مع نهاية التخزين المجاني على صور جوجل: أجوبة لكل أسئلتك الممكنة

في العام الماضي كشفت شركة جوجل عن واحدة من أكثر خطواتها إثارة للجدل في تاريخها: إنهاء التخزين المفتوح للصور. حيث كانت خدمة صور جوجل تقدم ميزة التخزين غير المحدود للصور بجودة عالية للجميع وبشكل مجاني. لكن وبداية من يوم 1 يونيو 2021 انتهى الأمر للأبد وبات الكثير من المستخدمين مشوشين تجاه ما سيحصل لهم. هل ستبقى صورهم أم تزول؟ هل الأمر لكل خيارات الدقة؟ هي مالكو هواتف بكسل مشمولون؟

 

في هذا الموضوع سنجيب على كل الأسئلة التي يمكن أن يحتاجها المستخدمون الكثيرون لخدمات صور جوجل الآن. وسنحاول أن يكون كل شيء شاملاً ويتضمن ما يحتاجه المستخدمون بشكل كامل.

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن نهاية الخدمة للتخزين المجاني على صور جوجل

 

سنقوم بتقسم الجزء التالي بصيغة سؤال وجواب لتسهيل الأمر عموماً، وأهم الأسئلة المتوقعة عن الأمر هي:

 

هل ستحذف صورك المخزنة على صور جوجل حالياً؟

 

باختصار: لا. الصور المرفوعة إلى الخدمة سواء بشكل يدوي أو ضمن عمليات المزامنة والتخزين الاحتياطي آمنة من الحذف. لكن القرار يشمل الصور الجديدة التي يتم رفعها بأي شكل بعد اليوم الأول من يونيو في عام 2021. أما الصور القديمة فهي محفوظة دون قلق حيالها.

 

ماذا عن الصور الجديدة على الخدمة؟

 

مع نهاية التخزين المجاني على صور جوجل: إجوبة لكل أسئلتك الممكنة

 

لن يتم منعك من رفع الصور إلى خدمة صور جوجل أبداً في الواقع، لكن سيتم وضع حد أعلى فقط في الواقع. حيث سيتم احتساب أي صور ترفعها كمساحة مأخوذة من مساحة التخزين المجاني المتاحة عبر خدمة جوجل درايف. ففي حال كنت لم تستخدم المساحة سيكون لديك 15GB متاحة للتخزين، أما إن كنت تستخدمها فالأمور ستصبح أعقد.

 

بعد ملء مساحة التخزين المجاني على جوجل درايف لن يمكنك رفع أو مزامنة أي صور جديدة في الواقع. بل سيكون عليك حذف الصور من الخدمة لتتمكن من إضافة صور جديدة.

 

كيف تستطيع الوصول إلى تخزين إضافي من الصور؟

 

باختصار عليك ترقية حسابك الخاص بالتخزين السحابي على جوجل درايف للحصول على المزيد من مساحة التخزين. حيث هناك خيارات عديدة تصل حتى العديد من التيرا بايت تكفي لتخزين كميات هائلة من الصور. لكن من المهم تذكر أن خيارات التخزين هذه مدفوعة وعلى شكل اشتراك شهري. أي أنك ستحتاج للاستمرار بالدفع طالما أن صورك موجودة على الخدمة. وفي حال قمت بالتخلف عن الدفع ستفقد الوصول إليها وقد يتم حذفها بعد مجال زمني محدد.

 

ماذا عن مستخدمي هواتف بكسل؟

 

مع نهاية التخزين المجاني على صور جوجل: إجوبة لكل أسئلتك الممكنة

 

في الماضي قامت جوجل بحملة ترويجية كبرى لهواتف بكسل الخاصة بها بحيث تحصل على تخزين لا محدود للصور بالحجم الكامل دون ضغط. والآن تبدو الأمور محيرة نوعاً ما، فهواتف بكسل 5 و4 ستستمر مع الميزة حالياً، لكن هواتف بكسل 3 ستفقدها مع بداية عام 2022، وهواتف بكسل 2 خسرتها أصلاً. بالنتيجة يبدو أن مستخدمي بكسل سيخسرون التخزين غير المحدود للصور بالحجم الكامل، لكنهم سيستمرون بالقدرة على رفع الصور بجودة عالية ولو لم تكن كالأصل تماماً. الاستثناء الوحيد هو هاتف بكسل الأول الذي سيحافظ على الميزة دون حدود حالياً.

 

هل هناك بدائل أفضل لما تقدمه صور جوجل؟

 

للأسف لا توجد أي منصة تقدم تخزيناً مجانياً وغير محدود للصور اليوم، فقد كانت صور جوجل الوحيدة والآن زالت هي كذلك. لكن في السابق كنا قد غطينا عدد من أفضل البدائل المتاحة لتخزين الصور سحابياً في حال قررت ألا تعتمد على صور جوجل بالإصدار المدفوع وأردت منصة جديدة كلياً، ومن هذه الخيارات ستجد ضالتك دون شك.