تغطية مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20

 

بدأ قبل قليل مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 الذي سيتم الإعلان فيه عن بعض المنتجات والخدمات الجديدة، بالإضافة إلى التحديث القادم من النظام iOS 14.

 

iOS 14

 

بدأت أبل المؤتمر بالحديث عن إصدار iOS 14 القادم على آيفون، حيث كشفت عن بعض التحديثات هي الأكبر التي نراها على شاشة آيفون منذ سنوات طويلة، مثل الودجات (Widgets) والتي يسميها البعض أيضًا الإضافات.

 

مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 - نظام iOS 14

تتنوع أحجام الودجات ولا يزال بإمكانك رؤيتها في تبويب “اليوم”، لكن في إصدار iOS 14 الجديد ستكون قادر على إضافتها إلى الشاشة الرئيسية إلى جانب التطبيقات، كما هو الحال في أندرويد.

 

لإضافة الودجات، سيكون هناك قسم “مكتبة الودجات” حيث يمكن للمستخدمين إضافة وتخصيص الودجات بسهولة، ما يوجد أيضًا ودجت جديد باسم Smart Stack تُظهر التطبيقات ذات الصلة على حسب الوقت من اليوم.

 

ودجات أبل على iOS 14

 

مكتبة التطبيقات وسيري

 

كما تم الإعلان أيضًا أثناء المؤتمر عن نظام العرض الجديد “مكتبة التطبيقات” أو App Gallery، والتي تُنظّم التطبيقات تلقائيًا في مجموعات وقوائم.

 

من خلال ميزة مكتبة التطبيقات الجديدة، تسمح أبل للمستخدمين بإخفاء التطبيقات من الشاشة الرئيسية، وتُشبه هذه الميزة خاصية درج التطبيقات الموجودة في أندرويد إلى حد كبير، مع مميزات إضافية أكثر ذكاءً، مثل جمع ألعابك على أبل أركيد في مجموعة واحدة.

 

كما أضافت أبل ميزة عرض الفيديو العائم فوق التطبيقات، بحيث يمكنك مشاهدة الفيديو وتعديل حجمه بينما تُراسل صديقًا لك على واتساب.

 

وحصلت سيري (Siri) على تحديث جديد هي الأخرى، وبدلًا من أن تأخذ الشاشة بأكملها عند تفعيلها، ستظهر دائرة صغيرة في الأسفل تُشبه أيقونة المساعد الشخصي، وإلى جانب ذلك أصبحت سيري قادرة على إرسال الرسائل الصوتية إلى جانب الرسائل النصية.

 

Animated GIF - Find & Share on GIPHY

مُترجم أبل

 

تم الإعلان أيضًا أثناء مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 عن تطبيق جديد للترجمة سيأتي مُدمجًا في نظام iOS 14، وهو يعمل بشكل يُشبه ترجمة جوجل إلى حد كبير.

 

يسمح مترجم أبل بالترجمة بين اللغات المختلفة، وسيكون المستخدم قادر على ترجمة النصوص من 11 لغة مختلفة، تشمل العربية والإنجليزية والصينية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية والكورية والبرتغالية والروسية.

 

ترجمة أبل في iOS 14

الرسائل

 

ستحصل الرسائل هي الأخرى على مميزات جديدة، ففي iOS 14 ستكون قادر على تثبيت جهات الاتصال والمحادثات المهمة في أعلى تطبيق التراسل، لتسهيل مهمة الوصول إليها لاحقًا، ويفيد هذا في التواصل مع الأصدقاء المقربون بسرعة.

 

كما أصبحت هناك ملحقات Memoji جديدة تشمل واحدة مع قناع للوجه، وستضيف أبل أيضًا المحادثات المترابطة في الدردشات الجماعية، والتنبيه بالإشارة إلى شخص داخل المجموعة، كما هو الحال في تطبيقات مثل واتساب وتيليجرام حاليًا.

 

خرائط أبل

 

ستحصل خرائط أبل على أدلة جديدة من شركات مثل Zagat و AllTrails لتقديم توصيات أفضل للأماكن الجديدة، وستحصل الخرائط أيضًا على دعم ركوب الدراجات، مع توجيهات مخصصة لراكبي الدراجات تأخذ في الاعتبار مسارات الدراجات والسلالم والطرق.

