لمنافسة معالجات Apple للحواسيب، Qualcomm تعمل على معالج جديد من الفئة العليا

 

بعد عامين من الإعلان عن أول معالجات Qualcomm المخصصة للحواسيب المحمولة، يبدو أن الشركة المعروفة في مجال معالجات الهواتف تخطط لمنافسة Apple في سوق الحواسيب بتقديم معالج جديد للحواسيب لكن من الفئة العليا هذه المرة. حيث تشير التقارير الجديدة إلى أن الشركة تعمل على معالج قوي مع العديد من النوى ليكون بمستوى معالج M1 الجديد الذي يشغل آخر إصدارات حواسيب Apple التي صدرت مؤخراً.

 

في حال لم تكن تتابع آخر التطورات في سوق معالجات الحواسيب، فقد كان هناك ثورة كبرى في هذا المجال خلال العام الماضي عندما أعلنت شركة Apple عن أنها تنوي الانتقال تدريجياً وبشكل كامل إلى معالجات مبنية وفق مجموعة تعليمات ARM (كما معالجات الهواتف الذكية) وتتخلى عن استخدام معالجات Intel بشكل كامل خلال عامين. ومع نهاية عام 2020 الفائت كشفت الشركة عن طرازات جديدة من حواسيبها المحمولة وحاسوبها المكتبي المصغر Mac Mini مع معالجات من تصميمها مبنية وفق مجموعة تعليمات ARM.

 

اقرأ أيضاً: شريحة Apple M1 تتفوق في الرسوميات على GTX 1050 Ti

 

بالطبع ففكرة التحول إلى استخدام معالجات ARM في الحواسيب ليست جديدة حقاً، بل أنها بدأت منذ سنوات عدة، لكن الأمور كانت تسير ببطء في الواقع مع مشاكل في التوافق وكون المعالجات المتاحة من الفئات الدنيا التي تركز على إطالة حياة البطارية وحسب.

 

الآن وبعدما بات تحول Apple إلى معالجات ARM جارياً على قدم وساق، بدأ مصنعو الحواسيب العاملة بنظام Windows بالتفكير بشكل جدي أكثر حيال تحولهم نحو ARM كذلك، ومع أن هذا التحول قد يحتاج لوقت طويل ويواجه صعوبات أكبر، فهو يحتاج إلى معالجات حواسيب قوية حقاً ومنافسة لتزول السمعة السيئة المتعلقة بالأداء الضعيف والدعم القليل لحواسيب ARM الحالية.

 

اقرأ أيضاً: هل شراء حاسوب يعمل بمعالجات ARM قرار سليم حالياً؟

 

حتى الآن لا تزال المعلومات المحيطة بمعالج Qualcomm القادم قليلة للغاية، حيث يتوقع أنه سيحمل اسم Snapdragon 8280 وسيكون بحجم أكبر من معالج 8cx السابق من الشركة، لكن لا معلومات عن عدد النوى أو نوعها حتى الآن.