فوائد و مزايا محركات البحث

في هذا المقال ستتعرف على العديد من مزايا محركات البحث و فوائدها

 

يوجد في الإنترنت حاليا أكثر من 625 مليون موقع نشط و محركات البحث مثل جوجل و بنج هي مفاتيح العثور على الإجابات التي تبحث عنها في هذه المواقع حيث يقوم محرك البحث بتفحص المواقع و إنشاء قاعدة بيانات منظمة وفقًا لمحتواها و عندما تبحث عن بعض الكلمات في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث فإنها تبحث عن قائمة بالمواقع المطابقة مرتبة حسب الصلة و تعرضها.

 

من مزايا محركات البحث المشهورة مثل محرك البحث جوجل انها مجانية تماما فلا يوجد رسوم مقابل استخدامها و هي سهلة الاستخدام و يمكن لأي شخص الوصول اليها و هي محصنة جدا ضد الإختراقات 

 

مزايا و فوائد محركات البحث

 

1.توفير الوقت

يوفر لك محرك البحث الوقت بطريقتين: من خلال التخلص من الحاجة إلى العثور على المعلومات يدويًا وعن طريق إجراء عمليات البحث بسرعات عالية. 

 

بدون محرك بحث ، سيكون عليك أن تنظر إلى المواقع واحدًا تلو الآخر و تبحث في محتويات كل منها بعناية وهو احتمال ممل لكن محرك البحث يقارن تلقائيًا معاييرك بمليارات صفحات الويب و يعطيك أفضل النتائج في جزء من الثانية و يمكنك إجراء عشرات من عمليات البحث في غضون بضع دقائق مع تغيير المعايير أثناء تضييق نطاق النتائج.

 

2.توفر النتائج ذات الصلة

عندما يقوم محرك بحث بفحص موقع ويب ، فإنه يسجل المحتوى من حيث صلته بكلمات بحث معينة.و على الرغم من أن شركات البحث تحافظ على سرية معادلات التصنيف الخاصة بها إلا أنها تأخذ في الاعتبار عوامل مثل تكرار الكلمات و الروابط ذات الصلة من مواقع أخرى.

 

 يقوم محرك البحث بفرز صفحة النتائج الخاصة به حسب مدى صلتها بالمعايير الخاصة بك مع ترتيب النتائج بترتيب تنازلي و ستشاهد أعلى النتائج في الأعلى و كلما انتقلت إلى أسفل القائمة ستصبح النتائج أقل صلة.

 

3.الوصول المجاني إلى المعلومات

تتخصص بعض محركات البحث في المعلومات القانونية أو العلمية المتخصصة الأخرى لكنها تفرض رسومًا مقابل استخدام خدماتها أما محركات البحث المجانية فهي تحصل على المال من خلال الإعلانات.

 

 عمليات البحث مجانية للمستخدم ، دون قيود على المعلومات التي تبحث عنها أو الوقت الذي يقضيه في الموقع أو عدد عمليات البحث التي تجريها.

 

على الرغم من أن هذا يفيد جميع المستخدمين إلا أنه ميزة خاصة للطلاب و الباحثين عن عمل و غيرهم من ذوي الموارد المحدودة.

 

4.توفير معلومات شاملة عن موضوع محدد

تقوم محركات البحث بفحص مواقع الويب بالكامل و تحتفظ ببيانات شاملة في كل صفحة تقوم بفهرستها و نظرًا لأن محركات البحث تحتوي على الكثير من البيانات فإنها تساعدك في العثور على مواقع قد لا تجدها بطريقة أخرى. و من المرجح أن تمنحك نتائج البحث الكثير من المعلومات.

 

5.توفير البحث المتقدم

بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية تتيح لك محركات البحث استخدام خيارات البحث المتقدم لتحسين نتائجك و تساعد هذه الخيارات في جعل عمليات البحث الخاصة بك أكثر مرونة وتعقيدًا. 

 

على سبيل المثال ، لاستبعاد النتائج التي تحتوي على كلمة معينة اكتب علامة الطرح قبل الكلمة و للبحث عن عبارة محددة  قم بوضعها بين علامات اقتباس. 

 

عندما تريد البحث في موقع معين أو مجموعة مواقع معينة فقط ، اكتب “site:” بدون علامات الاقتباس متبوعة برابط الويب الخاص بالموقع. 

 

6.توفير فرص العمل:

أصبح التسويق الإلكتروني اليوم جزءً لا يتجزأ من استراتيجية التسويق لأي شركة و لذلك تبحث الشركات عن الأشخاص المتخصصين في التسويق الإلكتروني خاصة عبر محركات البحث أو الأشخاص المتخصصون في تحسين محركات البحث الذين توظفهم الشركات لكي تظهر مواقعها في نتائج البحث الأولى

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه العديد من مزايا محركات البحث