نوكيا تستعد لبناء شبكة اتصالات 4G على القمر

تُخطط وكالة ناسا الفضائية الأميركية للعودة إلى سطح القمر وإنزال رواد الفضاء عليه في وقت ما من 2024 حسبما أعلنت في وقت سابق، وفي هذه المرة تريد أن يتمكن روادها من التواصل معًا بسهولة وسرعة وهنا قررت الاعتماد على نوكيا للمساعدة وإنشاء شبكة اتصالات 4G على القمر.

 

حيث أعلنت وكالة ناسا في وقت سابق من هذا الأسبوع عن تزويد نوكيا بمبلغ يصل إلى 14.1 مليون دولار كي تبني شبكة خلوية من نوع 4G LTE على سطح القمر.

 

وصرّح مدير ناسا “جيمس رويتر” إن الشبكة الخلوية على القمر يمكن أن تتيح الاتصال بين النقاط الثابتة المأهولة – مراكز العمليات – ورواد الفضاء الذين يستكشفون السطح، كما يمكن لهذا الاتصال أن يوفر أيضًا وسيلة للوكالة للتواصل مع المركبات الفضائية.

 

قد تود أيضًا قراءة: فيديو لجولة افتراضية للقمر من وكالة ناسا بدقة 4K مذهلة

 

وقال جيمس: “بتمويل من وكالة ناسا، ستنظر نوكيا في كيفية تعديل التكنولوجيا الأرضية لتلائم البيئة القمرية ودعم اتصالات موثوقة وعالية السرعة”.

 

ويُعد عقد نوكيا جزء من تمويل بقيمة 370 مليون دولار باسم Artemis أعلنت عنه ناسا في وقت سابق من هذا الأسبوع، وسيذهب أغلب هذا التمويل إلى شركات مثل سبيس إكس و United Launch Alliance.

 

اقرأ أيضًا: ظهور أول خريطة جيولوجية كاملة لسطح القمر

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه ليست المحاولة الأولى لشركة نوكيا لتأسيس شبكة 4G على القمر، ففي عام 2018 دخلت في شراكة مع شركة الفضاء الألمانية PTScientists وشركة اتصالات Vodafone في مهمة للعودة إلى موقع هبوط أبولو 17.

 

وكجزء من المشروع كان من المفترض أن تتعاون كلًا من نوكيا وفودافون لبناء شبكة 4G LTE على القمر لإرسال مقاطع فيديو عالية الدقة من هناك، لكن المهمة لم تخرج للنور على الإطلاق.

قد يعجبك ايضا