مرور 35 عامًا على مايكروسوفت ويندوز

لن نبالغ إن قلنا أنّ نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت هو أحد أكثر البرامج انتشارًا وشهرةً حول العالم على الإطلاق. وفي مرحلة ما من حياتك، لابد أنّك قضيت بعض الوقت في استخدام النظام عبر واحدة من إصداراته المختلفة وآخرها ويندوز 10. وبالأمس الموافق 20 نوفمبر 2020 شهدنا مرور 35 عامًا على مايكروسوفت ويندوز.

 

حيث أصدرت مايكروسوفت نظام ويندوز 1.0 في العشرين من نوفمبر عام 1985 – وقتها ربما لم تكن قد وُلدت بعد – ولذا فإن الاحتمال الأكبر أنّك لم تستخدم هذه النسخة من النظام طوال حياتك.

 

المثير للاهتمام في ويندوز 1.0 أنّه تلقى انتقادات عديدة من النقّاد التقنيين، وجزء من هذا الانتقاد يعود إلى طبيعة ويندوز 1.0 فهو لم يكن نظام تشغيل كامل، بل كان بمثابة واجهة استخدام مبنية على MS-DOS.

 

لكن منذ هذا الوقت تطور نظام تشغيل ويندوز كثيرًا وشهد العديد من الارتفاعات والانخفاضات، ما بين انتشار نُظم ويندوز 95 و ويندوز XP وردود الأفعال السلبية تجاه ويندوز فيستا و ويندوز ME و ويندوز 8.


قد تود أيضًا قراءة:


وكما نعلم جميعًا، لم تكن جميع إصدارات ويندوز ناجحة، لكن مع وجود أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام ويندوز 10 حاليًا، يظّل نظام التشغيل ويندوز هو الأكثر هيمنةً على أجهزة الكمبيوتر.

 

بالطبع نشهد تطورات هائلة في استخدامات الهواتف الذكية في الوقت الحالي، لكننا لا نعتقد أننا سنقدر على الاستغناء عن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز على الأقل خلال السنوات القليلة القادمة.

قد يعجبك ايضا