طريقة مسح QR Codes على اندرويد

أصبحنا اليوم في عالم تحكمه التقنية بشكل كبير ومن ضمنها تقنية QR Codes التي باتت تستخدم في كل شيء تقريبًا، فيمكنك استخدامها في مشاركة رابط صفحة ويب أو في مشاركة كلمة مرور الواي فاي أو الدفع الإلكتروني.

 

لكن في بعض الأحيان قد لا تعرف كيف تستخدم هاتفك الذكي في مسح QR Codes لتنفيذ هذه الاستخدامات، وعلى اندرويد يهرع الناس عادةً إلى متجر بلاي لتحميل واحدًا من ملايين تطبيقات مسح QR Codes المليئة بالإعلانات المزعجة.

 

لهذا السبب سوف نتناول في هذا التقرير بعض الطرق السهلة والسريعة في مسح QR Code على اندرويد بدون الحاجة إلى تنزيل تطبيقات غير مرغوب فيها على هاتفك، حيث نستخدم هنا أشياء مثل Google Lens أو تطبيق الكاميرا الافتراضي على هاتفك حتى.

 

استخدام Google Lens

 

تأتي جميع هواتف اندرويد تقريبًا مع تطبيق جوجل ولا تحتاج أكثر من ذلك لمسح كود QR، حيث يحتوي التطبيق على أداة مدمجة به يطلق عليها Lens ومن خلالها يمكنك التعرّف على الأشياء، والنصوص، والأرقام التي تراها في العالم الحقيقي، لكنّها قادرة أيضًا على معالجة QR Codes والباركود.

 

هناك أكثر من طريقة لبدء استخدام Google Lens، حيث يمكنك فتح مساعد جوجل والضغط على أيقونة Lens يسار زر الميكروفون أو عبر تحميل التطبيق المختصر الذي يضيف الخدمة على هيئة أيقونة في شاشة هاتفك الرئيسية.

 

مسح QR Code باستخدام Lens على اندرويد

 

بعد تشغيل Lens كل ما عليك فعله هو توجيه الكاميرا نحو QR Code لتقوم الأداة بترجمته إلى رابط ويب مثلًا ويظهر لك استعراض لهذا الرابط يمكنك الضغط عليه للذهاب إلى الرابط.

 

أمّا إذا كان الكود لاستخدام آخر مثل أرقام أو كلمات المرور سيكون عليك الضغط على زر البحث أسفل الشاشة.

 

تتوفر Google Lens في تطبيق صور جوجل أيضًا فإذا قمت بالتقاط أي صورة مع QR Code بداخلها يمكنك تحديد ماهيته لاحقًا، كل ما عليك فعله هو فتح الصورة في طريقة العرض الكاملة ثم الضغط على زر Lens في الأسفل.

 

تطبيق الكاميرا الافتراضي

 

تأتي بعض هواتف اندرويد الذكية مع ماسح QR Code مدمج، حيث يمكنك مثلًا تفعيل مسح الأكواد في إعدادات كاميرا سامسونج أو استخدام Bixby Vision.

 

كما يوجد اختصار لماسح QR Codes في الإعدادات السريعة بهواتف سامسونج ويمكنك الوصول إليه عبر التمرير لأسفل في درج التنبيهات.

 

أمّا هواتف جوجل بكسل فهي تأتي مع أداة Lens مدمجة في تطبيق الكاميرا ويمكنك تفعيلها عبر الضغط باستمرار في أي مكان بشاشة الكاميرا.

 

باستخدام تطبيق على الويب

 

توجد الآلاف من التطبيقات التي تقوم بنفس الوظيفة على متجر بلاي لكن الكثير منها يأتي مع مميزات أخرى وبعض الإعلانات المزعجة، ولهذا السبب نرشّح لك استخدام تطبيق ويب مفتوح المصدر ومجاني يمكنك الوصول إليه عبر الرابط https://qrcodescan.in/.

 

بعد الذهاب إلى الرابط اسمح له باستخدام الكاميرا وسيبدأ في مسح QR Codes على اندرويد بسهولة، وبمجرد أن يحقق التطبيق من الكود سوف تظهر لك نافذة منبثقة بمحتوياته.

 

ويمكن لهذا التطبيق البحث عن الأكواد داخل الصور التي التقطتها سابقًا عبر الضغط على زر الكاميرا العائم في الركن السفلي الأيمن.

 

استخدام تطبيق ويب في مسح QR Codes

 

ويمكنك إضافة تطبيق الويب هذا إلى شاشة هاتفك الرئيسية عبر الضغط على أيقونة القائمة في الركن العلوي الأيمن -أو الأيسر حسب اللغة- في متصفح جوجل كروم ثم اختيار “إضافة إلى الشاشة الرئيسية”.

 

استخدام متصفح ويب آخر

 

على الرغم من أنّ جوجل كروم على iOS يدعم مسح QR Codes إلّا أنّه لا يفعل على اندرويد! لكن هناك بعض المتصفحات الأخرى التي يمكنك تنزيلها وتقوم بهذه الوظيفة.

 

في إصدار البيتا من متصفح موزيلا فايرفوكس يوجد اختصار مسح QR Codes على اندرويد يظهر أعلى لوحة المفاتيح عندما تضغط على شريط العنوان.

 

مسح QR Codes على اندرويد باستخدام فايرفوكس
متصفح فايرفوكس بيتا

كما يوجد متصفح Samsung Internet الذي يأتي مثبتًا مسبقًا على هواتف سامسونج ولكنّه متوفر للتحميل على الأجهزة الأخرى.