الأثرياء يزدادون ثراءً: من جمع أكبر حجم من الثروة خلال عام 2020؟

عام 2020 لم يكن عاماً اعتيادياً أبداً دون شك، فقد بدأ العام مع توترات سياسية كبرى وحرائق واسعة الانتشار منذ بدايته، ومن ثم ازدادت غرابة العام بشدة مع شهر مارس عندما تحول كوفيد-19 إلى وباء عالمي سريع الانتشار في مختلف بقاع العالم، وبسرعة تسبب الوباء بأزمة اقتصادية عالمية وانهيار قيمة العديد من الشركات وتوقف العديد من قطاعات الأعمال لأشهر ممتدة في الكثير من الحالات.

 

لكن وبينما كان العام الماضي قاسياً جداً على الكثيرين حول العالم ممن شهدوا تقلص مدخراتهم أو فقدانهم لعملهم ومصدر رزقهم حتى، فقد كان بعض الأثرياء أكثر حظاً دون شك، ومع نهاية العام شهد البعض إضافة عشرات مليارات الدولارات إلى ثرواتهم الطائلة حقاً، وهنا سنتناول الحالات الخمسة الأكبر للثروات التي نمت بشكل جنوني خلال العام الماضي.

 

إيلون ماسك – الرئيس التنفيذي لكل من Tesla وSpaceX

 

الأثرياء يزدادون ثراءً: من جمع أكبر حجم من الثروة خلال عام 2020؟

 

عندما بدأ عام 2020 كان إيلون ماسك واحداً من أثرى الأشخاص في العالم دون شك، حيث قادته سلسلة من إنشاء الشركات وبيعها إلى أن يكون المستثمر الأكبر والرئيس التنفيذي لشركة Tesla للسيارات الكهربائية والتي حققت نجاحات هائلة عبر السنوات. لكن ثروة ماسك بداية العام الماضي تبدو صغيرة بمعايير اليوم، إذ قفز مجمل ثروة الملياردير الشهير من 27 ملياراً إلى 167 مليار دولار أمريكي مع نهاية عام 2020.

 

كان المحرك الأساسي خلف النمو الهائل لثروة ماسك هو سعر أسهم شركة Tesla في الواقع، حيث تضاعفت قيمة الشركة عدة مرات خلال العام الماضي، كما حصل ماسك على عدة مكافئات كبرى نتيجة استمرار نجاحات الشركة، وبالمجمل أضاف حوالي 140 مليار دولار أمريكي وهو مبلغ هائل كفاية ليكون أكبر من الناتج المحلي الإجمالي لمعظم بلدان العالم في الواقع.

 

بالطبع هناك العديد من الانتقادات للصعود الصاروخي لسعر أسهم تسلا الذي أوصلها لتصبح أكبر شركة سيارات في العالم من حيث رأس المال السوقي مع أنها لا تبيع سوى عدد قليل من السيارات مقارنة بالشركات الكبرى مثل VW أو Toyota أو العديد سواها. لكن العام الماضي كان الأفضل في تاريخ مبيعات Tesla أيضاً، حيث باعت نصف مليون سيارة بنمو يقارب 36% مقارنة بالعام السابق في الواقع.

 

اقرأ أيضاً: كيف جنى إيلون ماسك ثروة 70 مليار دولار أمريكي وبات من أثرى الأشخاص في العالم؟

 

جيف بيزوس – الرئيس التنفيذي ومؤسس Amazon

 

الأثرياء يزدادون ثراءً: من جمع أكبر حجم من الثروة خلال عام 2020؟

 

بالدخول إلى عام 2020 كان جيف بيزوس أثرى شخص في العالم أصلاً مع ثروة تتجاوز 115 مليار دولار أمريكي. حيث أن الملياردير الأمريكي كان قد أسس عملاق التجارة الإلكترونية Amazon منذ التسعينيات ولا يزال يمتلك جزءاً كبيراً من أسهمها حتى اليوم، ومع ارتفاع أسهم أمازون تضخمت ثروة بيزوس بشكل هائل وحتى أنها قطعت عتبة 200 مليار دولار أمريكي لفترة وجيزة خلال الصيف، لكنها عادت لتنخفض قليلاً وتستقر عند 187 مليار دولار أمريكي مع نهاية عام 2020 أي أن ثروته قد ارتفعت أكثر من 70 ملياراً في عام واحد.