 

كما يحتوي تطبيق خرائط أبل على ميزة توجيه السيارات الكهربائية الجديدة، التي تعمل على تتبع شحن البطارية الحالية لسيارتك، وعامل الارتفاع والطقس، وتوجيهك إلى المحطات المتوافقة مع سيارتك. وعملت أبل في ذلك مع شركات مثل BMW وفورد ولكنّها لم تعلن عن طرازات السيارات التي ستدعمها على وجه التحديد.

 

أبل CarPlay

 

سوف تحصل خدمة CarPlay على دعم للخلفيات المُخصصة وفئات جديدة للتطبيقات، مثل تطبيقات وقوف السيارات، وأماكن شحن السيارات الكهربائية، وتطبيقات أماكن الوجبات السريعة.

 

كما تضيف أبل أيضًا دعمًا لمفاتيح السيارات التي تدعم NFC داخل iOS 14، على أن تكون BMW الفئة الخامسة 2021 أولى السيارات التي تحصل على الدعم، أي ستكون قادر على فتح سيارتك باستخدام الآيفون.

 

وسيتم تخزين تصاريح NFC في Secure Enclave الخاص بأبل مع السماح بمشاركتها مع مستخدمي iOS 14 الآخرين، لمنحهم وصول مؤقت إلى سيارتك، وستتوفر ميزة المفتاح الجديدة على iOS 13 أيضًا.

 

مقتطفات التطبيقات App Clip

 

شهد مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 الإعلان عن ميزة App Clip الجديدة، التي تمنحك وصول سريع لأجزاء من التطبيق بدون الحاجة إلى تحميله وتثبيته بالكامل على آيفونك. وضربت أبل مثالًا بتطبيق للقهوة تمكّن المستخدم من الوصول إلى برنامج المكافآت الخاص به فقط.

 

تدعم ميزة App Clip تسجيل الدخول باستخدام حساب أبل لتجنب الحاجة إلى إنشاء حساب جديد، وتعمل مع أبل باي. للوصول إلى App Clip سوف تُطلق أبل تنسيق QR جديد يستخدم الرموز المرئية وتقنية NFC للوصول إلى الميزة بسرعة.

 

App Clip - مؤتمر ابل العالمي للمطورين wwdc20
App Clip – مؤتمر ابل wwdc20

 

تحديث iOS 14 قادم هذا الخريف، ولكن نُسخة استعراض المطورين ستكون متاحة ضمن برنامج مطوري أبل بدءًا من اليوم، على أن تخرج البيتا العامة في يوليو، وسيعمل النظام على آيفون 6 إس وأحدث، أي نفس الأجهزة التي تدعم iOS 13

 

تحسينات على نظام iPadOS

 

تغطية مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 1

منذ أعلنت Apple عن إطلاق iPadOS الأصلي كان من الواضح أن ذلك محاولة للتمايز عن نظام iOS الذي بات لهواتف iPhone فقط. حيث أضيفت ميزات للنظام الخاص بأجهزة iPad اللوحية والآن يتضمن مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC تطويرات مهمة للنظام الفتي الذي سيحمل اسم iPadOS 14 ليكون متماشياً مع تسمية iOS14 بدلاً من تسمية iPadOS التي كانت لتضيف بعض الحيرة للمستخدمين.

 

تعديلات على البحث في iPadOS

 

من المعروف أن البحث في أنظمة iOS وiPadOS واحد من أفضل الخيارات المتاحة اليوم كونه يتيح البحث عن التطبيقات والأسماء ومحتوى الهاتف عموماً بما في ذلك التطبيقات التي تدعم ذلك. والآن يبدو أن الشركة تريد جعل ميزة البحث أكثر شمولية وأشبه بنسخة من بحث SpotLight الموجودة في أنظمة Mac والتي تعرف بكونها محبوبة للغاية من قبل المستخدمين.

 

تحديد النصوص والتعرف على الكتابة

 

تغطية مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 2

مع التحديث الجديد ستكون أقلام Apple Pencil أكثر فائدة من أي وقت سابق فبالإضافة لكونها مثالية للكتابة والخربشة السريعة على الهاتف سيتم تطوير النظام ليصبح أفضل بالتعرف على النصوص وتحويل النص المكتوب باليد إلى نص رقمي بسهولة قابل للتحديد والنسخ واللصق وإفساح المجال لكتابة جديدة بسهولة، كما سيمكن استخدام القلم للتوقيع أو الكتابة في حقول البحث والحقول النصية الأخرى بحيث يتم تحويل الرسم إلى نص بشكل فوري.

