معلومات يجب أن تعرفها قبل شراء أسهم في أرامكو السعودية

الاكتتاب الأوّلي الأكبر في التاريخ

كانت أرامكو السعودية محور حديث وول ستريت بعد أن قامت شركة النفط العملاقة السعودية بأكبر طرح عام أوّلي في العالم في 11 ديسمبر الماضي، واستطاعت أسهم أرامكو أن تُحقق مكاسب بنسبة 10 في المائة في أول يوم تداول لتصل بسرعة إلى الحد الأقصى اليومي للارتفاع في سوق الأسهم السعودية “تداول” مما دفع الكثيرين إلى الاتجاه نحو شراء أسهم في أرامكو السعودية.

 

أسهم أرامكو السعودية بالأرقام

 

جمعت أرامكو السعودية 25.6 مليار دولار في الاكتتاب العام، عند تقدير كلّي لقيمة الشركة يبلغ 1.7 تريليون دولار، وبالمقارنة مع أكبر الشركات في السوق، أصبحت شركة ابل الأمريكية في المركز الثاني من حيث القيمة السوقية عند 1.2 تريليون دولار.

 

وتُشير نشرة أرامكو السعودية إلى أنّها حققت حوالي 111 مليار دولار في عام 2018، أي قرابة ضعف أرباح ابل في نفس الفترة، وتمتلك أرامكو خمسة أضعاف احتياطي النفط مقارنةً مع إكسون موبيل، وشيفرون كوربوريشن، ورويال داتش شل، وتوتال، وBP مجتمعين.

 

ويُقدّر بيرنشتاين ارتفاع أرباح أرامكو بمقدار 1.5 مليار دولار عن كل دولار زيادة في أسعار النفط الخام، وكانت المملكة العربية السعودية وشركاؤها في أوبك اتفقوا في وقت سابق من هذا الشهر على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام من 1.2 مليون برميل يوميًا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2020، في محاولة للحفاظ على التوازن في سوق النفط العالمي ودعم أسعاره، وكلها معلومات يجب معرفتها قبل شراء أسهم في أرامكو السعودية.

 

وبلغ سعر أسهم الاكتتاب العام في أرامكو 32 ريال سعودي أو قرابة 8.53 دولار أمريكي، وأنهت الأسهم يومها الأول من التداول عند 35.2 ريال، وهو الحد الأعلى لنطاق التداول اليومي المسموح به على منصة تداول.

 

شراء أسهم في أرامكو السعودية

 

تسائل الكثير من رجال الأعمال والمواطنين السعوديين عن كيفية شراء أسهم في أرامكو السعودية بسهولة، وقد أوضحت هيئة السوق المالية السعودية بعض التفاصيل في هذا الخصوص.

 

مبدأيًا، أفصحت شركة أرامكو عبر موقعها الإلكتروني عن بعض المعلومات الهامة بخصوص شراء أسهم فيها، وبشكل عام يُمكن للمواطنين السعوديين ودول مجلس التعاون الخليجي وبعض المقيمين في السعودية من جنسيات أخرى شراء الأسهم، بطريقتين: إمّا من خلال حساب مصرفي أو عبر محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المدعومة.

 

وكشفت أرامكو أنّها الوحيدة القادرة على استقبال طلبات الشراء، كما حددت قائمة البنوك التي يُمكنها التعامل في أسهمها بالتالي:

 

  • البنك الأهلي التجاري
  • البنك السعودي البريطاني
  • مجموعة سامبا المالية
  • البنك السعودي للاستثمار
  • البنك الأول
  • البنك العربي الوطني
  • بنك البلاد
  • بنك الجزيرة
  • بنك الرياض
  • مصرف الراجحي
  • مصرف الإنماء
  • البنك السعودي الفرنسي
  • بنك الخليج الدولي

 

لكن قبل شراء أسهم في أرامكو السعودية هناك بعض الخطوات التي نوّهت لها الشركة، مثل أن تتأكد من وجود حساب جاري مُفعّل في أحد البنوك المذكورة بالأعلى، والاطلاع على نشرة إصدار الأسهم والتشاور مع مستشارك المالي الخاص ثم تحديد المبلغ الذي ترغب استثماره، ثم مراقبة نشاط السهم في البورصة.

 

أمّا إذا كنت قد اتخذت قرار شراء أسهم في أرامكو السعودية بالفعل فيمكنك الحصول على نموذج التقديم من خلال أحد البنوك المدعومة في القائمة بالأعلى، وهي موجودة على موقع أرامكو أيضًا.

 

وحتى الآن لا يوجد سقف مُحدد لأعلى مبلغ يمكنك استثماره في أرامكو السعودية، ويبلغ سعر سهم أرامكو السعودية قرابة 37.75 ريال سعودي على منصة تداول وقت تحرير هذا المقال.

 

وكان السهم شهد ارتفاع بنسبة 1 في المائة مع التعاملات المبكرة يوم أمس الأحد، وتم تداول قرابة 406 مليون سهم من أرامكو حتى الساعة 08:41 بتوقيت غرينيتش يوم أمس الأحد، ويُتوقع أن يزيد الطلب على السهم مع انضمامه إلى مؤشر التداول العالمي MSCI.

