مقارنة تفصيلية بين ايفون 6 بلس وجالكسي اس 6 وجالكسي اس 6 إيدج

يتوفر هاتف ايفون 6 بلس منذ فترة لا بأس بها، وقد رأيناه في العديد من المناسبات والتي أثبت فيها جدارته بالفعل رغم إدعاءات الإنحاء التي ردت عليها أبل بشدة. ولكن ما رأيكم في أن نشاهد هاتف أبل، في مقارنة تفصيلية مع هواتف سامسونج الجديدة جالكسي اس 6 وجالكسي اس 6 إيدج؟ تعالوا معنا في هذه الجولة المميزة.

الحجم

على الرغم من هواتف جالكسي اس 6 الجديدة أكبر حجماً من الايفون 6، إلا أنها أصغر قليلاً من الايفون 6 بلس، والذي نجده أطول بنحو 11% وأعرض بنفس النسبة تقريباً 11%. الهواتف الثلاثة نحيفة جداً، ولكن جالكسي اس 6 واس 6 إيدج يتفوقان من هذه الناحية على الايفون 6 بلس.

الوزن

في هذه النقطة نجد أن جالكسي اس 6 اخف وزناً بنحو 20% من الايفون 6 بلس، في حين أن جالكسي اس 6 إيدج أخف بنحو 23%. وبرغم اختلاف وزنهم، إلا أن الهواتف الثلاثة تعتبر من أخف الهواتف الذكية في السوق.

مادة التصنيع

يتميز هاتفي سامسونج بامتلاكهم غطاء خلفي مزود بطبقة من زجاج غوريلا 4، في حين ان الايفون 6 بلس يمتلك غطاء من الألومنيوم وهي المادة المُفضلة لأبل. ولكن الهواتف الثلاثة، تتشابه جميعهاً في امتلاكها إطار من الألومنيوم.

الألوان

يتوفر هاتفي سامسونج في 4 خيارات مختلفة للألوان تتنوع ما بين الأبيض والأسود والذهبي والأزرق في جالكسي اس 6، والأخضر في جالكسي اس 6 إيدج. أما الايفون 6 بلس فيتوفر في اللون الرمادي والذهبي والفضي.

حجم الشاشة ودقتها

يتمتع جالكسي اس 6 وجالكسي اس 6 إيدج بشاشة 5.1 انش، في حين ان الايفون 6 بلس يمتلك شاشة 5.5 انش – أي أن شاشات هواتف سامسونج تحتل ما يعادل 86% من شاشة الايفون 6 بلس. أما دقة الشاشة فالهواتف الثلاث تمتع بدقة عالية، ولكن هواتف سامسونج تتفوق من هذه الناحية بدقة بيكسلات أعلى من الايفون 6 بلس.

نوع الشاشة

يمتلك الايفون 6 بلس شاشة من طراز IPS، والتي تعتبر واحدة من أفضل شاشات الهواتف الذكية في عام 2014. أما هاتفي جالكسي اس 6 فيمتلكان شاشة Super AMOLED، والتي تُنتج ألوان غنية وتباين عالي. طبعاً ولا ننسى امتلاك جالكسي اس 6 إيدج لشاشة منحنية تميزه عن البقية.

قارئ البصمات

في 2014، استخدمت سامسونج قارئ بصمات يعمل بسحب الإصبع أمام زر الرئيسية. ولكن في العام الحالي، غيرت سامسونج طراز قارئ البصمات ليعمل باللمس فقط، كما هو الحال في الايفون 6 بلس.

الدفع عبر المحمول

مما لا شك فيه أن الدفع عن طريق الأجهزة المحمولة أصبح ينتشر بصورة كبيرة في الأونة الأخيرة. وكان لزاماً على اثنين من كبرى شركات التكنولوجيا في العالم أن تضيف خدمات الدفع الخاصة بها في هواتفها الرائدة. حيث تعتمد سامسونج على خدمة Samsung Pay، والتي تأسست على نظام قراءة بطاقات الائتمان وهو نهج معتمد عالميا بشكل موسع، في حين تعتمد أبل على نظام Apple Pay المؤمن بشكل عالي، والذي ينتشر بشكل كبير منذ إطلاقه أواخر العام المُقبل.

مواضيع مشابهة

المعالج

تستخدم أبل معالجها الخاص A8 والذي يوفر أداء رائع عند اقترانه بنظام iOS 8. في حين أن سامسونج تستخدم معالج Exynos 7420 ثماني النواة، والذي تنتقل به سامسونج إلى معمارية 64 بت.

الذاكرة العشوائية

تعتمد عملية فتح التطبيقات والتنقل بين المهام وغيرها من المهام المماثلة على الذاكرة العشوائية، والتي تعتبر ميزة كبيرة لهواتف جالكسي اس 6، والتي تمتلك ذاكرة عشوائية أعلى ثلاث أضعاف الايفون 6 بلس.

البطارية

تختلف سعات البطارية بين الهواتف الثلاثة، ولكن أكبرها يأتي في الايفون 6 بلس. ولكن دعونا نؤكد أن صمود البطارية يعتمد على العديد من العوامل، وليس فقط بكبر الحجم.

الشحن السريع والشحن اللاسلكي وتوفير الطاقة

برغم أن سامسونج لم تعد تستخدم معالجات كوالكوم، إلا أن جالكسي اس 6 واس 6 إيدج مازالا يتمتعان بتقنية الشحن السريع وهي ميزة يفتقدها الايفون 6 بلس. وبرغم أن هاتفي سامسونج يتمتعان بدعم الشحن اللاسلكي في الأساس، ولكن الايفون 6 بلس قد يعوضها عن طريق الأغطية التي تدعم هذه الميزة – وهي نقطة أخرى تتفوق فيها هواتف سامسونج. وعلاوة على ذلك، فإن هواتف جالكسي اس 6 واس 6 إيدج تمتع بوضعية توفير الطاقة والتي تجعل هاتفك يعمل لمدة لا بأس به حتى لو كانت البطارية شبه فارغة.

السعة التخزينية

الاختلاف الوحيد في هذه النقطة، أن سامسونج تبدأ سعة هواتفها التخزينية من 32 جيجا بايت، في حين أن أبل بدأت من 16 جيجا بايت. ونذكركم بأن الهواتف الثلاثة لا تدعم بطاقات الذاكرة.

الكاميرا الخلفية

تربح هواتف سامسونج من ناحية عدد البيكسلات، ولكن هذا لا يعني بالضرورة تفوقها في جودة الصور. حيث تظل كاميرا الايفون هي أفضل كاميرا للهواتف الذكية يمكن أن تراها. والهواتف الثلاثة تدعم تقنية تثبيت الصورة البصرية، وهي الميزة التي يفتقدها الايفون 6.

الكاميرا الأمامية

مرة أخرى تتفوق هواتف سامسونج بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل، مع عدسة عريضة الزاوية من أجل صور سيلفي أفضل.

نظام التشغيل

دعمت سامسونج هواتفها بنسخة الأندرويد لولي بوب، مع واجهة المستخدم المُحدثة TouchWiz. في حين أن الايفون 6 بلس يمتلك نظام أبل الخاص iOS 8.

والآن، بعد أن انتهينا من عرض مميزات وعيوب الهواتف الثلاثة، دعونا نعرف انطباعاتكم وآرائكم؟

شارك المحتوى |
close icon