 

ميزات جديدة للتحكم والتنقل بين النوافذ

 

منذ العام الماضي قدم نظام iPadOS الكثير من الميزات الجديدة مثل تعدد النوافذ وسهولة فتح التطبيقات من الشريط السفلي، والآن أضيف الشريط الجانبي (الذي يبدو أن Apple تعتقد أنها اخترعته لسبب ما على الرغم من وجوده منذ عقود). كما أن إضافة التطبيقات المصغرة على الشاشة الرئيسية ودعم الفأرة ولوحة المفاتيح (الموجود مسبقاً) جعلت النظام يبدو أقرب وأقرب إلى نظام حاسوبي منه إلى نظام للهواتف.

 

التحديثات الأخرى المشابهة لما هو موجود في iPadOS

تغطية مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 3

 

مع أن نظامي iOS وiPadOS قد افترقا مذ العام الماضي، فالواقع هو أنهما لا يزالان يمتلكان الكثير من الأمور المشتركة، حيث سيحصل نظام iPadOS على العديد من الميزات التي ستضاف إلى iOS مثل جعل نافذة الاتصال صغيرة بدل تغطية الشاشة بالإضافة إلى مجموعات iMessage وواجهة Siri المركزة وغيرها من الأمور المتنوعة.

 

الإعلان عن WatchOS 7

 

watchos 7 - مؤتمر ابل wwdc20
watchos 7 – مؤتمر ابل wwdc20

أثناء مؤتمر ابل WWDC20 كشفت الشركة عن أحدث إصدار من نظام تشغيل ساعتها الذكية WatchOS 7 الذي يأتي مع العديد من التحديثات، مثل استبدال هوية تطبيق Activity ليُصبح الآن باسم Fitness، وإضافة تتبع النوم.

 

تنوي أبل إطلاق التحديث في الخريف القادم على أبل واتش 3 وأحدث، لذا إن كنت تملك أبل واتش 1 أو أبل واتش 2 لن تصلك أية تحديثات جديدة من الشركة. وإذا كنت ترغب في الحصول على watchOS 7 سوف تحتاج إلى امتلاك آيفون 6 إس أو أحدث يعمل بنظام iOS 14.

 

تتبع النوم

 

يحصل النظام الجديد على ميزة تتبع النوم الأكثر طلبًا من المستخدمين منذ إطلاق ساعة أبل في 2015، وتقول الشركة إن الميزة ستسمح لك بضبط وقت النوم ومنبه الاستيقاظ باستخدام منبه الاهتزاز الموجود في ساعاتها.

 

تتبع وقت النوم في watchos 7 - مؤتمر ابل العالمي للمطورين wwdc20
تتبع وقت النوم في watchos 7 – مؤتمر ابل العالمي للمطورين wwdc20

وهناك وضع جديد باسم Wind Down يعمل بالتزامن مع الآيفون لإيقاف التنبيهات بينما تستعد للنوم.

 

وسيحتوي التحديث الجديد أيضًا على ميزة جديدة تتيح للمطورين تمكين المستخدمين من تخصيص الوجوه (watch faces) بأنفسهم، ومشاركتها مع الآخرين باستخدام ميزة Face Sharing.

 

كما سيدعم الإصدار الجديد الحصول على توجيهات الطريق أثناء ركوب الدراجة، وتتبع اللياقة البدنية للتمارين التي تعتمد على الرقص، وكل هذا ضمن تطبيق Fitness الجديد.

 

ولأننا في زمن الكورونا، أضافت أبل نظام جديد لتتبع غسيل اليدين، بحيث يعلم متى بدأت في غسيل يديك باستخدام مستشعرات الحركة وصوت المياه الجارية.

 

ثم يبدأ النظام في إطلاق عدّاد يُخبرك كم من الوقت يجب أن تغسل يديك حسب توصيات المنظمات الصحية الرسمية.

 

تحديثات نظام tvOS وملحقات HomeKit

 

تضمنت تحديثات نظام tvOS العديد من الميزات والتحسينات الجديدة في الواقع، كما أنه بات يحمل الرقم 14 ليكون مجارياً لرقم تحديثي iOS وiPadOS.

