المزيد من منتجات Apple ستصنع في فيتنام بدلاً من الصين

منذ سنوات عديدة تتولى شركة Foxconn العملاقة تصنيع وتجميع هواتف أيفون ومنتجات Apple الأخرى المختلفة، ومع كون الشركة صينية الجنسية فهي عادة ما تجمع منتجات Apple في مصانعها العديدة المتوزعة هناك لتستفيد من رخص العمالة من جهة وتركز الشركات المصنعة للأجزاء الإلكترونية في الصين. لكن وفي السنوات الأخيرة بدأت الأمور بالتغير مع انتقال الكثير من عمليات التصنيع للشركة إلى بلدان أخرى متنوعة.

 

الآن ووفق تقرير جديد من وكالة رويترز، ستقوم شركة Foxconn بنقل جزء كبير من عمليات تصنيع أجهزة iPad اللوحية وحواسيب Mac المختلفة إلى فيتنام بدلاً من التصنيع في الصين كما كان يتم عبر الأعوام السابقة. ومع أن هذه ليست أول مرة تنقل الشركة تصنيع المنتجات إلى فيتنام، فالأمر مثير للاهتمام وبالأخص مع كون منتجات Apple الآن تصنع في عدة بلدان مختلفة لعل أهمها الآن هي الهند التي باتت تتضمن عمليات تصنيع للعديد من موديلات هواتف أيفون الأخيرة.

 

اقرأ أيضاً: حظر متجر AliExpress الشهير في الهند، إحدى أكبر أسواقه

 

بالنسبة للأسباب تبدو الأمور منطقية إلى حد بعيد في الواقع: توفير التكاليف. حيث أن الصين التي اشتهرت طوال عقود بكونها مركز التصنيع الرخيص للعالم لم تعد تستحق اللقب اليوم حقاً، إذ أن الاقتصاد الصيني المستمر بالنمو جعل الأجور في الصين تستمر بالارتفاع عاماً بعد عام، والآن يبدو أن العديد من البلدان الأخرى تبدو مغرية أكثر من حيث التكاليف المنخفضة للتصنيع وبالأخص بلدان جنوب شرق آسيا والهند.

قد يعجبك ايضا