نصائح لتعلم التصوير الاحترافي

سواء كنت مبتدئًا أو ذا خبرة في التصوير الفوتوغرافي ، فإليك 10 نصائح ستساعدك على تحسين التصوير الفوتوغرافي الخاص بك! و تعلمك أساسيات التصوير الإحترافي

 

1.استخدم قاعدة الأثلاث

 

top-ten-digital-photography-tips1

 

تساعدك هذه القاعدة على التقاط صور لافتة للنظر باستخدام واحدة من أكثر قواعد التصوير فعالية.

إذا كنت ترغب في التقاط الصور الاحترافية  فإن هذه القاعدة هي سر التصوير الذي تحتاج إلى الاستفادة منه!

 

لاستخدام قاعدة الأثلاث ، تخيل أربعة خطوط، اثنان أفقيان عبر الصورة واثنان عموديان لإنشاء تسعة مربعات متساوية. ستبدو بعض الصور بشكل أفضل مع النقطة المحورية في المربع المركزي ، لكن وضع الجسم الذي تريد تصويره بعيدًا عن المركز في إحدى النقاط المتقاطعة للخطوط التخيلية غالبًا ما يؤدي إلى إنشاء صورة جيدة من الناحية الجمالية.

 

عندما يتم تكوين صورة باستخدام قاعدة الأثلاث ، ستتجول العيون في الإطار و عادة ما تكون الصورة المصورة  باستخدام قاعدة الأثلاث أكثر إرضاءً للنفس و راحة للعين.

 

 

2.تجنب الاهتزاز أثناء التصوير

 

top-ten-digital-photography-tips2

 

يعد اهتزاز اي كاميرا مهما كان نوعها أمرًا يمكن أن يصيب أي مصور احترافي، وإليك بعض الطرق لتجنب ذلك.

 

أولاً ، تحتاج إلى معرفة كيفية حمل الكاميرا بشكل صحيح ، استخدم كلتا يديك ، واحدة حول الكاميرا والأخرى حول العدسة وأمسك الكاميرا بالقرب من جسمك للحصول على الدعم.

 

أيضًا ، بالنسبة للتصوير العادي تأكد من أنك تستخدم سرعة مناسبة للبعد البؤري لعدستك. إذا كانت سرعة الغالق بطيئة جدًا ، فإن أي حركة غير مقصودة للكاميرا ستؤدي إلى تشويش الصورة و ستجد أن الجودة الخاصة بكاميرا التصوير ليست جيدة.

 

القاعدة الأساسية هي عدم التصوير إذا كانت سرعة الغالق أبطأ من الطول البؤري و لتجنب هذه المشكلة:

 

1 / الطول البؤري (مم) = الحد الأدنى لسرعة الغالق (بالثواني)

 

لذا ، على سبيل المثال ، إذا كنت باستخدام عدسة 100 مم ، يجب ألا تقل سرعة الغالق عن 0.01 من الثانية.

 

استخدم حامل ثلاثي القوائم أو حامل أحادي كلما أمكن ذلك.

 

 

 

3.تعلم كيفية استخدام مثلث التعريض

 

exposure-triangle

 

لالتقاط صور إحترافية تحتاج إلى إتقان الأساسيات الثلاثة: فتحة العدسة وسرعة الغالق و ISO.

 

تحتاج أيضًا إلى فهم العلاقة بين هذه الضوابط الثلاثة. عندما تقوم بتعديل أحدها، فعادة ما يتعين عليك التفكير في أحدها على الأقل ، للحصول على النتائج المرجوة.

 

يعتني استخدام الوضع التلقائي بعناصر التحكم هذه  لكنك تدفع ثمن عدم ظهور صورك بالطريقة التي تريدها ، وغالبًا ما تكون مخيبة للآمال.

 

 

4.استخدم مرشح الاستقطاب

 

top-ten-digital-photography-tips4

 

إذا كان بإمكانك شراء مرشح واحد فقط لعدستك ، فاجعله مستقطبًا.

 

النوع الموصى به من المستقطب دائري لأنه يسمح للكاميرا باستخدام قياس TTL (من خلال العدسة) مثل التعريض الضوئي التلقائي.