 

ميزة Picture-in-Picture

 

مع التحديث الجديد سيدعم النظام عرض ما تشاهده ضمن نافذة صغيرة عائمة خلال التنقل ضمن النظام أو الإعدادات أو تصفح القوائم المختلفة، وبالتالي سيصبح التعامل مع النظام أسلس بكثير من السابق.

 

التحكم المباشر بالملحقات عبر مركز التحكم الجديد

 

تغطية مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 4

بات مركز التحكم بملحقات HomeKit عبر نظام tvOS أبسط بكثير مع التحديث الجديد الذي جعل مركز التحكم مشابهاً جداً لما هو موجود في نظامي iOS وiPadOS. كما ستضيف الواجهة الجديدة قابلية استخدام عدة حسابات مختلفة للمستخدمين، لكن الأمر سيكون محصوراً باستئناف اللعب ضمن Apple Arcade فقط في الوقت الحالي.

 

التعرف على الوجوه

 

ستحصل الكاميرات التي تدعم HomeKit على ميزة العرف على الوجوه، حيث ستقوم الكاميرات بالتعرف على الزوار ومن ثم يتم إعلان أسماء القادمين إلى المنزل عبر مكبر صوت HomePod.

 

دعم المزيد من مشغلات الموسيقى

 

عندما صدر مكبر الصوت الذكي HomePod كانت واحدة من محدودياته هي أنه لا يدعم تشغيل الموسيقى سوى عبر خدمة بث Apple Music فقط، لكن الآن ستتم إضافة دعم خدمات بث الموسيقى الأخرى، ولو أن الخدمات المدعومة لم تحدد بعد ولا معلومات إن كانت الخدمات المفضلة للكثيرين مثل Spotify وYouTube Music مدعومة.

 

تحديث نظام MacOS 11 الجديد

 

وفق Apple فالتحديث الجديد لنظام MacOS هو الأهم منذ تقديم MacOS X الأصلي قبل سنوات عديدة، حيث أنه يحمل معه تغييرات هامة على النظام المعروف باستقراره وعمليته وكونه مناسباً جداً لعتاد حواسيب Mac من الشركة.

 

تغييرات كبرى على الواجهة ومظهر النظام

 

تغطية مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 5

يتضمن نظام MacOS الجديد تصميماً جديداً مصمماً لجعل التنقل أسهل مع إضافة المزيد من التحكم إلى بيد المستخدم. حيث تم تعديل كل شيء بداية من زوايا النوافذ وحتى الألوان المتاحة، حيث توفر الميزات الجديدة المزيد من التحكم للمستخدم.

 

تم إضافة شريط قوائم جديد قابل للتخصيص مع مركز تحكم جديد كلياً مما يوفر وصولاً سريعاً للتحكم من سطح المكتب. كما أن مركز الإشعارات بات أكثر تفاعلية مع تطبيقات مصغرة معاد تصميمها بأحجام وأشكال مختلفة.

 

التحسينات على متصفح Safari

 

تغطية مؤتمر ابل العالمي للمطورين WWDC20 6

خلال مؤتمر ابل العالمي للمطورين (WWDC) وجهت الشركة الكثير من الانتقادات لمتصفح Google Chrome الشهير من حيث صر البطارية والموارد وسواها. حيث تقول Apple أن متصفح سفاري هو أسرع متصفح على حواسيب Mac وWindows على الإطلاق مع ميزات توفير البطارية والتحميل السريع للمواقع المعتادة بشكل أسرع بـ 50% من متصفح Google Chrome المنافس.

 

ضمن المتصفح لجديد سيتمكن المستخدمون من تخصيص الصفحة الرئيسية مع خلفيات مخصصة وأقسام مصممة مسبقاً مثل قوائم القراءة ونوافذ iCloud وسواها، كما أضيفت ميزة الترجمة الداخلية التي تتيح ترجمة صفحات ويب كاملة بين 7 لغات مختلفة (لا تتضمن اللغة العربية للأسف).

 

بالإضافة لما سبق سيتم توسيع مكتبة الإضافات المتاحة للمتصفح مع المزيد من الخيارات المتنوعة بالإضافة لإمكانية التحكم بوصول الإضافات إلى صفحات الويب المختلفة لزيادة الخصوصية. كما تم توسيع الخواص الأمنية ومنع التتبع ضمن المتصفح لتصبح أكثر فعالية وفائدة.

 

خصوصية التطبيقات الإضافية

 

مع كون الخصوصية والأمان واحدة من النقاط الأساسية التي تركز عليها شركة Apple في أنظمتها، فقد أضيفت ميزة جديدة إلى متجر تطبيقات Mac بحيث تظهر معلومات الخصوصية لكل تطبيق بشكل مبسط وسهل القراءة والفهم بشكل مشابه لبيانات التغذية التي تضاف إلى الأطعمة عادة.

 

ستفيد القائمة الجديدة بزيادة فهم المستخدمين لسياسات الخصوصية للتطبيقات قبل تحميلها حتى. بما في ذلك نوع وحجم البيانات التي يتم جمعها مثل الاستخدام ومعلومات المستخدم والموقع وسواها، وسواء كانت هذه المعلومات تشارك مع أطراف ثالثة مستقلة أم لا.

 

بيئة تطوير جديدة ومميزة

 

يتضمن مجتمع تطوير Apple أكثر من 20 مليون مطور يساهمون في تطوير التطبيقات والخدمات لأنظمة iOS وiPadOS وMacOS وwatchOS وtvOS وسواها. حيث بات “Xcode 12” يتيح التطوير بشكل أبسط وأسهل من أي وقت مضى وبالأخص كون التطوير عبر لغة Swift بات مميزاً بقابلية صنع الكود البرمجي الذي يعمل عبر منصة Apple بكاملها بشكل سلس جداً.

 

في العام الماضي سهلت ميزة Mac Catalyst استيراد التطبيقات من نظام iPadOS إلى MacOS والآن باتت الميزة أفضل من أي وقت سابق مع كون التطبيقات تحصل على الميزات التصميمية الجديدة بشكل تلقائي مع منح المزيد من القدرة للمطورين على التحكم بالتطبيقات وكيف تتعامل مع النظام.

 

أخيراً بات من الممكن للمطورين إتاحة ميزة المشاركة العائلية Family Sharing) لعمليات الشراء داخل التطبيقات والاشتراكات كذلك. كما بات من الممكن استيراد الإضافات المصممة للعمل على متصفحات أخرى إلى متصفح Safari بشكل أسهل وأبسط من السابق.

 

حالياً باتت النسخة التجريبية من نظام MacOS الجديد متاحة للمطورين منذ اليوم، كما أن الإتاحة العامة للجميع ستكون مع الشهر القادم. وعند اكتمال النظام وانتهاء الفترة التجريبية سيكون نظام MacOS Big Sur متاحاً للمستخدمين في الخريف كترقية مجانية للنظام.

 

مُعالجات أبل

 

أثناء مؤتمر ابل WWDC20 العالمي للمطورين، كشفت الشركة عن انتقالها رسميًا من استخدام معالجات إنتل إلى معالجاتها الخاصة في أجهزة الماك المستقبلية، المبنية على هندسة ARM.

 

معالجات أبل ARM على الماك

بالطبع هي خطوة كبيرة بالنسبة لشركة أبل، حيث تعني أن نظام الماك سيدعم تطبيقات iOS إلى جانب تطبيقات macOS على الأجهزة الجديدة.

 

وصرّحت أبل أن أول جهاز يعمل بمعالج أبل الجديد سيخرج في نهاية هذا العام، مع توقعها بأن يتم التحوّل الكامل في خلال عامين، خاصةً وأنّ أجهزة الماك التي تعمل بمعالجات إنتل لا تزال قيد الإنتاج من أبل.

 

كما وعدت الشركة بمستويات جديدة من الأداء مع استهلاك منخفض للطاقة، وتخصيص تطبيقاتها لدعم المعالجات الجديدة، بينما تأمل أن يقوم مطوروا التطبيقات بالمثل.

 

من جانبها، سوف تستخدم أبل Rosetta 2 لترجمة التطبيقات الحالية التي تدعم معالجات إنتل، كي تتوافق مع المعالجات الجديدة، وكل هذا أثناء تثبيت التطبيقات مما يعني أنّ المستخدم لن يحتاج إلى الانتظار كثيرًا.

قد يعجبك ايضا