مهندس سابق في جوجل يُقاضي أوبر للحصول على تعويض 4.1 مليار دولار

هذه هي قصة مهندس تقنيات القيادة الذاتية Anthony Levandowski الذي عمل لفترة في قسم Waymo داخل جوجل قبل أن يذهب إلى تأسيس شركته الخاصة Otto ويبيعها إلى أوبر.

 

  • بدأ أنتوني حياته العملية الحقيقية بالعمل في قسم خاص داخل جوجل مُختص بتطوير تقنيات القيادة الذاتية، قبل أن يتحول هذا القسم إلى شركة Waymo.

 

  • لكنّه ترك العمل في جوجل وذهب لتأسيس شركة Otto المتخصصة في تطوير شاحنات ذاتية القيادة، ثم قامت أوبر بالاستحواذ على شركته في عام 2016 وانضم بعدها أنتوني إلى أوبر كأحد المسؤولين الكبار في قسم القيادة الذاتية.

 

  • لكن بعد فترة قصيرة من الصفقة قامت Waymo بمقاضاة أوبر بتهمة سرقة أسرار تجارية وزعمت أن استحواذها على Otto سمح لها بالوصول إلى تقنيات سرية وحساسة تخص Waymo حصل عليها أنتوني قبل مغادرته.

 

  • لاحقًا قامت كلًا من أوبر وWaymo بتسوية الخلاف بينهما لكن أنتوني ظلّ في مأزق لاتهامه بسرقة الأسرار التجارية، وتوصّل أخيرًا إلى صفقة مع المدّعي العام الأميركي يعترف بموجبها بارتكابه هذه الجريمة ويدفع ما يقرب من 757,000 دولار كتعويض لجوجل وغرامة قدرها 95,000 دولار.

ربما ترغب أيضًا في معرفة بعض المعلومات عن أوبر في الشرق الأوسط:

السيارات المطلوبة في أوبر 2020

شروط العمل في اوبر السعودية 2020

ما هي شروط التسجيل في أوبر مصر والسعودية وموديلات السيارات المقبولة؟


 

  • وإلى جانب الغرامات المذكورة اضطر أنتوني إلى إعلان إفلاسه بعدما حُكم عليه بدفع 179 مليون دولار لصالح Waymo وهو مبلغ لم يستطع تحمّله. كما حُكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرًا.

 

  • لكن أنتوني لم ينتهي بعد من المواجهة القضائية ويعتقد أنّ أوبر مدينة له بالمال كجزء من استحواذها على Otto لأنّها لم تدفع له بسبب مواجهتها القضائية مع Waymo.

 

  • ويعتقد أنتوني أنّ أوبر عليها دفع ما لا يقل عن 4.1 مليار دولار، أي ما يعادل آخر تقييم لذراع Uber Freight (شركة شحن ذاتية القيادة أنقذتها أوبر من الفشل بالاستحواذ على Otto).