10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم

في مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC 2020 كشفت أبل عن الكثير من المميزات الجديدة على صعيد نُظم تشغيلها المختلفة، وأهم ما كشفت عنه كان نظام iOS 14 الجديد الذي يجلب العديد من المميزات للمرة الأولى.

 

ورغم أنّ هذه المميزات موجود أغلبها في نظام تشغيل اندرويد إلّا أنّ أبل استطاعت تنفيذها بطريقة أفضل صراحةً، ويبدو أنّ اندرويد لديه الكثير من المجال للتطور خاصةً عندما يتعلق الأمر بتنفيذ الأفكار والمميزات بطريقة تناسب المستخدم وتُسهّل عليه مهامه اليومية.

 

ولأننا نرغب في رؤية اندرويد يتحسّن باستمرار جلبنا في هذا المقال بعضًا من المميزات التي طرحتها أبل في iOS 14 ونتمنى من جوجل أن تدمجها في إصدار اندرويد 12 القادم.

 

  • “Widgets” أفضل

 

قبل أن تصرخ علينا وتقول اندرويد هو الأصل، بالفعل اندرويد كان يملك widgets منذ إصدار Cupcake الذي أطلقته جوجل قبل عشرة سنوات تقريبًا، لكن المشكلة في الـ widgets على اندرويد أنّها نُسيت على مدار السنوات الأخيرة.

 

فإذا نظرت على صفحة App Widgets Overview ستجد بعض الصور التي تعود إلى وجود widgets على هاتف نكسوس 5!

 

وكأن جوجل تقول أن الـ widgets موجودة على اندرويد ويمكنك فعل بعض الأشياء باستخدامها إن رغبت في ذلك، لكن الشركة لم تُطوّر طريقة عملها منذ سنوات عديدة وتركت الأمر بيد المستخدمين المتقدمين ليقوموا بتخصيص بعض الـ widgets التي تناسب استخدامهم الشخصي.

 

وهذا الأمر جيد بالنسبة لكون اندرويد نظام مفتوح المصدر لكن ماذا عن المستخدم العادي الذي يرغب في استخدام الميزة ولا يوجد أمامه الكثير من الخيارات.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 1

 

بالنسبة لأبل فالوضع مختلف، الشركة تُركّز طوال الوقت على تجربة المستخدم بعيدًا عن أي اعتبارات أخرى ولهذا السبب كانت الـ widgets الخاصة بها أكثر قابلية للاستخدام من تلك الموجودة من جوجل.

 

فالـ widgets في iOS 14 يمكنها عرض المعلومات بطريقة أنيقة دون الإخلال بروح نظام التشغيل ككل، ويمكنها أن تتواجد إلى جانب التطبيقات دون أن تشعر بوجود شيء غريب.

 

  • App Clips

 

من خلال App Clips يمكنك تحميل إصدارات أصغر من تطبيقات iOS – أقل من 10 ميجابايت عادةً – يتم تحميلها مؤقتًا على الهاتف دون تحميل التطبيق بالكامل.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 2

 

لكن المميز في تطبيق أبل لميزة App Clips هي طريقة اكتشافها أصلًا، وبالتالي يكون من السهل على أبل بيعها للمطورين والشركات. يمكن مثلًا بدء App Clips من خلال مسح QR Code باستخدام الآيفون أو مسح علامة NFC وبالتالي يمكن لأماكن مثل المطاعم أو المتاجر تشجيع المستهلكين على استخدام تطبيقاتهم بسهولة وسرعة.

 

كما ستضيف أبل خاصية App Clips إلى خرائطها بحيث يمكن الاطلاع على ما يقدمه كل مكان موجود على الخريطة بسهولة، بل واستخدامه أيضًا دون تحميل التطبيق. وأبسط مثال على ذلك قيامك بطلب الطعام من أحد المطاعم من خلال تطبيقهم باستخدام App Clips بدلًا من تحميل التطبيق بالكامل، خاصةً وأنّك قد لا تطلب من نفس المطعم مجددًا.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 3

 

في المقابل لم تنجح الميزة المعروفة باسم Instant Apps من جوجل في الوصول لعدد كبير من المستخدمين أو المطورين، رغم أنها سمحت بطرق اكتشاف جديدة مثل تجربة التطبيق داخل متجر بلاي قبل تحميله، لكن إذا نظرت على طرق الاكتشاف التي اتبعتها أبل ستجد أنها الأنسب والأكثر ملاءمة للحياة الواقعية.

 

وربما ترغب جوجل في اقتباس هذه الميزة كما هي من iOS 14.

 

  • استخدام الهاتف الذكي كمفتاح سيارة

 

كشفت أبل أثناء مؤتمر المطورين الماضي عن إمكانية استخدام الآيفون كمفتاح للسيارات ورغم أنّها لم تكشف عن الكثير من التفاصيل إلّا أننا نتوقع أن يعمل من خلال ميزة Apple CarPlay مع الأجهزة التي تدعم iOS 13 أو أحدث.

 

الفكرة ببساطة أنك تستطيع فتح وتشغيل سيارتك باستخدام الآيفون ليعمل كبديل للمفتاح.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 4

 

يتم تخزين معلومات مفتاح السيارة في Apple Wallet ويمكنك مشاركتها مع الآخرين افتراضيًا، سواء بشكل مؤقت أو دائم، وتشير أبل إلى إمكانية استخدام الآيفون كمفتاح سيارة حتى خمس ساعات.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الميزة موجودة في بعض هواتف اندرويد مثل هواوي Mate 30 لكن سيكون من الأفضل أن تدمج جوجل الميزة في نظام اندرويد بشكل عام، ويمكن تخزين بيانات المفاتيح على الرقاقات المحمية الموجودة في كثير من هواتف اندرويد الرائدة.

