تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

اليوم بات من الصعب أن تجد أحداً لا يعرف ماذا تعني كلمة “فوتوشوب”، فالكلمة باتت موجودة في قواميس اللغة الإنجليزية وتستخدم بشكل متكرر في اللغات الأخرى للتعبير عن أية صورة تم التلاعب بها أو تحسينها بحيث تختلف عن الصورة الأصلية. بالطبع تأتي التسمية الأصلية من تطبيق Adobe Photoshop الشهير والمهيمن منذ عقود على مجال التلاعب بالصور، لكن وبينما يعرف الكثيرون ما هو برنامج Photoshop وما الغاية من وجوده، تبقى معظم تطبيقات Adobe الأخرى محيرة للكثيرين.

 

في هذا الموضوع سنحاول تسليط الضوء على بعض من أهم التطبيقات والبرمجيات التي تقدمها شركة Adobe، حيث تتنوع هذه البرامج من حيث استخداماتها ولو أنها عادة ما تدور ضمن فلك المجال الإبداعي عادة كما الغالبية العظمى مما تقدمه شركة Adobe.

 

للأسف لا مجال لذكر كل البرمجيات التي تقدمها Adobe أو حتى تلك المضمنة في حزمة Creative Cloud فقط، فهي تعد بالعشرات وبعضها لم يعد مهماً حقاً اليوم، لذا سنركز على بعض من الأكثر أهمية مع شرح مختصر لما يمكن أن تفعل بهذه البرامج وما هي نقاط قوتها وضعفها الأساسية.

 

برنامج Adobe Photoshop

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

الجميع يعرف فوتوشوب ويدرك كونه الخيار الأول والأفضل عادة لكل ما يتعلق بتعديل الصور والتلاعب بها والتصميم الجرافيكي وحتى النمذجة ثلاثية الأبعاد، حيث أن البرنامج هو الأقدم بين ما هو متاح في الحزمة، ويتضمن أدوات من الصعب مجاراتها من قبل المنافسين.

 

من حيث المبدأ يعد فوتوشوب هو الخيار النهائي للمحترفين في مجالات التصميم وتعديل الصور، لكن قوته الكبيرة وأدواته العديدة قد تكون عاملاً ضده في الواقع، حيث أن منحني التعلم حاد جداً للمتعلمين الجدد، وبالنتيجة قد يكون اختيار أدوات أبسط فكرة أفضل للكثيرين ممن لن يستفيدوا حقاً من ميزات البرنامج المتقدمة.

 

برنامج Adobe Illustrator

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

من حيث المبدأ يعد Illustrator برنامج تصميم جرافيكي ورسم رقمي قبل أي شيء آخر، لكن ما يميزه عن البرامج الأخرى المتعلقة بالرسوميات هو أنه يتعامل مع الرسومات الشعاعية بالدرجة الأولى بدلاً من التعامل مع الصور الفوتوغرافية أو الرسوم الأخرى مثلاً.

 

لفهم أهمية Illustrator يحب أن تدرك ما هي الرسوميات الشعاعية، ومع أن لا مجال لشرحها حقاً هنا فهي وبشكل مبسط مجرد معادلات رياضية تمثل علاقة نسبية بين نقاط ومنحنيات وخطوط أخرى. بالنتيجة من الممكن للرسوميات الشعاعية أن تكبر أو تصغر كما يريد المصمم دون أن تعاني من أي مشاكل أو فقدان للدقة. ومع أن هذه الرسوميات لا تنفع للصور الفوتوغرافية ذات التفاصيل الكثيرة، فهي مثالية للكثير من أنواع التصميم اليوم ويزداد استخدامها بشكل كبير مؤخراً.

 

برنامج Adobe Lightroom

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

من حيث المبدأ يعد Lightroom أشبه بإصدار مخصص من فوتوشوب مع ميزات موجهة لمجال وحيد فقط: المصورون الفوتوغرافيون. حيث يتضمن البرنامج أدوات قوية لتحسين الصور والتلاعب بألوانها وإحداث بعض التغييرات الأساسية عليها، لكنه يفتقد للكثير من الميزات التي يتضمنها Photoshop وليس خياراً جيداً لأي أحد خارج مجال التصوير عادة خصوصاً وأن جميع ما يقدمه متاح في Photoshop عادة.

 

برنامج Adobe InDesign

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

عادة ما يكون هذا البرنامج أقل شهرة في مجال التصميم الجرافيكي من نظيريه Photoshop وIllustrator كونه يأتي كخطوة أخيرة عادة وليس شاملاً لجميع المجالات. باختصار يختص برنامج InDesign بتصميم الصفحات للنشر سواء في المجلات أو الصحف أو للملصقات والبروشورات وسواها، وعادة ما يكون استخدامه هو الخطوة التالية لإنشاء التصميمات قبل تجهيزها للطباعة أو النشر.

 

يمتلك البرنامج قدرات في مجال النشر الرقمي كذلك، لكن استخدامه الأساسي لا يزال هو المطبوعات بالدرجة الأولى، لذا وبالنسبة للكثير من التصميمات والاستخدامات الأخرى لا يعد البرنامج مهماً حقاً حتى مع كونه الأداة المتعارف عليها للتعامل مع المطبوعات حتى اليوم.