 

وارتفعت قيمة أسهم أرامكو السعودية لتتجاوز 2 تريليون دولار يوم الخميس الماضي، وهي القيمة التي توقعها ولي العهد محمد بن سلمان في عام 2016.

 

وسمحت الشركة للمستثمرين بشراء 1.5 في المائة فقط من أسهمها، وعلى الرغم من طرح هذه النسبة المنخفضة للغاية من الأسهم إلّا أنّها نتج عنها أكبر طرح عام أوّلي في التاريخ، بما يزيد قليلًا عن 25 مليار دولار، وكان معظم المشترين من المملكة العربية السعودية والمنطقة.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ أرامكو تتمتع بعائد أرباح أقل من المنافسين، ويُتوقع أن تدفع قرابة 75 مليار دولار – أو ربما أكثر – للمساهمين، مما يجعلها ذات عائد 3.8 في المائة، مقارنةً مع 6.5 في المائة لشركة رويال داتش، و6.6 في المائة لشركة BP، و5 في المائة لشركة إكسون موبيل.

 

ويزعم المحللون في بيرنشتاين أن أرامكو سوف تستحق تقييمها المرتفع هذا إذا تم تداول النفط عند 100 دولار بدلًا من 65 دولار بسعر اليوم، وعند سعر 70 دولار من المفترض أن تبلغ قيمة أسهم أرامكو 1.36 تريليون دولار.

 

جدير بالذكر أنّ كل هذه المعلومات يجب أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرار شراء أسهم في أرامكو السعودية.

 

خطوات شراء أسهم في أرامكو السعودية رسميًا

 

وضعت شركة أرامكو السعودية دليل يُوضّح بالخطوات كيفية شراء أسهم في الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام، ويمكنك العثور عليه على الرابط https://www.saudiaramco.com/en/ipo/how-to-subscribe وهي كالتالي:

 

  1. كن مستعدًا: تحتاج إلى حساب جاري نشط في أحد البنوك المشاركة بالاكتتاب.
  2. كيف تشترك: اذهب إلى موقع ipo.saudiaramco.com للمزيد من المعلومات حول المعروض وكيفية شراء الأسهم مباشرةً من البنك الخاص بك.
  3. قرار الاستثمار: اقرأ نشرة الإصدار جيدًا وناقش الأمر مع مستشارك المالي، ثم قرر حجم المال الذي ترغب في استثماره في شراء الأسهم.
  4. تخصيص الأسهم: يُحدد المستوى الإجمالي للطلب ما إذا كنت ستحصل على كامل الأسهم التي حددتها في طلب الاكتتاب أم لا، وفي الحالة الأخيرة سوف تحصل على الأموال الفائضة دون خصم.
  5. الإدراج والتداول: يمكنك مراقبة سعر أسهم أرامكو السعودية بمجرد بدء عملية التداول.

 

تعليقًا على طرح أسهم أرامكو السعودية في البورصة لأول مرة، صرّح المهندس أمين الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين عبر الموقع الرسمي قائلًا:

 

“إن إدراج “أرامكو السعودية” في تداول لأول مرة منذ تأسيسها قد جاء نتيجة لأكبر عملية اكتتاب عام شهدها العالم، وذلك يمثل يوم فخر كبير لمنسوبي الشركة وبداية مرحلة جديدة مهمة في تاريخها. ولأرامكو تاريخ عريق وسجل حافل يعود إلى عام 1933م. استمدت نجاحَها، منذ البدايات، من أسس مهنيةٍ قوية، وقيم عمل راسخة، أرساها موظفو الشركة السابقون، وعززتها الأجيال اللاحقة منهم. واليوم، يتولى فريق العمل في أرامكو السعودية، من موظفات وموظفين، في جميع أنحاء العالم، مسؤولية الحفاظ على هذا الإرث العظيم، وتنميته وتطويره. والوصول به إلى آفاق جديدة غير مسبوقة.

 

إننا على قناعة تامة بأن حجم الطلب الذي شهدناه من قاعدة عريضة من المستثمرين الأفراد وهذه المجموعة الكبيرة من المؤسسات، إنما يدل على حجم ثقتهم في أرامكو وأدائها التشغيلي والمالي القوي، ورؤيتها الاستراتيجية بأن تكون الشركة الرائدة والمتكاملة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، من خلال العمل ضمن مبادئ الاستدامة وفي إطارٍ لا يضاهى من الموثوقية.

 

وبفضل الإنتاج منخفض التكلفة والإمدادات الموثوقة التي توفرها الشركة من النفط الخام منخفض الكثافة الكربونية إلى عملائها، سيظل تركيز الشركة متمحورًا حول تحقيق أفضل قيمةٍ ممكنةٍ، لجميع المساهمين عبر مختلف تقلبات أسعار النفط الخام”.

قد يعجبك ايضا