ملايين مستخدمي الإنترنت في خطر داهم إذا لم يتم تدارك الامر

حذرت جوجل و مايكروسوفت و موزيلا فايرفوكس مستخدمي متصفحات جوجل كروم و إيدج و فايرفوكس من أنه سيتم قريبًا إجراء تحديث موحد لجميع المتصفحات الثلاثة مما قد يؤدي إلى انهيار بعض أكبر مواقع الويب في العالم.

 

 

و ذلك أن متصفحي مايكروسوفت إيدج و فايرفوكس سيتم تحديثهما قريبًا إلى الإصدار “100” وسيؤدي ذلك إلى فشل بعض أكبر مواقع الويب لأنها لا تستطيع معالجة الزيارات من المتصفحات التي تحتوي على أرقام إصدار مكونة من ثلاثة أرقام و بعض المواقع المتأثرة حاليًا تشمل Bethesda و T-Mobile و HBO Go و Yahoo!

 

 

سبب المشكلة

تتحقق معظم مواقع الويب من رقم إصدار متصفحك عند زيارتك للتحقق من أمان المتصفح و إذا كنت تستخدم متصفحًا قديمًا و غير مدعوم  ( رقم إصداره أقل من 40 ) فلن يُسمح لك بفتح الموقع خوفًا من تعرضه للاختراق من قبل الهاكرز و المشكلة هي أن الكود القديم في هذه المواقع يتحقق فقط من أول رقمين. لذلك ستتم قراءة الإصدار رقم 100 كـ “10” وسيتم حظره.

 

 

تم الإعلان عن إجراءات وقائية لمتصفحي جوجل كروم و فايرفوكس و تتمثل خطة جوجل في تجميد رقم إصدار جوجل كروم عند الإصدار 99 في رمز المعرف الخاص به بينما سيحاول فايرفوكس تجميد رقم الإصدار و إصدار الإصلاحات العاجلة و أما مايكروسوفت فلم تعلق بعد.

 

 

كل هذا يعني أن حوالي أربعة مليارات مستخدم لمتصفحات جوجل كروم و فايرفوكس و إيدج يمكن أن يكونوا في مشكلة حقيقية خلال الأشهر القليلة المقبلة إذا لم يتم تدارك الأمر.