ما هي نقابة موظفي جوجل (Google Union)؟

في الرابع من يناير الماضي، أعلن ما يقرب من 230 من موظفي جوجل عن تشكيل نقابة جديدة لدى عمّال الاتصالات الأميركيين (Communications Workers of America). وكشفوا أن نقابة موظفي جوجل ستكون مفتوحًا للموظفين والمتعاقدين مع شركة ألفابت المالكة لجوجل.

 

وبصفتها نقابة أقلية، فإن تأسيسها لا يحتاج إلى الكثير من العمليات القانونية الرسمية، وكل ما تحتاج إليه هو الإعلان عن نفسها. وهو ما قام به موظفي جوجل وأطلقوا عليها اسم Alphabet Workers Union.

 

نقابة موظفي جوجل

 

بعد الإعلان بساعات قليلة تلقت النقابة الدعم من عدّة جهات، بما في ذلك السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، وإلين باو وغيرهما. إلى جانب إثارة بعض الأسئلة من نوعية: ما هي نقابة الأقلية؟

 

وفي السطور التالية سوف أسرد لك كل ما جمعته من معلومات بخصوص نقابة موظفي جوجل حتى الآن.

 

كيف تأسست؟

 

على مدار السنوات الثلاث الماضية، كان بعض موظفوا جوجل ينظمون احتجاجات كبيرة لمعارضة قرار الشركة بالعمل مع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لتطوير تقنية الطائرات بدون طيار.

 

كما تصاعدت الاحتجاجات بعدما ظهرت تقارير حول نية جوجل إطلاق نسخة صينية من محرك بحثها يُمكن للسلطات هناك مراقبة نشاط المستخدمين عليه.

 

وعلى ما يبدو فإنّ مثيروا هذه الاحتجاجات قد جلسوا معًا لإنشاء اتحاد واحد ينظم هذه الجهود تحت مظلة واحدة.

 

لماذا هي نقابة أقلية؟

 

تتمتع نقابات الأقلية بالكثير من المميزات والاستقلالية، فهي لا تحتاج إلى المرور عبر المجلس الوطني لعلاقات العمل، أو إجراء تصويت لإقناع غالبية الموظفين بالانضمام.

 

وبمجرد الإعلان الرسمي يستفيد موظفو جوجل بشكل فوري من قوة النقابة، حسبما جاء في الإعلان. وفي البداية ستركز النقابة على تنظيم الموظفين بدلًا من السياسة والمفاوضات التي يمكن أن تأتي لاحقًا.

 

وقال الموظفين في تصريح للنيويورك تايمز إن تأسيس النقابة كان في الأساس محاولة لإعطاء هيكل للنشاط في جوجل، بدلًا من التفاوض على عقد.

 

فوائد نقابة موظفي جوجل

 

سوف يستفيد المتعاقدين الخارجيين بشكل خاص من إنشاء نقابة موظفي جوجل. حيث يفوق عددهم عدد الموظفين العاملين بدوام كامل في الشركة بالفعل، لكنّهم لا يتلقون سوى القليل من المزايا الوظيفية.

 

وتريد النقابة تغيير هذا الأمر، ليستفيد عمال النظافة والكافتيريا في جوجل مثلما يفعل المهندسين ومديري المنتجات.

 

هل يوجد أي شيء شبيه في قطاع التقنية؟

 

كما صرّحت موظفة من المؤسسين؛ ليست هذه المرة الأولى التي ينضم فيها موظفي جوجل إلى نقابة.

 

وفي عام 2020، قام موظفين في كيك ستارتر بالانضمام إلى نقابة، ليصبحوا أول نقابة تتألف من موظفين يعملون بدوام كامل في قطاع التقنية.

 

ما هي أهداف النقابة؟

 

لم تنشر النقابة قائمة أهدافها بعد. فهي ترغب في الاستماع إلى الأعضاء الجدد قبل اتخاذ قرار بشأن المبادرات الرئيسية. لكن المؤسسون ألمحوا إلى أنّهم لن يتوقفوا عند التفاوض على الأجور.

 

حيث يقول آلان موراليس – مهندس في جوجل ومنضم للنقابة – أن الهدف منها هو التأكّد من أن شركات التقنية تستخدم تقنياتها لجعل العالم مكانًا أفضل.

 

مدى تأثير النقابة

 

مع هذا العدد القليل من المنضمين إلى نقابة موظفي جوجل قد تعتقد أنّها لن تكون مؤثرة بالقدر الكافي، ولديك حق في ذلك. لكن العدد يتزايد باستمرار، فبعد الإعلان عن التأسيس بـ 230 عضو، ارتفع العدد إلى 400 بعد يوم واحد فقط!

 

ويتوقع المؤسسون أن يستمر العدد في ازدياد وربما يُصبح بالآلاف قريبًا، خاصةً وأنّ جوجل لديها عشرات الآلاف من الموظفين والمتعاقدين الخارجيين حول العالم.

 

رد جوجل

 

أصدرت جوجل بيان صحفي مؤخرًا جاء فيه: “بالطبع يتمتع موظفونا بحقوق العمل التي ندعمها”.

 

لكن إن استمرت نقابة موظفي جوجل في النمو قد تُغيّر جوجل من لهجتها، خاصةً وأنّها استعانت بشركة قانونية مناهضة للنقابات في عام 2019 لإحباط جهود التنظيم. وفي نفس العام، فصلت أربعة موظفين كانوا منخرطين في هذا النشاط.

قد يعجبك ايضا