من هو ريد هاستينغز – Reed Hastings

ريد هاستينغز – reed hastings هو رجل أعمال أمريكي و هو المدير  والرئيس التنفيذي لشركة نتفليكس وهي خدمة تأجير وسائط عبر الإنترنت و متاحة للمشاهدين في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. 

 

تأس موقع نتفليكس في 1997 كخدمة تأجير و قد انتشر في جميع أنحاء العالم اليوم و يرجع الفضل في نجاحه إلى مؤسسها الشريك المبتكر للغاية ريد هاستينغز الذي يعتقد أن خوض المخاطر مفتاح نجاح ريادة الأعمال. 

 

وُلد ريد هاستينغز في بوسطن ونشأ ليكون شابًا ذكيًا ومغامراً و  درس الرياضيات في كلية بودوين وعمل في سلاح مشاة البحرية الأمريكية.

 

يغلب عليه الشعور بالفضول والمغامرة و قد انضم إلى فيلق السلام وسافر إلى سوازيلاند حيث قام بتدريس الرياضيات في المدرسة الثانوية لمدة عامين. 

 

عند عودته من افريقيا واصل تعليمه وبحلول وقت تخرجه كان يعلم أنه سيبدأ يومًا ما مشروعه التجاري الخاص و قد كانت شركته الأولى Pure Software المتخصصة في تطوير البرمجيات و التي تم دمجها لاحقًا مع شركة أخرى وبيعت. 

 

ثم تعاون ريد هاستينغز ومارك راندولف في تأسيس نتفلكس وقد آتت مجازفته ثمارها وواصلت نيتفليكس نموها لتصبح مشروعًا ناجحًا للغاية مع ملايين المشتركين من جميع أنحاء العالم

 

تاريخ الميلاد : 8 أكتوبر( 1960 )

ولد في: ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة.

معروف أيضًا باسم: ويلموت ريد هاستينغز جونيور

العمر: 61 عام

 

طفولة ريد هاستينغز وبداية المشوار

ولد ويلموت ريد هاستينغز جونيور في 8 أكتوبر 1960 في بوسطن  لأبوين هما جوان أموري وويلموت ريد هاستينغز و كان والده محامياً في وزارة الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية الأمريكية.

 

تخرج ريد هاستينغز من مدرسة خاصة في كامبريدج  وبعد ذلك التحق بكلية بودوين حيث درس الرياضيات و خدم أيضًا في مشاة البحرية في عام 1981.

 

تخرج ريد هاستينغز عام 1983 وانضم إلى فيلق السلام – وهو برنامج تطوعي تديره حكومة الولايات المتحدة والذي يرسل متطوعين إلى الدول النامية في العالم و قد ذهب إلى سوازيلاند ودرس الرياضيات في المدرسة الثانوية من 1983 إلى 1985. 

 

وذكر ريد هاستينغز لاحقًا أن تجاربه في إفريقيا ساعدت في صقل مهاراته في تنظيم المشاريع و القدرة على المخاطرة.

 

اقرأ أيضا: من هو ايلون ماسك و ما هي أهم انجازاته؟

 

انضم ريد هاستينغز إلى جامعة ستانفورد عند عودته من افريقيا وحصل على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر في عام 1988.

.

بدأ ريد هاستينغز حياته المهنية كمطور برمجيات وقبل وظيفة في شركة Adaptive Technology وهناك عمل تحت قيادة أودري ماكلين و هو  الرئيس والمدير التنفيذي في ذلك الوقت والذي تعلم منه قيمة التركيز ثم ترك هذا العمل في عام 1991.

 

كان ريد هاستينغز رائد أعمال بطبيعته وكان يريد دائمًا إنشاء شركته الخاصة فأسس شركته الأولى ، Pure Software في أكتوبر 1991 و نمت الشركة بسرعة على مدار السنوات التالية وقد صممت برمجيات لاستكشاف أخطاء البرامج وإصلاحها.

 

ومع ذلك ، أثبت النجاح المتزايد للشركة أنه يمثل تحديًا لريد هاستينغز لأنه أدرك أنه غير مستعد لإدارة مثل هذه الشركة سريعة النمو و وجد أن مسؤوليات كونه الرئيس التنفيذي شاقة للغاية.

 

تم طرح الشركة للاكتتاب العام في 1995 واندمجت مع شركة Atria لتشكيل شركة Pure Atria Corporation في عام 1996. ومع ذلك ، ظهرت بعض المشكلات غير المتوقعة بعد الاندماج ثم استحوذت شركة Rational Software على شركة Pure Atria في عام 1997.

 

بعد ذلك تعاون ريد هاستينغز مع مارك راندولف لتأسيس Netflix وقد تم تصميم نتفليكس كخدمة تأجير وسائط تقدم أسعارًا ثابتة للتأجير عن طريق البريد للعملاء في الولايات المتحدة.

 

بحلول عام 1998 ، بدأت نتفليكس عمليات شراء أقراص DVD عبر البريد و في البداية ، سُمح للعملاء باستئجار كل قرص DVD لمدة سبعة أيام ثم تغير هذا النظام في عام 1999.

 

نمت الشركة بشكل مطرد على مر السنين ، وأصبح ريد هاستينغز معروفًا باستراتيجيات الإدارة المبتكرة التي طبقها في إدارة Netflix فقد قدم رواتب مرتفعة للغاية للموظفين لجذب أفضل المواهب وكان سريعًا أيضًا في طرد أولئك الذين لم يبذلوا قصارى جهدهم.

 

لقد استخدم الرئيس التنفيذي لنتفليكس استراتيجيات توسع قوية مثل عقد شراكات استوديو الأفلام و إطلاق الحملات التسويقية التي أكدت على كتالوج الشركة من الأفلام المستقلة والأفلام الوثائقية والأفلام الأخرى التي لا تتوفر بسهولة من خلال الخدمات الأخرى و قد توج نجاحها اليوم بعدد المشتركين فلديها اليوم أكثر من 65 مليون مشترك.

 

ثم انضم إلى مجلس إدارة مايكروسوفت في 2007 وعمل هناك حتى عام 201  وهو أيضًا مدير مجلس إدارة فيسبوك منذ يونيو 2011.

 

 

أهم المناصب

أهم منصب له هو الرئيس التنفيذي لـنتفليكس وهي خدمة تأجير وسائط تستند إلى أفكاره المبتكرة و هي متاحة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأجزاء عديدة من أوروبا وأيضًا في أستراليا وأمريكا الجنوبية ونيوزيلندا و السعودية و الشرق الأوسط بشكل عام و اعتبارًا من يوليو 2015 ، أبلغت الشركة عن تجاوز عدد المشتركين 65 مليون مشترك.

 

الجوائز والإنجازات

حصل على جائزة Henry Crown لرواد الأعمال في عام 2014 و هي جائزة تعطى كل عام لرائد أعمال بارز.

 

الحياة الشخصية

الرجل متزوج من باتريشيا آن كويلين ولديه طفلان.

 

الأعمال الخيرية

نشط ريد في الأعمال الخيرية التربوية ففي عام 2006 ، تبرع بمليون دولار لدعم شبكة بيكون التعليمية لفتح مدارس مستقلة جديدة في مقاطعة سانتا كروز.

 

صافي الثروة

تبلغ صافي ثروة ريد اليوم حوالي 3.8 مليار دولار أمريكي.