 

يساعد هذا المرشح في تقليل الانعكاسات من الماء وكذلك المعادن والزجاج ؛ إنه يحسن ألوان السماء وأوراق الشجر ويساعد في إعطاء صورك عاملًا رائعًا و ستفعل كل ذلك مع حماية عدستك و لا يوجد سبب يمنعك من تركه في وضع التشغيل لجميع صورك الفوتوغرافية.

 

5.اجعل الآخرين يشعرون بعمق صورتك الإحترافية

 

top-ten-digital-photography-tips5

 

عند تصوير المناظر الطبيعية ، فإنه يساعد على خلق إحساس بالعمق  و بمعنى آخر ، جعل المشاهد يشعر وكأنه موجود هناك.

 

استخدم عدسة بزاوية عريضة للحصول على رؤية بانورامية وفتحة عدسة صغيرة تبلغ f / 16 أو أصغر للحفاظ على وضوح المقدمة والخلفية و يساعد وضع كائن أو شخص في المقدمة على إعطاء إحساس بالمقياس والتأكيد على بُعد المسافة.

 

استخدم حامل ثلاثي القوائم إن أمكن ، حيث تتطلب الفتحة الصغيرة عادةً سرعة غالق أبطأ.

 

 

5.استخدام الخلفيات البسيطة 

 

عادةً ما يكون الأسلوب البسيط هو الأفضل في التصوير الفوتوغرافي الرقمي ، وعليك أن تقرر ما الذي يجب أن يكون في الصورة ، مع عدم تضمين أي شيء يسبب تشتيت الانتباه.

 

إذا أمكن ، اختر خلفية عادية – بمعنى آخر ، ألوان محايدة وأنماط بسيطة فأنت تريد أن تنجذب العين إلى النقطة المحورية للصورة بدلاً من بقعة من الألوان أو مبنى غريب في الخلفية و هذا أمر مهم بشكل خاص في لقطة احترافية.

 

 

6.لا تستخدم الفلاش في الأماكن التي اضائتها قليلة،

 

يمكن أن يبدو الفلاش غير طبيعي خاصة بالنسبة للصور في الأماكن التي اضائتها قليلة. لذلك ، هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها التقاط صورة في هذه الأماكن دون اللجوء إلى الفلاش.

 

أولاً ، ادفع ISO لأعلى – عادةً ما يُحدث ISO 800 إلى 1600 فرقًا كبيرًا في سرعة الغالق التي يمكنك اختيارها. استخدم أوسع فتحة عدسة ممكنة – وبهذه الطريقة سيصل المزيد من الضوء إلى المستشعر وستحصل على خلفية ضبابية لطيفة و يعد استخدام حامل ثلاثي القوائم أو عدسة IS (تثبيت الصورة) أيضًا طريقة رائعة لتجنب التمويه.

 

إذا كان يجب عليك استخدام الفلاش ، فاستخدم الفلاش برأس يمكنك تدويره وتوجيه الضوء إلى السقف بزاوية.

 

 

7.اختر ISO الصحيح

 

إن ضبط إعداد يحدد ISO مدى حساسية الكاميرا للضوء وأيضًا مدى دقة صورتك.

 

يعتمد ISO الذي نختاره على الموقف – عندما تكون في الظلام ، نحتاج إلى رفع ISO إلى رقم أعلى أي شيء من 400 إلى 3200 لأن هذا سيجعل الكاميرا أكثر حساسية للضوء  ومن ثم يمكننا تجنب التعتيم.

 

في الأيام المشمسة ، يمكنك اختيار ISO 100 أو الإعداد التلقائي حيث لديك المزيد من الإضاءة للعمل معها.

 

 

 

8. تصوير الجسم المتحرك

 

التصوير الاحترافي

 

إذا كنت تريد تصوير جسم متحرك ، فاستخدم تقنية التحريك. للقيام بذلك ، اختر سرعة الغالق بحوالي درجتين أقل من اللازم – لذلك بالنسبة لـ 1/250 ، سنختار 1/60. احتفظ بالكاميرا على هذا الجسم بإصبعك في منتصف الطريق ل وعندما تكون جاهزًا ، التقط الصورة ، وتذكر متابعتها أثناء تحركها.

