نصائح لا تُقدّر بثمن من أغنى روّاد الأعمال وأكثرهم نجاحاً

إحدى المهارات الأولى التي يجب على روّاد الأعمال إتقانها هو التعلّم من الأخطاء التي وقع فيها الناجحين بدلاً تجربتها وتعلّمها بالطريقة الصعبة.

في هذه المقال مجموعة من النصائح التي أدلى بها أبرز روّاد الأعمال على الإطلاق.

عن الفشل – هنري فورد

يقول مؤسس شركة فورد للسيارات: “الفشل ببساطة هو فرصة للبدء من جديد، ولكن بطريقة أكثر ذكاء”، أي أنّك من الطبيعي جداً أن تعيش مرارة الفشل، لكن بالمقابل عليك أن تتعلّم دروساً جيدة من تلك التجربة.

عن المخاطرة – مارك زوكربيرغ

“في عالم يتغيّر بسرعة، الاستراتيجية الرئيسية لضمان الفشل هو عدم المجازفة”، حيث يعتبر المدير التنفيذي لأكبر شبكة تواصل اجتماعي أن الخطر الأكبر في مشروعك هو أن تبتعد عن المخاطرة.

عن الابتكار – لاري إليسون

“إذا كنت مبدعاً، فكن مستعداً للإحباط الذي سيقوم من حولك بنقله إليك”، فمؤسس شركة أوراكل لا يهتم حقّاً بنظرة الناس تجاه أفكاره ومشروعه، فكرة واحدة خارج الصندوق قد تحقق لك ثروة بمليون دولار.

عن الانطلاق – والت ديزني

“لكي تبدأ فعلاً، توقّف عن الكلام وانطلق فوراً”، فرجل الأعمال الشهير ينصح روّاد الأعمال بالبدء بمشاريعهم فوراً بدل الجلوس والتحدّث عنها وإطلاق الوعود.

عن الندم – جيف بيزوس

يقول مؤسس موقع أمازون: “أدركُ تماماً أنّي إذا فشلت لن أشعر بالندم لذلك، لكنّ الشيء الوحيد الذي سأندم عليه دوماً هو عدم المحاولة من جديد”.

عن التحرّك – جون بيربونت مورغان

“إذهب إلى أبعد نقطة تراها، وعندما تصل هناك سترى أفقاً جديداً”، فمؤسس بنك جي بي مورغان يعترف أنّ الأهداف طويلة المدى قد تكون مخيفة بالفعل، لكن الخطوات الصغيرة والمتوازنة قد تساعد على الوصول إلى تلك الأهداف.

عن النجاح – أوبرا وينفري

“ما أدركه على وجه اليقين أنّك إذا أردت أن تصبح ناجحاً، فلا تجعل النجاح هدفك الأساسي ولا داعي للقلق حيال نجاحك، بدلاً من ذلك حاول العمل على أفكارك والنجاح سيأتي لاحقاً بشكل طبيعي”.

عن الأموال – وارن بافيت

يقول أشهر مستثمر في العالم وثالث أغنياء العالم: “القاعدة الأولى: إيّاك أن تخسر النقود، القاعدة الثانية: لا تنس القاعدة الأولى”، قد لا يكون المال كل شيء في هذه الحياة، لكنّه بالتأكيد شيء مهم جداً.

عن المتعة – توني هيسه

“استمتع، سيكون الأمر أكثر متعة من محاولة عمله لمجرّد الحصول على الأموال”، فوفقاً لوجهة نظر مؤسس متجر زابوس الإلكتروني إذا كنت لا تستمتع بما تفعله، فلماذا تقوم به إذاً؟!

عن القراءة – بيل غيتس

سواء كنت في المكتب أو في المنزل أو في الطريق إليهما، أحمل دائماً معي مجموعة كتب أتطلع لقراءتها”، حيث يُعتبر مؤسس مايكروسوفت واحداً من رجال الأعمال الأغنياء الذين يخصصون بعض وقتهم للقراءة.

عن الأحلام – مايكل ديل

يقول مؤسس شركة ديل للإلكترونيات: “ليس من الضروري أن تكون عبقرياً أو صاحب رؤية أو خريج جامعة مرموقة لتكون ناجحاً، أنت فقط بحاجة لخطة عمل وحلم”.