 

برنامج Adobe Premiere Pro

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

إن كنت تشاهد التلفاز أو تتابع الأفلام أو حتى مقاطع الفيديو على يوتيوب فلا شك بأنك قد شاهدت فيديو صنع باستخدام برنامج Premiere Pro، فهو الأداة المتعارف عليها في مجال تعديل الفيديو والإخراج من حيث ترتيب المشاهد وتعديل مدتها وسواها، حيث أن البرنامج من الأقوى في مجاله دون شك لذا فهو الخيار المفضل لصانعي الأفلام والمسلسلات، كما أن الكثير من صناع المحتوى المحترفين على يوتيوب يستخدمون البرنامج طوال الوقت.

 

ما يميز Premiere Pro عن سواه من برامج الإخراج وتعديل الفيديو هو أنه قادر على التعامل مع إنتاج حزمة تطبيقات Adobe الأخرى بشكل ممتاز، لكن عيبه الأساسي ربما هو أنه صعب التعلم نسبياً مما يجعله غير مناسب حقاً للمبتدئين وممن لا يحتاجون لصنع محتوى احترافي بل أن كل ما يريدون فعله هو تقطيع الفيديو وترتيبه بشكل مبسط.

 

برنامج Adobe Premiere Rush

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

من حيث المبدأ يمكن وصف هذا البرنامج بأنه الإصدار المخفف من Premiere Pro، فهو مصمم لتعديل الفيديو وإخراجه لكن مع ميزات أقل وواجهة أسهل للتعامل معها. بالنتيجة يعد البرنامج مثالياً لصانعي المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي (خصوصاً مع خيارات للمشاركة إلى هذه المنصات مباشرة) وبالأخص أنه متاح للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كذلك.

 

بالطبع وكما أي برنامج تعديل فيديو مبسط فالعيب الأساسي هنا هو أن هذا البرنامج ليس للمحترفين حقاً، فهو أكثر من كافٍ للفيديو الذي ينشر على Facebook أو TikTok مثلاً، لكنه ليس كافياً لصنع محتوىً على مستوى عالٍ من الجودة مثل المسلسلات والأفلام وحتى مقاطع يوتيوب الاحترافية.

 

برنامج Adobe After Effects

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

عادة ما يتم الخلط بين كل من After Effects وPremiere Pro كون كل منهما يستخدم في مجال الفيديو، لكن الفرق الأساسي هو أن After Effects مصمم لتركيب الفيديو وإضافة المؤثرات البصرية وسواها وحتى صنع الأنميشن. لذا يستخدم البرنامج لغايات مختلفة بوضوح عن Premiere Pro، ومع أنه يمتلك تتيح قص الفيديو وترتيبه وإجراء بعض الإخراج البسيط له، فهو ليس مصمماً لتلك الغاية حقاً.

 

من حيث المبدأ يكمل كل من After Effects وPremiere Pro بعضهما البعض، وعادة ما يتم إكمال العمل الذي بدأ على After Effects وإنهاؤه على Premiere Pro. وبالطبع فالبرنامج موجه للمحترفين في المجال ويحتاج لفترة تعلم مكثفة وطويلة نسبياً لإتقانه.

 

برنامج Adobe Media Encoder

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

هذا البرنامج ليس مصمماً للعمل بمفرده حقاً، بل أن مهمته الأساسية هي رندرة الفيديو الناتج من After Effects أو Premiere Pro عادة، إذ يحوي البرنامج كماً هائلاً من الخيارات للتحكم بكل شيء بداية من الصيغة واللاحقة ووصولاً إلى معدل البث والدقة وسواها.

 

برنامج Adobe Dreamweaver

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

تم إطلاق هذا البرنامج منذ عام 1997، ولفترة من الزمن كان واحداً من أفضل الخيارات الممكنة لتصميم المواقع بسبب ميزة هامة للغاية: لا تحتاج إلى تعلم البرمجة حقاً لتستخدم Dreamweaver بل أنه يتيح تصميم المواقع بشكل مبسط للغاية ويتولى إنشاء الكود البرمجي حسب ما يصممه المستخدم بصرياً.

 

مؤخراً فقد البرنامج الكثير من أهميته مع ظهور العديد من منصات تصميم المواقع البديلة والتي بدورها لا تحتاج إلى معرفة برمجية حقاً، وفي السنوات الأخيرة انحسر استخدامه إلى المستخدمين الذين اعتادوه على مدار سنوات عديدة وبالتالي فاستخدامه أسهل من تعلم أداة جديدة تقوم بالأمور بشكل مختلف.

 

اقرأ أيضاً: لماذا لا تزال برمجيات Adobe مهيمنة في مجالات التصميم والمونتاج

 

برنامج Adobe Spark

 

تعرف على تطبيقات Adobe الأساسية ولماذا تستخدم كل منها

يأتي هذا البرنامج كحل مبسط ومتعدد الغايات للمستخدمين الذين لا يمتلكون الكثير من الخبرة أو لا يحتاجون لمستوى عالٍ من التحكم، ويتيح البرنامج أموراً عديدة مثل إنشاء وتعديل الرسوميات والفيديو القصير وحتى تصميم صفحات الويب، ويعد البرنامج مركزاً على مستخدمي التواصل الاجتماعي ليتيح لهم وصولاً أسهل إلى الميزات المبسطة التي تفيدهم مما يجعله أداة تسويقية إلى حد بعيد.

 

بالطبع وكون البرنامج متاحاً على الهواتف ويتضمن مهام في 3 مجالات مختلفة فهو ليس متعمقاً كفاية بأي منها، بل أنه يمتلك أدوات مبسطة وميزات محدودة نسبياً مناسبة للهواة ومن يريدون النشر على التواصل الاجتماعي، لكنها ليست قوية كفاية للتعامل مع متطلبات المحترفين في أي من المجالات التي يغطيها البرنامج.

قد يعجبك ايضا