مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3

كعادتها اواخر كل عام، كشفت سامسونج عن هاتفها الجديد من سلسلة النوت "جالكسي نوت 4" خلال معرض IFA 2014 الذي أقيم في برلين. وكما نعرف جميعاً، فإن سلسلة النوت هي من اشهر هواتف الفابلت في العالم – ولكن هل تستحق النسخة الجديدة الترقية، وهل تمتلك مميزات تجعلها افضل من نسخة العام الماضي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال المقارنة التي سنعرضها على حضراتكم في الاسطر القليلة المقبلة بين هاتفي جالكسي نوت 4 و جالكسي نوت 3.

 

الحجم

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 1

لا يوجد هناك فرق كبير من حيث الحجم او المظهر بين الهاتفين. ولكن بشكل تفصيلي، فإن جالكسي نوت 4 اطول قليلاً (3 ملم)، واكثر سُمكاً بنحو0.2 ملم فقط.

 

الوزن

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 2

من ناحية الوزن، فإن جالكسي نوت 4 اثقل بنحو 5% عن جالكسي نوت 3. وهذا ما لاحظناه ايضاً عندما رأينا جالكسي اس 5، والذي يعتبر اثقل ايضاً بحوالي 5% عن النسخة السابقة (جالكسي اس 4).

 

البنية

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 3

لم تتحدث سامسونج كثيراً حول هذه النقطة في حدث الاطلاق، ولكن المختلف في الإصدار الجديد جالكسي نوت 4 هو انه يمتلك اطار معدني يلتف حول الحواف. وربما لا يكون هذا التغيير المُلفت للنظر، ولكنه رغم ذلك يعتبر خطوة نحو التصميمات المعدنية من شركة تشتهر بحبها الطويل للتصميمات البلاستيكية. اما في المجمل، فإن كلا الجهازينمصنوع من مادة faux leather.

 

الالوان

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 4

يتشابه الهاتفين في اصدارات الالوان الى حد كبير، الا ان نوت 4 يأتي بخيار للون الذهبي وهو ما لا نجده في نوت 3.

 

حجم الشاشة

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 5

لا يوجد اختلاف هنا بين الهاتفين، ولهذا فإن نوت 4 يعتبر اول عضو في عائلة نوت يأتي بحجم مشابه للنسخة السابقة (5.7 انش).

 

دقة الشاشة

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 6

يظهر هنا الاختلاف الواضح بين الهاتفين، حيث تمتلك شاشة جالكسي نوت 4 بيكسلات اكثر بنحو 78% من نوت 3. وعلى الجانب الاخر، رغم اننا شاهدنا هاتف  LG G3يستخدم شاشة مشابهة للنوت 4، الا ان النوت 4 يستخدم تقنية سوبر اموليد والتي تميل الى انتاج الوان اكثر ثراء ونسبة تباين اعلى من IPS LCD الموجودة على الجانب الاخر.

وبشكل عام، فإن هاتف جالكسي نوت 4 يأتي بكثافة 2560 * 1440 بيكسل (515 بيكسل لكل انش)، في حين ان جالكسي نوت 3 يمتلك دقة شاشة 1920 * 1080 بيكسل (388 بيكسل لكل انش).

 

قلم S Pen

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 7

بالطبع يمتلك كلا الهاتفين قلم S Pen الذي يميز سلسلة النوت، الا ان قلم نوت 4 حصل على بعض التحسينات في السحب، بما في ذلك ضعف حساسية الضغط الموجودة في نوت 3.

 

قارئ البصمات

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 8

على غرار جالكسي اس5، فإن النوت 4 يمتلك قارئ للبصمات مما يضفي مزيد من الامان والراحة للهاتف الجديد.

 

مستشعر ضربات القلب

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 9

ميزة اخرى مشتقة من جالكسي اس 5 تشق طريقها للنوت 4، حيث يمتلك الهاتف مستشعر لضربات القلب وقياس النبض موجود في الجزء الخلفي من الهاتف.

