مواضيع غير اعتيادية في مؤتمر MENA ISC 2022 لأمن المعلومات

وسط النجاح الملحوظ للتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية في إطار رؤية السعودية 2030 الرامية للريادة التقنية، تتوجه السعودية إلى السعي نحو التقدم بموضوعات الأمن السيبراني (Cyber Security) أيضاً وريادة المجال عالمياً ومحلياً. من ضمن هذه الموضوعات التي ما ركّزت عليها النسخة العاشرة من مؤتمر شركة الأمن السيبراني VirtuPort هي حلول أمن المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمسمى MENA ISC 2022.

 

تحت عنوان “الاندماج السيبراني- تقارب المعلومات السيبرانية الاستباقية: البنية التحتية الحساسة لتقنية المعلومات، والتقنيات التشغيلية، وإنترنت الأشياء”، شهد المؤتمر الذي عقد في الرياض مشاركة نخبة كبيرة من المتخصصين، والخبراء، وقادة الفكر في الأمن السيبراني محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا.

 

وسلّط المؤتمر الضوء على حاجة الدول لتأمين بنيتها التحتية الحيوة ضد الهجمات السيبرانية، ولزيادة الوعي بالمخاطر السيبرانية التي تواجه الصناعات التحويلية التي قد تؤدي إلى تداعيات خطيرة على اقتصاد وصحة وسلامة وأمن الدولة بالكامل. هذا بالإضافة إلى مواضيع عدة أخرى.

 

جهود السعودية في الأمن السيبراني والتحول الرقمي

 

أشاد المشاركون في مؤتمر MENA ISC 2022 بتوجهات الحكومة السعودية في مجالي الأمن السيبراني والتحول الرقمي، مثل تطبيق “توكلنا” الذي تحول إلى أداة تواصل للخدمات الحكومية، ومشروع نيوم الذي تنزرع في آمال كبيرة، ورؤية 2030 التي تعزز الاقتصاد الرقمي، وتمكن المرأة رقمياً وتعليمياً.

 

كما تطرق كريستوفر ويل – نائب الرئيس للحلول السيبرانية لشركة Cyperstronger – إلى برنامج تنمية القدرات البشرية بالمملكة، وقال إنه يعزز قيم التصميم والمثابرة، ويُحسن استعداد الشباب للانضمام لسوق العمل في جميع القطاعات وأهمها تكنولوجيا المعلومات.

 

وأكّد ياسر الغامدي مدير مركز الدفاع السيبراني في شركة الاتصالات السعودية، على أهمية وجود مراكز كبيرة للدفاع الإلكتروني للتغلب على التهديدات الإلكترونية، وتحقيق رؤية وأداء أفضل، مع تزويد الشركات بتقارير مفصلة، وتحسين استخدام المصادر مؤكداً أن الأمن السيبراني للوطن أولوية ومواطنة.

 

الجرائم السيبرانية والتأمين السيبراني

 

شدد جايسون ريفيرا، المدير الأول للمجموعة الاستشارية للتهديدات الاستراتيجية لشركة CrowdStrike، على أهمية فهم عالم الجرائم السيبرانية باعتباره تهديداً عالمياً متطوراً يجب التعامل معه في كل منشأة، وطالب بوضع استراتيجية متطورة لحماية تقنية التشغيل في جميع المنشآت، كما قدم لمحات عن التدخلات المستهدفة، والاستهداف التجسسي، والهجمات ذات الدوافع المادية.

 

وقال الدكتور حسين الداوود، الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في شركة الحفر العربية: “التأمين السيبراني هو منتج يستخدم لحماية الشركات من المخاطر الإلكترونية على الشبكة، والمخاطر التي تحدق بالبنية التحتية لأنشطة تكنولوجيا المعلومات”.

 

مواضيع مشابهة

ومن جهته، تناول مهند الكلش، مؤسس شركة CyberxWorld، موضوع الوعي السيبراني في العصر الرقمي، مطالبا بزيادة الوعي بالمخاطر والهجمات السيبرانية، وقال: “في الوقت الذي تتطور ابتكاراتنا التقنية بسرعة كبيرة، ننفق الملايين والمليارات على تقنيات حماية البيانات الحساسة”.

 

ودعا جوزيبي بريزيو، الرئيس التنفيذي لشركة Qualys في الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا، الشركات إلى التعرف على نقاط ضعفها، لأنها تمثل أولوية عند المهاجمين الإلكترونيين، وقال: “إذا فشلت في إعطاء أولوية في نقاط الضعف الأكثر جذباً للمهاجمين فسوف يجبرك مهاجموك على جعلها أولوية.”

 

الخسائر الفادحة نتيجة التهديد السيبراني

 

خلال جلسات مؤتمر MENA ISC 2022، حذر جون ديليليو، الرئيس التنفيذي للإيرادات في شركة Forcepoint، من الخسائر الفادحة التي تتكبدها الاقتصادات العالمية بسبب الهجمات الإلكترونية، وقال: “ما زال المهاجمون السيبرانيون ينتصرون، لأننا نحارب عدوا قويا، ويتوقع أن تُكلف الجرائم الإلكترونية اقتصادات العالم ما يقدر بـ10.5 تريليون دولار بحلول 2025”.

 

أيضاً، قدّر تامر عودة من شركة SentinelOne أن 78% من المؤسسات تعاني اليوم من آثار وأضرار انتهاكات الهويات، والتي تتزايد يوما بعد يوم.

 

من جهتها، أوضحت وسام الزامل، رئيسة الأمن السيبراني في شركة CNTXT، أن التحولات الرقمية الكبيرة تفرض على قادة الأمن السيبراني مواكبتها للبقاء في الصدارة، وأن غرس الوعي السيبراني، وبناء ثقافة سيبرانية، والاهتمام بالأمن التقني، وهندسة البيانات مع بناء نظام رقمي قوي وصحي. أمور غاية في الأهمية.

 

وكشفت مناقشات المؤتمر أن 82% من الهجمات السيبرانية سببها خطأ بشري، وأن هناك استهداف متزايد في الآونة الأخيرة للسعودية ودول الخليج من المهاجمين الإلكترونيين، وعرض جميل أبو عقل من شركة Mandiant أهم الهجمات الموجهة على دول الخليج.

 

دور المرأة في الأمن السيبراني

 

وأبرز مؤتمر MENA ISC 2022 أهمية تعزيز مشاركة المرأة في مجال أمن المعلومات، وتمكينها من الريادة التقنية، ورفع نسبة مشاركتها في مجال الأمن السيبراني. حيث تحدثت رشا أبو السعود، مديرة أمن المعلومات بالبنك الأهلي السعودي والخبيرة في الأمن والاحتيال السيبراني، عن “تقليل مخاطر الإنترنت في عالم تكنولوجيا المعلومات”.

 

وناقشت فاطمة التركستاني، مديرة تمكين الأمن السيبراني بشركة الاتصالات السعودية موضوع بعنوان “ثقافة الإنترنت.. إدارة نضج الأمن السيبراني”، وشرحت عن تمكين الموظفين والموظفات بوصفهم خط دفاعك الأول، في حين تناولت أروى الحامد من شركة سنابل للاستثمار أهمية الأمن السيبراني في الاستثمار، وأهم المخاطر التي تحدق بالاستثمار.

شارك المحتوى |
close icon