميزات تساعد اللاعبين بشكل أكبر.

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 4

معدل التحديث

 

تقدم شاشة النظارة معدل تحديث 90Hz مما يجعل العرض فيها سلساً جداً وقريباً بشكل كبير من الواقع، لكنها ليست الأفضل من هذه الناحية. فمع أنها تتفوق على نظارة Oculus Rift S التي تقدم معدل تحديث 80Hz، فهي لا تزال خلف منافستها الجديدة Valve Index مع معدل تحديث 120Hz.

 

التصميم الخارجي

 

يتميز تصميم نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos  بعدة مميزات، منها احتواء النظارة على لوحة غطاء يمكن فصلها أو استبدالها.

وكون اثنتين من الكاميرات الستة الاستشعارية موجودة على اللوحة الأمامية، فمن الممكن إضافة المزيد من الكاميرات أو بعض الأجهزة الاستشعارية الأخرى إلى سماعات الرأس، بدون الحاجة إلى استبدال أي شيء (عندما تصبح هكذا إضافات متاحة مستقبلاً).

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 5

المؤثرات الصوتية والبصرية

تأتي نظارة Vive Cosmos مزودة بسماعات رأس متصلة بها من الداخل، وهي أفضل من مكبرات الصوت الاتجاهية المستخدمة في Valve أو Oculus.

 

وتحتوي النظارات على مقبض في الأسفل للتحكم في المسافة بين الحدقتين وتغييرها، ولكن يمكن الاكتفاء فقط بضبط كيفية وضع النظارة على الرأس.

 

من أهم ما يميز النظارة احتواءها على ميزة التتبع الداخلي، وذلك لأنها تسهل عملية إعداد الواقع الأفتراضي بالكامل، بشكل أسرع وأبسط، وأقل إزعاجاً مقارنة بالنظارات الأخرى. حيث يكتفي المستخدم بتوصيل النظارة فقط بمحول صغير وتوصيل كابلات DisplayPort والـ USB بجهاز الحاسوب الشخصي، ومن ثم توصيل المحول بمأخذ الطاقة، ولا يحتاج لأي إعداد خارجي بل أن النظارة قابلة للحمل والاستخدام في أي مكان بحرية دون إعداد مسبق.

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 6

نظم التشغيل

 

يتطلب إعداد نظارة Vive Cosmos التثبيت والتبادل بين نظامين مختلفين كل الاختلاف عن بعضهما، وبعد أن يتم الإعداد، تظهر على سطح المكتب لوحتا تحكم منفصلتان، بالإضافة إلى قائمة العدسات المنبثقة، وهذه القائمة عبارة عن مجموعة كبيرة من الأيقونات الغريبة وغير البديهية. مما يضاعف قائمة التطبيقات الموجودة بالفعل بالإضافة لبعض خيارات الإعدادات.

 

هناك الكثير من المحتوى المتاح على الإنترنت ليساعدك على إعداد النظارة بشكل ناجح بالطبع، لكن في حال قررت إعداد كل شيء بنفسك ستواجه العديد من الصعوبات دون شك.

 

البطاريات

 

تحتاج وحدات تحكم Vive Cosmos إلى بطاريتين من قياس AA (لكل يد) بدلا المنافسين الذين عادة ما يستخدمون بطارية واحدة فقط، ويأتي هذا نتيجة كون وحدات التحكم أثقل وزناً وأكثر ميزات من سواها كذلك.

 

أذرع التحكم

 

تختلف أذرع التحكم المتوفرة مع نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos عن التي صدرت من قبل مع النظارة HTC Vive  الأصلية، وكذلك تختلف عن الجيل الثاني من أذرع تحكم Knuckles التي طورتها شركة Valve، لكنها قريبة جداً في الشبه من الأذرع الجديدة التي ستصدر مع نظارة الواقع الافتراضي القادمة Oculus Quest.

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 7

السعر

سعر نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos يعتبر أحد عيوبها، فهي باهظة الثمن مقارنة بنظارات الواقع الافتراضي الأخرى، فيبلغ ثمنها حوالي 699 دولار أمريكي، وفي المملكة العربية السعودية يبلغ ثمنها حوالي 3299 ريال سعودي. بالمقابل عادة ما تباع نظارات الواقع الافتراضي المنافسة بأسعار لا تتجاوز 399 دولاراً امريكياً.

مراجعة نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos 8

عيوب الاستخدام

 

أجمع البعض عند استخدام نظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos على أنهم قد واجهتهم بعض العيوب منها، مشاكل تقنية خاصة بتتبع الإضاءة  المنخفضة، وكذلك انتقد البعض الآخر واجهة المستخدم قائلين بأنها واجهة معقدة بعض الشيء.

 

مميزات عامة لنظارة الواقع الافتراضي Vive Cosmos

  • تتميز هذه النظارة بإمكانية رفعها عن الوجه بدون إزالتها بشكل كامل عن الرأس، في حال أراد اللاعب أخذ استراحة قصيرة ومن ثم معاودة اللعب مرة أخرى.
  • يمكن توصيلها بالهاتف الذكي.
  • تحتوي على وضعية تتبع خارجية تتيح حرية الحركة والتتبع على مدار 360 درجة.
  • تعتبر تجربة سلسة ورائعة وتغني عن الحاجة إلى Base Stations.
  • تدعم النظارة خاصية الـ Flip.
  • تحتوي على شاشة عالية الدقة.
قد يعجبك ايضا