 

الكاميرات

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 10

تمتلك كاميرا النوت 4 دقة اعلى من النوت 3، فضلاً عن امتلاك الهاتف لعدد لا بأس به الميزات الاضافية. حيث نجد ان الكاميرا الامامية تأتي بدقة 3.7 ميجا بيكسل مع عدسة f/1.9، والتي يمكنها ايضاً التصوير بزوايا اوسع من اجل صور السيلفي المميزة. كما ان الكاميرا الامامية في النوت 4 تمتلك ميزة الصور البانورامية. في حين ان الكاميرا الخلفية تأتي بترقية لا بأس بها عن النوت 3، حيث تأتي بدقة 16 ميجا بيكسل، اي اعلى بنحو 3 ميجا بيكسل عن النسخة السابقة – اضف الى ذلك امتلاك كاميرا النوت 4 لميزة تثبيت الصورة البصرية والتي تميزها بنحو كبير عن النوت 3.

 

البطارية

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 11

رغم ان بطارية النوت 4 لم تشهد ترقية كبيرة عن النسخة السابقة، الا ان ممثلي سامسونج قالوا انها سوف تتمتع بعمر اطول من بطارية النوت 3 – ربما يرجع هذا الى وضع توفير الطاقة المبتكر من سامسونج والذي اضافته الى النوت 4، ولكننا سنحتاج رغم ذلك الى الانتظار قليلاً حتى نرى هذا على ارض الواقع.

 

الشحن السريع

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 12

قد تكون عملية الشحن من الامور التي تؤرق البعض، خصوصاً في الاوقات الضيقة. ولكن سامسونج عالجت هذا الامر مع نوت 4، والذي يمتلك ميزة الشحن السريع. وتقول سامسونج عن هذه الميزة انها قادرة على شحن البطارية من 0 الى 50 % في حوالي 30 دقيقة فقط.

 

الاشعة تحت الحمراء

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 13

كلا العملاقين يمتلك تقنية IR، والتي تُمكنك من استخدام هاتف جالكسي نوت كجهاز تحكم عن بعد لمجموعة كبيرة من الاجهزة، بما في ذلك اجهزة التلفاز والرسيفرات وغيرها.

 

سعة التخزين

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 14

رغم ان الاعلان الصحفي لسامسونج لم يدرج سوى نسخة 32 جيجا بايت من هاتف نوت 4، الا ان الشركة تنوي اطلاق نسخة بسعة 64 جيجا بايت – على الاقل في بعض الاسواق.

عموماً، فإن الهاتفين يمتلكان نفس خيارات التخزين (32 و 64 جيجا بايت) مع امكانية اضافة بطاقات الذاكرة microSD.

 

المعالج

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 15

رغم ان ترقيات المعالجات اصبحت اقل ضرورة في الوقت الحالي عما كانت عليه قبل بضع سنوات، الا ان جالكسي نوت 4 حصل على ترقية ممتازة. حيث يمتلك معالج سنابدراجون 805 رباعي النواة بتردد 2.7 جيجا هرتز، في حين ان جالكسي نوت 3 يتوفر بمعالج سنابدراجون 800 رباعي النواة بتردد 2.3 جيجا هرتز.

ويجب ان نلاحظ ان معالجات سنابدراجون المذكورة بالاعلى متوفر في اصدارات LTE فقط. اما النسخ الدولية من كلا الهاتفين فتأتي بمعالج Samsung Exynos ثماني النواة.

 

الذاكرة العشوائية

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 16

لم تقم سامسونج بترقية الذاكرة العشوائية في النسخة الجديدة. حيث يمتلك كلا الهاتفين ذاكرة عشوائية بقوة 3 جيجا بايت.

 

نظام التشغيل

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 17

كلا الجهازين يعمل بنسخة الاندرويد 4.4 كيت كات. ولكن جالكسي نوت 4 يمتلك بعض التحديثات التي رأيناها في واجهة TouchWiz على جالكسي اس 5، بالإضافة الى مزيد من التحديثات التي شهدها قلم S Pen.

 

السعر

مقارنة بين جالكسي نوت 4 وجالكسي نوت 3 18

لازلنا لا نعرف حتى الان سعر جالكسي نوت 4، ولكننا نتصور انه سيأتي بنفس سعر نوت 3 عند اطلاقه (حوالي 700 دولار بدون عقد، و 300 دولار مع عقد) – وبالطبع هذا السعر قابل للزيادة والنقصان حسب كل شركة محمول.

 

والان، بعد ان رأينا هذه المقارنة التفصيلية بين العملاقين جالكسي نوت 4 و جالكسي نوت 3 – ما هو انطباعك عن كلا الهاتفين.

 

قد يعجبك ايضا