 

بالطبع لم يكن صعود سعر أسهم أمازون أمراً معزولاً في الواقع، بل أنها أتى كنتيجة مباشرة لازدياد الطلب على خدمات الشركة خلال عام 2020 مع التزايد الكبير لأهمية التجارة الإلكترونية في وقت يخشى فيه الكثيرون زيارة المتاجر الفيزيائية أصلاً خوفاً من عدوى وباء كوفيد-19.

 

اقرأ أيضاً: من إيلون ماسك حتى جيف بيزوس، من أين جمع أثرياء التقنية أموالهم؟

 

زونج شانشان – مؤسس Nongfu Spring

 

الأثرياء يزدادون ثراءً: من جمع أكبر حجم من الثروة خلال عام 2020؟

 

في سبتمبر الماضي بات السيد شانشان أثرى شخص في الصين بعدما تضخمت ثروته بشكل هائل خلال عام 2020، حيث بدأ العام مع ثروة تقدر بأقل من 7 مليارات دولار أمريكي، لكن ثروته قدرت بحوالي 69 مليار دولار أمريكي بالوصول إلى نهاية العام لتكون واحدة من أكبر حالات تضاعف الثروة في العام الماضي وربما على الإطلاق حتى.

 

تأتي ثروة شانشان بشكل أساسي من حصته التي تبلغ 84% من شركة Nongfu Spring المختصة بتعبئة مياه الشرب في الصين، حيث قامت الشركة بعرض أولي للأسهم خلال العام الماضي وجمعت حوالي 1.1 مليار دولار أمريكي لتصبح قيمتها التقديرية هي حوالي 70 مليار دولار أمريكي.

 

بالإضافة إلى شركة Nongfu Spring، يمتلك السيد شانشان حصة كبيرة في شركة الأدوية Wantai Biological والتي تضاعف سعر أسهمها عدة مرات خلال العام الماضي نتيجة كونها تعمل على لقاح ممكن لوباء كوفيد-19.

 

كولين هوانج – مؤسس Pinduoduo

 

الأثرياء يزدادون ثراءً: من جمع أكبر حجم من الثروة خلال عام 2020؟

 

قبل خمسة أعوام من الآن أسس هوانج شركة Pinduoduo للتجارة الإلكترونية في الصين وبسرعة نمت الشركة لتصبح واحدة من شركات التجارة الإلكترونية الكبرى في الصين مشكلة ثروة كانت تقدر بحوالي 20 مليار دولار أمريكي مع بداية عام 2020، لكن ومع أن السنة الماضية شهدت تخلي هوانغ عن منصبه كالرئيس التنفيذي للشركة فقد حققت نجاحاً هائلاً أضاف 33 مليار دولار إضافي إلى ثروة هوانغ الذي يبلغ عمره 40 عاماً فقط حالياً.

 

استفادت شركة Pinduoduo بشدة من الثورة في التجارة الإلكترونية خلال العام الماضي، وحققت سرعة نمو هائلة تفوقت على المتاجر الصينية الشهيرة مثل Alibaba أو JD.com أو سواها.

 

اقرأ أيضاً: أبرز الأخبار التقنية والأحداث في عام 2020 الماضي

 

دان جيلبيرت – عضو مجلس إدارة Rocket Companies

 

الأثرياء يزدادون ثراءً: من جمع أكبر حجم من الثروة خلال عام 2020؟

 

في العام الماضي وخلال شهر أغسطس أطلقت شركة Rocket Companies الأمريكية المتخصصة بالقروض والتأمين والخدمات المالية الأخرى العرض الأولي لأسهمها، وبسرعة تضاعفت قيمة الشركة بشكل كبير مما دفع عضو مجلس إدارتها وأكبر مساهميها دان جيلبيرت إلى مضاعفة ثروته وإضافة 28 مليار دولار إليها لتصبح مقدرة بحوالي 35 مليار دولار مما جعل جيلبيرت أحد أثرى 100 شخص في العالم اليوم.

 

اقرأ أيضاً: أكبر الشركات الناشئة في العالم: الولايات المتحدة والصين تحتلان الترتيب

 

بالإضافة إلى القائمة السابقة المكونة من الأثرياء الخمسة ذوي الحظوظ الأفضل ربما كان هناك الكثير من الأثرياء الذين أضافوا مبالغ طائلة إلى ثرواتهم، حيث شهد عام 2020 نمو ثروة مارك زوكربيرج بمقدار 26 مليار دولار ليتجاوز حاجز 100 مليار دولار أمريكي، كما كسبت طليقة جيف بيزوس مكنزي سكوت حوالي 25 مليار دولار إلى ثروتها التي كسبتها من طلاقها من أثرى شخص في العالم خلال العام الماضي.

قد يعجبك ايضا