لديك هاتف أيفون؟ عليك التحديث حالاً لتجنب ثغرة أمنية خطيرة

كشفت شركة ابل عن أنها قد أصدرت تحديثاً جديداً وطارئاً لهواتف أيفون حول العالم للتعامل مع ثغرة أمنية كبرى. حيث كان الباحثون الأمنيون في كندا قد اكتشفوا وجود ثغرة في برمجية iMessage الشهيرة للمراسلة على هواتف الشركة. وباستغلال هذه الثغرة كان من الممكن حقن برمجيات خبيثة مثل برمجية التجسس شديدة الخطورة Pegasus. والأكثر إقلاقاً في الأمر هو أن حقن البرمجية الخبيثة لا يحتاج لأي إذن أو تصرف مثل النقر على رابط من الضحية.

 

وفق الباحثين فالثغرة ليست نظرية في الواقع، بل تم استخدامها في عدة مناسبات حتى في الواقع. حيث قال الباحثون أن مجموعة من الناشطين والصحفيين حول العالم قد تعرضوا للتجسس على هواتفهم بالاعتماد على البرمجية الخبيثة المحقونة عبر الثغرة. والآن يبدو أن الشركة تتخذ الإجراءات التي تستطيع فعلها للتعامل مع التهديد: إطلاق تحديث مستعجل ومهم لسد الثغرة.

 

يذكر أن برمجية Pegasus كانت قد رفعت العديد من علامات الاستفهام خلال الفترة الماضية. حيث أنها برمجية عالية الخطورة وكان من الصادم للكثيرين وصولها إلى هواتف أندرويد وأيفون دون عوائق حقيقية واستخدامها ضد آلاف الضحايا من الشخصيات الهامة. وفي الواقع كان البعض قد مال للوم شركتي ابل وجوجل على دورهما المقصود أو غير المقصود فيما حصل عند الموجة الأساسية.

 


مواضيع قد تهمك:


 

كان واحد من أهم المنتقدين هو الملياردير بافل دوروف الذي أسس منصة التواصل الاجتماعي الروسية VK ولاحقاً تطبيق تلجرام للمحادثة. حيث حمل دوروف المسؤولية للشركات التقنية التي تصنع أنظمة غير آمنة وقابلة للاختراق بسهولة وفق تعبيره.

 

يذكر أن شركة ابل بالتحديد محط الكثير من الانتقادات بشأن الخصوصية الآن. حيث تسبب برنامج كشف صور الإساءة للأطفال المنوي تفعيله قريباً بالكثير من الجدل بين المهتمين بالخصوصية. حيث رأى الكثيرون الأمر كمقدمة لانتهاكات هائلة لخصوصية المستخدمين من الشركة التي لطالما كانت “حامية الخصوصية.”