ناسا ونوكيا يخططان لوضع شبكة 4G على القمر

تخطط شركة نوكيا للوصول إلى القمر بشكل حرفي، مع اختيارها من قبل وكالة ناسا بجائزة مقدارها 14.1 مليون دولار لنشر أول نظام اتصالات 4G LTE في الفضاء.

 

حيث تعتبر هذه المنحة جزء من عقود بقيمة 370 مليون دولار تم توقيعها بموجب اختيارات ناسا “Tipping Point”، والتي تهدف إلى تعزيز البحث  والتطوير لإستكشاف الفضاء.

 

وأشارت وكالة ناسا في إعلان منح العقد: “يمكن للنظام أن يدعم الإتصالات السطحية القمرية على مسافات أكبر، ويزيد السرعات ويوفر موثوقية أكثر من المعايير الحالية”.

 

ناسا ونوكيا يخططان لوضع شبكة 4G على القمر 1

 

وقال مدير وكالة ناسا “جيم بريدشتاين” في بث مباشر أن وكالة الفضاء يجب أن تطور تقنيات جديدة للعيش والعمل على القمر إذا أرادت تحقيق هدفها المتمثل في أن يعمل رواد الفضاء في قاعدة قمرية بحلول عام 2028.

 

وقال أيضاً: “نحن بحاجة إلى أنظمة طاقة يمكن أن تدوم لفترة طويلة على سطح القمر، ونحتاج إلى القدرة على السكن على السطح”.

 

حيث تعتزم شركة Bell Labs، ذراع أبحاث نوكيا، أن تدعم شبكة التشغيل اللاسلكي للمركبة القمرية والملاحة، فضلاً عن بث الفيديو فقط.

 

وهذه ليست محاولة نوكيا الأولى لإطلاق شبكة LTE على القمر، فكان من المخطط القيام بذلك في عام 2018 بالتعاون مع PTScientists، وهي شركة فضاء ألمانية، و Vodafoneالبريطانية لإطلاق شبكة LTE في موقع هبوط أبولو 17، لكن المهمة لم تبدأ على الإطلاق.

قد يعجبك ايضا