كيفية تفعيل وتعطيل مشاركة موقعك الجغرافي على اندرويد

عندما تكشف عن موقعك الجغرافي لشخص آخر أنت بذلك تُعرّض خصوصيتك للخطر، لكن في بعض الأحيان قد تكون مشاركة الموقع الجغرافي مفيدة، مثل أن تكون في طريقك إلى أحد الأصدقاء أو ينتظرك شريك حياتك في المنزل وتريد أن تُعلمه أنّك ستتأخر بسبب الزحام المروري بدون الاتصال أثناء القيادة.

 

وفي هذا الدليل السريع سوف نساعدك على معرفة كيفية تفعيل وتعطيل مشاركة الموقع الجغرافي على اندرويد، وسوف نضرب المثال هنا على هاتف جوجل بكسل يستخدم اندرويد 10.

 

لكن قبل أن نبدأ هناك شيء يجب أن تعرفه جيدًا؛ أنت الشخص الوحيد الذي بإمكانه منح الآخرين صلاحية تتبع موقعك الجغرافي، ويمكنك أيضًا إلغاء هذه الصلاحية في أي وقت.

 

  • افتح تطبيق خرائط جوجل
  • ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي (البروفايل) في الركن العلوي الأيمن -أو الأيسر حسب اللغة- ثم اذهب إلى مشاركة الموقع الجغرافي (Location Sharing) واضغط على مشاركة جديدة (new share).

 

الآن تستطيع اختيار الشخص الذي تشاركه موقعك الجغرافي والمدة الزمنية لهذه المشاركة، الاختيار الافتراضي هنا هو “لمدة ساعة واحدة” لكنّك تستطيع تغيير هذا الخيار وتعديل المدّة حسب رغبتك. أمّا إذا كنت تريد مشاركة موقعك الجغرافي على اندرويد مع شخص ما بلاحدود قم باختيار Until you turn this off.

 

بعد ذلك سوف تظهر لك أيقونات بجهات الاتصال المفضلة لديك أو التي تتصل بها دائمًا، وإن لم يكن الشخص الذي تريد مشاركة موقعك الجغرافي معه في هذه القائمة، اسحب لليسار ثم اضغط على أيقونة الثلاث نقاط “المزيد More” للوصول إلى جميع جهات الاتصال.

 

بعد العثور على الشخص الذي تود المشاركة معه اضغط على مشاركة (Share).

 

مشاركة الموقع الجغرافي على اندرويد 1

 

الآن سوف يظهر الشخص الذي شاركت موقعك معه في أسفل شاشة “مشاركة الموقع الجغرافي” وسيتم إشعاره بأن لديه صلاحية تتبع موقعك الجغرافي.

 

كي توقف مشاركة موقعك الجغرافي اذهب إلى صفحة “مشاركة موقعك الجغرافي” ثم اضغط على اسم الشخص ثم اضغط على زر إيقاف أو Stop. ومن نفس الصفحة يمكنك طلب مشاركة الموقع الجغرافي للشخص نفسه معك.

 

مشاركة الموقع الجغرافي على اندرويد 2

 

بمجرد إيقاف مشاركة موقعك سيظل اسم الشخص موجودًا مع إشعار بأنّك لا تشارك موقعك الجغرافي معه. وفي حالة رغبتك في المشاركة مرة أخرى لن تضطر إلى متابعة العملية بأكملها من البداية، اضغط فقط على اسمه وحدد الزر الأزرق بعنوان “مشاركة الموقع مع (اسم الشخص)”.

 

قد يهمك أيضًا هذا المقال » 11 ميزة في خرائط جوجل يجب عليك معرفتها

 

إذا كنت لا تعتقد أنّك سترغب في مشاركة موقعك مع نفس الشخص مجددًا وتريد إزالة اسمه من الصفحة، اضغط على أيقونة النقاط الثلاثة في الزاوية أعلى يمين -أو أعلى يسار حسب اللغة- القائمة، وحدد خيار “إزالة من القائمة”.

 

مشاركة الموقع الجغرافي على اندرويد 3