منافسة أوبر الصينية تنوي التوسع إلى أوروبا وأماكن أخرى في العالم قريباً

قبل بضعة سنوات فقط، كانت شركة أوبر (Uber) تعد من أهم الشركات التقنية سريعة النمو في العالم، حيث أن أسلوب عملها المميز في جمع السائقين والركاب معاً وتوفير مصدر دخل سهل للسائقين مع تسهيل الحصول على توصيلات للركاب فريداً من نوعه. لكن الأمور تغيرت بسرعة مع نمو العديد من المنافسين لشركة أوبر، حيث باتت تتعرض للمنافسة من الخيارات المحلية في العديد من البلدان وحتى الشركات الكبيرة الأخرى التي تنافسها مثل Lyft التابعة لـ Google والآن شركة Didi الصينية العملاقة.

 

وفق مصادر من الشركة نفسها، يبدو أن عملاقة مشاركة السيارات الصينية Didi تخطط لتنمية أسواقها بشكل كبير عبر الدخول إلى الأسواق الأوروبية قريباً. حيث أن الشركة التي تعد الأكبر في المجال في الصين تسعى للتوسع إلى المزيد من الأسواق لتحقيق المزيد من النمو بعد تباطؤ نموها في سوقها الام. وبعدما توسعت الشركة نحو 13 بلداً إضافياً (في أمريكا اللاتينية بالدرجة الأولى) تخطط الشركة للتوسع نحو أوروبا الغربية وبدأ العمل في بلدان مثل المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

عبر السنوات الأخيرة نمت شركة Didi المدعومة من شركة SoftBank الاستثمارية بشكل كبير للغاية، وبعدما عززت وجودها في السوق الصينية بدأت التوسع نحو العديد من البلدان وحتى أنها بدأت العمل في روسيا خلال العام الماضي تمهيداً للاتجاه نحو أوروبا. حيث أن الشركة تقوم بإجراء أبحاث السوق منذ الآن وتخطط لتوظيف موظفين محليين لتشكيل نواة لوجودها في أوروبا الغربية وفق التقارير.

 


مواضيع قد تهمك:


 

حالياً يعتقد أن خطوة Didi بالتوجه نحو أوروبا أساسية في مخططاتها للتحول إلى شركة عمومية عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام قريباً، لكن الأمور قد لا تكون مشرقة حقاً في السوق الأوروبية. حيث أن الدول الأوروبية تمتلك تشريعات صارمة بشدة وسريعة التغير للتعامل مع بيانات المستخدمين من جهة، بالإضافة إلى المزيد من حقوق السائقين وحتى ضرائب جديدة على الشركات التقنية خلال الفترة القادمة.