معالج جديد مع 192 نواة سيقوي مكانة ARM في سوق الخوادم

كشفت شركة ARM الشهيرة في مجال تصميم المعالجات عن خارطة الطريق لتصاميم معالجاتها الجديدة من فئات Neoverse N2 و Neoverse V1 مع أعداد هائلة من النوى في كل معالج وتركيز أكبر من أي وقت مضى على مستويات الأداء العالية جداً للخوادم، حيث أن التصاميم الجديدة موجودة لمنافسة معالجات Intel Xeon وAMD Epyc التي تعمل في نفس المجال.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على ARM الشركة التي تصمم نوى معالج هاتفك الذكي وربما لم تسمع عنها

 

في الجيل الحالي من التصاميم: Neoverse N1 هناك دعم لاستخدام حتى 128 نواة في المعالج، فيما أن تصميم Neoverse N2 ستركز على رفع الأداء للحد الأقصى مع السماح باستخدام حتى 192 نواة معالج مبنية بمعمارية 5nm الجديدة مع طاقة تصميم حرارية (TDP) تصل حتى 350 واط، حيث يخطط لهذه المعالجات أن تقدم أعلى مستوى أداء لكل معالج وتتفوق على Xeon وEpyc في هذا المجال حتى.

 

جميع تصاميم ARM الجديدة للمعالجات ستدعم تقنية SVE، كما ستدعم الجيل الخامس من منافذ PCIe وذاكرة الوصول العشوائي بتقنيات DDR5 وHBM2e.

 

اقرأ أيضاً: رسمياً Nvidia تستحوذ على شركة ARM المختصة بتصميم نوى المعالجات

 

يذكر أن شركة ARM كانت قد بيعت مؤخراً في أكبر صفقة في تاريخ مجال المعالجات، حيث قامت شركة Nvidia الكبرى بالاستحواذ على ARM مقابل 40 مليار دولار أمريكي، ويتوقع أن إعلان التصاميم الجديدة من الشركة كان قد كشف عنه ضمن المفاوضات التي قادت للصفقة في الواقع، وبالأخص مع كون Nvidia تستخدم تصاميم ARM في معالجاتها الموجهة للخوادم ومراكز البيانات الكبرى.

قد يعجبك ايضا