 

استخدم حامل ثلاثي القوائم أو أحادي القوائم إن أمكن لتجنب اهتزاز الكاميرا والحصول على خطوط حركة واضحة.

 

 

9.اختبر سرعة الغالق

 

top-ten-digital-photography-tips10
التصوير الاحترافي

 

لا تخف من اللعب بسرعة الغالق لإنشاء بعض التأثيرات المثيرة للاهتمام.

 

عند التقاط لقطة ليلية  استخدم حاملًا ثلاثي القوائم وحاول التصوير بسرعة الغالق مضبوطة على 4 ثوانٍ. و سترى أن حركة الجسم يتم التقاطها جنبًا إلى جنب مع بعض مسارات الضوء.

 

إذا اخترت سرعة غالق أسرع من 1\250  جزء من الثانية ، فلن تلتقط صورة احترافية.

 

جرّب تصوير تركيبات أخرى بأشياء أو خلفيات متحركة مثل الأمواج على الشاطئ  أو مجموعة الأشخاص الذين يمشون  أو تنقل السيارات ، بسرعات غالق مختلفة إما لالتقاط حركة غير واضحة أو لقطات سريعة تجمد كل شيء  في الوقت المناسب.

 

عند استخدام سرعات الغالق البطيئة لتشويش الحركة ، فمن الأهمية بمكان أن تكون الكاميرا مستقرة للتخلص من اهتزاز الكاميرا!

 

 

10. تعلم أكثر عن التصوير الاحترافي

 

التصوير الاحترافي

 

إذا كنت تفكر في إنفاق الآلاف على الكاميرات والعدسات الجديدة ، فكر مليًا.

 

غالبًا ما ينتهي الأمر بالناس بخيبة أمل لأن كاميراتهم الجديدة اللامعة لا تنتج الصور التي كانوا يتوقعونها.

 

يمكنك التقاط صور مذهلة ستفتخر بها  حتى مع وجود كاميرات رقمية متواضعة مزودة بعدسة زوم قياسية. لكنك تحتاج إلى فهم عميق للأساسيات.

 

لهذا السبب من الضروري لأي مبتدئ تعلّم اساسيات و مهارات التصوير قبل إنفاق أي شيء على معدات جديدة.

 

ايضا ستجد العديد من أنواع كاميرات التصوير المخصصة لعشاق التصوير الاحترافي و من افضل الكاميرات التي ستجدها في السوق كاميرا كانون الشهيرة و التي تصدرها شركة كانون العالمية التي تتميز كاميراتها عن جميع الكاميرات في العالم و اذا اردت معرفة المزيد عن الكاميرات فاقرأ المقال التالي حيث ستجد قائمة بأفضل انواع كاميرات للتصوير الفوتوغرافي

 

أفضل 7 كاميرات للتصوير الاحترافي

 

 

و يوجد العديد من الدورات المتخصصة في تعليم التصوير الاحترافي للمنتجات او الأشخاص أو اي شيء تريد تصويره و ستتعلم أسس التصوير الاحترافي بالموبايل او الكاميرا و تأكد دائما قبل الدخول في أي كورس او دورة تصوير انك ستحصل على النتيجة المرجوة من خلال قراءة تقييمات الذين أخذوها قبلك

 

في هذا المقال ذكرنا أهم أسرار و نصائح التصوير للمبتدئين في التصوير الفوتوغرافي الذين يعشقون فن التصوير الاحترافي و الذين يطمحون الى تعلم التصوير الاحترافي و  يسعون لتصوير أفضل لحظات حياتهم بشكل إحترافي و لتساعدهم في تعلم كيفية التصوير الاحترافي باستخدام أفضل المعدات 

 

في الختام نأمل أن تكون قد تعلمت المهارات التي تحتاجها للإبداع في فنّ التصوير الاحترافي و لكي تصبح من المصورين المعروفين في عالم التصوير الاحترافي يجب أن تصور دائما بأوضاع مختلفة  

 

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك