معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية

كشفت أسوس في مايو الماضي عن لابتوب Asus ZenBook Pro Duo بفكرة فريدة من نوعها، حيث يأتي الجهاز مع شاشتين، الشاشة الرئيسية بمقاس 15.6 بوصة من نوع OLED وتبلغ دقتها 4K، وشاشة أخرى فرعية أعلى لوحة المفاتيح مقاس 14 بوصة بنفس الدقة.

 

لكن ماذا عن العتاد الداخلي للجهاز؟ أينعم التصميم فريد وجيد وكل شيء، لكن العتاد الداخلي هو ما يهم بالنسبة لكثير من المستخدمين، وأسوس تعلم هذا تمامًا عندما قررت العمل على ZenBook Pro Duo.

 

فهو يأتي مع معالج Core i9 من إنتل قابل لكسر السرعة، وبطاقة رسوميات Nvidia RTX المزودة بتقنية تتبع الأشعة، وقرص صلب سريع من نوع SSD.

 

لابتوب Asus ZenBook Pro Duo

 

لكن هذا لايعني أنّ كل شيء جيد في هذا الجهاز، فعمر البطارية قصير للغاية، ولوحة المفاتيح كبيرة والجزء الجانبي للجهاز سميك. لكن بالنسبة للمحترفين ومنشئي المحتوى وحتى اللاعبين هو خيار جيد جدًا.

 

التصميم

 

تواصل أسوس في لابتوب Asus ZenBook Pro Duo تقديم تصميماتها الخالدة التي لا تنتهي مع مرور الوقت، حيث تم تصنيعه من الألومنيوم القوي مع شعار أسوس اللامع على يمين الوسط.

 

وعند فتح الغطاء، تعمل مفصلات ErgoLift لرفع سطح لوحة المفاتيح برفق إلى زاوية 4.5 درجة، للحصول على تجربة كتابة وعرض أكثر راحة، وتتواجد لوحة المفاتيح بالكامل في المساحة المُخصصة عادةً لمسند راحة اليد، مع لوحة لمس – أول أرقام – في الزاوية اليمنى السفلية.

 

معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية 1

 

وفي الجزء السفلي من شفة اللابتوب سترى شريط إضاءة أمازون أليكسا، الذي يشير إلى أنّ المساعد الرقمي يقوم بمعالجة طلبك، وتوجد المنافذ على حواف الجهاز بسلاسة.

 

في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح، ستجد الشاشة التي تُطلق عليها الشركة ScreenPad، وهي شاشة ثنائية ضخمة تمتد بطول السطح، ومع إقرانها بشاشة 4K OLED في الأعلى تجد مظهرهما رائعًا.

 

يحتوي الجهاز على منفذين من نوع USB-A 3.1 وThunderbolt 3، ومنفذ سماعة رأس في الجزء الأيمن، أمّا الجهة اليُسرى فتوجد بها منافذ USB-A وHDMI 2.0 وDC-in.

 

الشاشة

 

يأتي لابتوب Asus ZenBook Pro Duo مع شاشة رئيسية مقاس 15.6 بوصة بدقة وضوح 3840 × 2160 بكسل، تُظهر جميع المحتويات بدقة هائلة، وأسفل منها تقبع الشاشة الفرعية بدقة 3840 × 1110 بكسل لكنّها ليست بنفس الجودة عند عرض محتوى الفيديو، ولكنّها مفيدة في أشياء أخرى عند إنشاء المحتوى أو استخدام برامج تحرير الصور أو الفيديو، أو تشغيل الألعاب مع عرض المزيد من التفاصيل على الشاشة الفرعية.

 

معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية 2

 

لكنّك تحتاج إلى تشغيل ألعاب تدعم هذه الشاشة الفرعية كي تستطيع الاستفادة منها – نفس الأمر في البرامج.

 

عند قياس درجة السطوع على الشاشة الرئيسية وجدناها تصل إلى 322 نت، بينما وصلت الشاشة الفرعية إلى 289 نت.

 

معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية 3

 

الشاشة الفرعية تطورّت كثيرًا في إصدار هذا العام، حيث زاد مقاسها إلى 14.1 بوصة بدلًا من 2.6 بوصة في ZenBook Pro 15 العام الماضي، ومع دقة 4K تبدو الألوان أكثر وضوحًا عليها، كما أنّ وجودها أعلى لوحة المفاتيح يجعلها مفيدة كثيرًا ويضيف إليها الكثير من الوظائف.

