نظارات تمنع الإصابة بدوار الحركة في السيارات ذاتية القيادة

حصل باحثون تقنيون من جامعة ميشيغان الأمريكية على براءة اختراع جديدة بعد تطويرهم نظامًا يمنع إصابة السائقين بدوار الحركة أثناء القيادة. يعمل النظام الجديد عن طريق نظارة يرتديها السائق لمنع الانقطاع بين إحساسه بالحركة وما يراه بالعين المُجرّدة، ويتم ذلك باستخدام أنابيب ضوئية تتفاعل بالتسلسل والتي تحاكي حركة السيارة ذاتية القيادة أمام عين السائق باستمرار حتى وإن لم يكن منتبهًا إلى ما يدور أمامه في طريقه.

 

كانت شركة Uber قد حصلت على براءة اختراع لتطويرها نظامًا مشابهًا في الغرض لهذا النظام معتمدة على مدخلات حِسيّة مدمجة داخل السيارة تحاكي انحرافات وقيادة السيارة لنفسها. ولكن باحثو جامعة ميشيغان أكدوا على فعالية التقنية الجديدة المتمثلة في رأسية يرتديها السائق.

 

لا يضمن الباحثون تنفيذ هذه التكنولوجيا فهي مجرد براءة اختراع، ولكنهم يخططون للتواصل مع شركات تصنيع السيارات ذاتية القيادة والمُورّدين لتحويلها إلى منتج حقيقي. لاشك أن لهذا المنتج أهمية بالغة، فقد أشارت الجامعة في دراسة جديدة لها أن نصف السائقين البالغين يصابون بدوار الحركة أثناء قراءتهم كتاب أثناء تواجدهم في السيارات ذاتية القيادة بينما يُصاب الكثيرون بدوار الحركة بدون قيامهم بأي نشاط يُذكر.

 

يرى الباحثون أن هذه التكنولوجيا قد تشكل ثورةً إذا ما تم اعتمادها بشكل رسمي من الناس، نظرًا لتنوع تصميمات النظارات والأجهزة المساعدة والتي ستلائم أذواق السائقين المختلفة وتلبي متطلباتهم في الأناقة والأزياء.

 

رسم توضيحي لنظارات تمنع الإصابة بدوار الحركة في السيارات ذاتية القيادة
رسم توضيحي لنظارات تمنع الإصابة بدوار الحركة في السيارات ذاتية القيادة

قد يعجبك ايضا