 

  • ملخص ممارسات خصوصية التطبيقات على متجر التطبيقات

 

هذه الميزة ليست حصرية لنظام iOS 14 وتسمح للتطبيقات بعرض نظرة عامة على ممارسات الخصوصية الخاصة بها، ويمكن للمطورين من خلالها تفصيل ممارسات خصوصية تطبيقاتهم في متجر التطبيقات.

 

يُسهّل ذلك على المستخدمين معرفة هذه الممارسات والاطلاع على البيانات التي يجمعها التطبيق ومعرفة ما إذا تم مشاركة بياناته مع جهات خارجية مع إمكانية إلغاء الاشتراك في هذا النوع من الممارسات.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 5

 

نتمنى أن تأخذ جوجل هذه الميزة من أبل وتطبقها على جميع التطبيقات في متجر بلاي، ورغم أن جوجل تفرض على تطبيقات اندرويد ربط صفحة سياسة الخصوصية إلّا أنّ قليلاً من الناس من ينقر عليها وحتى إن فعل ذلك سيجد صفحة هائلة من النصوص، وسيكون من الأفضل عرض مُختصر في صفحة التطبيق بمتجر بلاي مباشرةً.

 

  • مؤشر الميكروفون أو الكاميرا

 

مع إصدار iOS 14 سيكون المستخدم على علم عندما يقوم أحد التطبيقات باستخدام الكاميرا أو الميكروفون.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 6

 

أمّا في اندرويد فقد عملت جوجل على حظر التطبيقات الموجودة في الخلفية – التي لا تعمل حاليًا – من الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون منذ إصدار اندرويد 9، لكن لا توجد طريقة تعلم بها إذا كان التطبيق الذي تستخدمه حاليًا يستخدم الكاميرا أو الميكروفون أو لا.

 

إضافات طفيفة في iOS 14

 

هناك بعض المميزات الخفيفة التي ستأتي على iOS 14 عند إطلاقه في الخريف القادم نتمنى وجودها في اندرويد 12.

 

  • تصغير النوافذ في التطبيقات

 

في iOS 14 سيكون المستخدم قادراً على تصغير النوافذ داخل التطبيقات إلى خارج الشاشة، فإذا كنت ترغب في تشغيل فيديو مثلًا والاستماع إليه – فيديو تحفيزي مثلًا – بينما تراسل صديقك، يمكنك تصغير نافذة الفيديو إلى خارج الشاشة والاستمرار في المحادثة بسهولة.

 

 

أمّا في اندرويد فإنّ النوافذ داخل التطبيقات يمكن تحريكها فقط وفي اندرويد 11 ستكون قادراً على تغيير حجمها، لكن حتى الآن لم نسمع أنّ جوجل ستضيف ميزة مثل هذه في اندرويد.

 

  • المقترحات التلقائية

 

بعد إضافة أي أجهزة منزل ذكية سيعمل تطبيق Apple Home على اقتراح طرق لتشغيلها تلقائيًا.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 10

ويمكن لجوجل أن تُجرّب فعل ذلك في تطبيق Google Home أو مع واجهة برمجيات Device Controls API في اندرويد 11.

 

  • تحكّم ديناميكي في المنزل

 

يمكن لمركز التحكّم بنظام iOS 14 أن يقترح ملحقات ومشاهد بناء على الوقت من اليوم ومعدّل الاستخدام، وقد تكون هذه إضافة مفيدة لتطبيق Google Home وشاشة Device Controls في اندرويد 11.

 

  • خلفيات CarPlay

 

قدّمت أبل ميزة الخلفيات إلى CarPlay لتسمح للمستخدمين بإعداد خلفيات مُخصصة في لوحة السيارة.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 11

 

وحتى الآن لا يوجد ميزة كهذه في نظام Android Auto إن لم تقم بعمل روت لهاتف اندرويد الخاص بك. قد تكون هذه إضافة بسيطة للغاية ولكنّها مثيرة للاهتمام أيضًا.

 

  • البحث الذكي في الصور

 

يتيح لك منتقي الصور في iOS 14 و Apple Photos البحث عن الصور أو مقاطع الفيديو بطريقة ذكية، لذا فإنّ إضافة جوجل ميزة البحث الذكي سيساعد كثيرًا.

 

10 مميزات على جوجل اقتباسها من iOS 14 في اندرويد القادم 12


بذلك نكون قد انتهينا من سرد أهم المميزات التي نرغب أن تقتبسها جوجل من iOS 14 وتستخدمها في نظام اندرويد القادم، وبعضها -كما قرأت- موجود بالفعل على اندرويد لكنّه بحاجة إلى بعض التحسينات. ومن المنتظر أن يتم إطلاق تحديث iOS 14 في الخريف القادم على الأجهزة التالية: 

  • iPhone 11
  • iPhone 11 Pro
  • iPhone 11 Pro Max
  • iPhone XS
  • iPhone XS Max
  • iPhone XR
  • iPhone X
  • iPhone 8
  • iPhone 8 Plus
  • iPhone 7
  • iPhone 7 Plus
  • iPhone 6s
  • iPhone 6s Plus
  • iPhone SE (1st generation)
  • iPhone SE (2nd generation)
  • iPod touch (7th generation)

قد يعجبك ايضا