 

استخدامات شاشة ScreenPad مُتعددة، وحسب أسوس هي ستفيدك في تحرير الفيديو، والألعاب، والبرمجة، وتصميم الرسوم البيانية ثنائية الأبعاد، وفي حالتنا قمنا باستعراض لعبة Far Cry New Dawn لمعرفة كيف ستفيدنا الشاشة الفرعية.

 

بينما كانت اللعبة تعمل على الشاشة الرئيسية في الأعلى، قمنا بتشغيل ثلاثة أقسام على شاشة ScreenPad بالأسفل، مابين فيديو يوتيوب للتعريف باللعبة، وبرنامج Discord، وتشغيل دليل للعبة، وعلى الرغم من صغر حجم الشاشة الفرعية إلّا أنّها كانت مفيدة للغاية.

 

لكن ضع في اعتبارك أنّه في كل مرة تتفاعل مع الشاشة الفرعية، سوف تتوقف اللعبة على الشاشة الرئيسية وتدخل في “إيقاف مؤقت” وهو أمر مزعج بعض الشيء.

 

معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية 4

 

يُمكنك أيضًا استخدام قلم ضوئي على كلا الشاشتين بفضل دعم اللمس، حيث وفّرت أسوس قلمها الخاص Asus Pen المصنوع من الألومنيوم القوي.

 

بشكل عام، فضّلنا استخدام القلم الضوئي على الشاشة الفرعية، حيث كانت الكتابة أكثر سلاسة من الشاشة الرئيسية، وحسب تصريح أسوس سوف يعمل لمدة 10 ساعات متواصلة.

 

لوحة المفاتيح

 

لوحة المفاتيح في لابتوب Asus ZenBook Pro Duo رائعة للغاية، لكن الافتقار إلى وجود مسند راحة اليد يجعل الكتابة والجهاز على أرجلك غير عملي، ويمكن تحسين هذا الأمر بوضع الجهاز على سطح مستو.

 

معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية 5

 

وجود لوحة التتبع في الركن السفلي الأيمن من لوحة المفاتيح جعل الاعتياد عليها يأخذ بعض الوقت، لكنّها موقعها لن يؤثر كثيرًا على الإنتاجية.

 

ويمكن تحويل لوحة التتبع كي تعمل كلوحة أرقام – تمامًا مثل Numpad على لابتوب تقليدي – والتحويل بينهما يحدث بسرعة عبر أيقونة خاصة في أعلى اللوحة.

 

الصوتيات

 

من الأشياء القليلة التي تحتاج تحسين من أسوس هي الصوتيات، فمُكبّر الصوت من Harman/Kardon كان سيئًا في أوقات كثيرة، لدرجة أنّ الدردشة الجانبية يُمكن أن تُغطي على صوته.

 

وكنا نتمنى أن تضيف أسوس بعض برامج الصوتيات لتحسين عمل مُكبر الصوت على لابتوب Asus ZenBook Pro Duo.

 

أليكسا

 

بالإضافة إلى الشاشتين الرائعتين، يدعم الجهاز أيضًا المساعد الشخصي أليكسا من أمازون، حيث يوجد شريط ضوئي صغير في الشفة الأمامية للجهاز يكشف عن وجوده.

 

وتعمل الأوامر الصوتية أيضًا مع المساعد الشخصي كورتانا من مايكروسوفت.

 

الأداء

 

يُمكن للعتاد الداخلي في لابتوب Asus ZenBook Pro Duo أن يصل إلى معالج Intel Core i9-9980HK مع ذاكرة عشوائية (رام) 32 قيقابايت، مما يجعله قادرًا على تشغيل أثقل البرامج، سواء كانت برامج تحرير الفيديو أو الصور، أو برامج المستندات الكبيرة.

 

معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية 6

 

كما أنّ وجود ذاكرة داخلية من نوع SSD تجعل سرعة قراءة وكتابة البيانات مُرضية للغاية.

 

استخدمت أسوس في هذا الجهاز بطاقة رسوميات RTX 2060 من إنفيديا مع ذاكرة 6 جيجابايت، مما يجعله قادرًا على تشغيل أقوى الألعاب التقليدية أو حتى ألعاب الواقع الافتراضي. كما أنّ دعم تتبع الأشعة على هذه البطاقة يجعل تجربة اللعب مُختلفة وواقعية.

 

البطارية

 

معاينة لابتوب Asus ZenBook Pro Duo وأبرز مواصفاته التقنية 7

 

مع وجود شاشتين بدقة هائلة مثل 4K، فإنّ استنفاذ البطارية يحدث بسرعة لم ترضينا أبدًا، ومع الاختبارات، دامت البطارية لمدة 4 ساعات تقريبًا من العمل.

قد يعجبك ايضا