الكشف عن هاتف أيفون 12 وأيفون 12 ميني كل ما تحتاج لمعرفته

ضمن أحداث مؤتمر Apple الرقمي الجديد والذي انتهى منذ قليل، كشفت الشركة عن هواتف أيفون من الجيل الجديد مع ميزات جديدة وتغييرات مرحب بها (بمعظمها) مقارنة بالأجيال السابقة. حيث تضمنت التشكيلة الجديدة من الهواتف كلاً من أيفون 12 ميني وأيفون 12 بالإضافة إلى موديلي برو، وبرو ماكس. لكن في هذا الموضوع سنركز على الهاتفين الأرخص ضمن تشكيلة الشركة، أما هاتفا iPhone 12 Pro وiPhone 12 Pro Max سيكون لهما موضوع مستقل لشرح ما يميزهما هذا العام.

 

هناك العديد من الأمور الجديدة التي أتت مع هواتف أيفون 12 الجديدة في الواقع، حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن 4 هواتف جديدة بدلاً من 2 أو 3 كما الأعوام السابقة، كما أن لاحقة “ميني” لم يسبق وأن استخدمت ضمن هواتف أيفون عبر تاريخها حتى الآن.

 

من حيث المبدأ يبدو الهاتفان الجديدان متطابقين إلى حد بعيد مع فرق بالحجم الكلي فقط، لذا سنركز في الفقرات الأولية على الميزات الجديدة مع ترك حيز أير لتوضيح الفرق بين القياسين الجديدين لهواتف أيفون.

 

تصميم جديد أقرب لتصاميم Apple القديمة

 

الكشف عن هاتف أيفون 12 وأيفون 12 ميني كل ما تحتاج لمعرفته

 

مع أن الشكل الجديد لهواتف أيفون الآن يبدو حديثاً دون أدنى شك، فمن الواضح أنه أقرب إلى دمج بين تصاميم الأعوام الأخيرة وتصاميم الشركة الأقدم قبل قرابة 10 أعوام. حيث أن الواجهة لا تزال كما المعتاد مع نتوء هائل في أعلاها يتضمن الكاميرا وتقنية التعرف على الوجوه، فيما أن الجهة الخلفية للهاتف مصنوعة من الزجاج مع موضع الكاميرا المزدوجة على الزاوية كما هو الأمر في أيفون 11.

 

التجديد القديم في التصميم هو شكل أطرف الهاتف في الواقع، فبدلاً من الشكل المنحني الذي يستخدم في هواتف أيفون منذ سنوات عديدة الآن، عادة الشركة لاستخدام أطراف من الألمنيوم المسطح التي تبدو مشابهة جداً لما تم استخدامه في حقبة هواتف iPhone 4 ولاحقاً iPhone 5. هذا التصميم يبدو أنيقاً ومميزاً دون شك، لكن سيكون هناك بعض التساؤلات حول سهولة الحمل مع كون الحواف المنحنية أسهل للإمساك بها عادة.

 

شاشة OLED بدلاً من LCD

 

في العامين الماضيين كانت هواتف iPhone الأدنى تستخدم شاشات LCD في الواقع على عكس تلك من الصف الأول والتي تستخدم شاشات OLED. لكن هذه المرة ستستخدم جميع هواتف أيفون 12 المختلفة شاشات OLED بما فيها الهاتفان الأرخص iPhone 12 و12 Mini على عكس هاتفي iPhone 11 وسلفه iPhone XR.

 

تمتلك شاشات OLED العديد من الميزات في الواقع، فهي تسمح بحواف أصغر بكثير والأمر واضح هذا العام مع استمرار تقلص حواف هواتف أيفون، كما أنها تظهر لوناً أسودَ واقعياً مما يعني معدلات تباين هائلة وألواناً أكثر حيوية وإشراقاً.

 

وفق ادعاء Apple فشاشات الهواتف الجديدة مغطاة بطبقة من السيراميك النحيف للغاية مما سيمنحها قوة ومتانة أكبر سواء ضد الخدوش أو الصدمات أيضاً. ومع أن هذه الادعاءات وفوائدها لا تزال غير مثبتة حالياً فهي تبدو واعدة الآن.

 

شريحة A14 bionic وشبكات الجيل الخامس

 

الكشف عن هاتف أيفون 12 وأيفون 12 ميني كل ما تحتاج لمعرفته

 

كما كل عام كشفت شركة Apple عن شريحتها الجديدة التي تحمل اسم A14 bionic وتقدم مستويات أداء أعلى من أي وقت مضى. حيث كان تصريح الشركة هو أن الشريحة الجديدة تزيد من تفوق معالجات Apple السابقة والتي لا تزال متقدمة بوضوح على المنافسين من إصدارات أحدث، وكما الأعوام السابقة ستكون الشريحة سداسية النوى مع نواتين للأداء العالي و4 لتوفير الطاقة.

 

المثير للاهتمام في الشرائح الجديدة هو أنها مبنية على معمارية 5nm الجديدة لتكون أول معالجات تستخدم هذه المعمارية التي تقدم دقة تصنيع وكثافة أنصاف نواقل أفضل من أي وقت مضى، كما أنها تدعم شبكات الجيل الخامس للمرة الأولى في تاريخ هواتف أيفون. ومع أن دعم الجيل الخامس يأتي متأخراً نسبياً (بدأت الهواتف المنافسة بدعم الجيل الخامس منذ عام ونصف على الأقل)، فهو لا يزال أمراً عادياً مع كون هذه الشبكات لا تزال محدودة الانتشار إلى حد بعيد اليوم.

 

التصوير الليلي وجودة أعلى للكاميرا

 

الكشف عن هاتف أيفون 12 وأيفون 12 ميني كل ما تحتاج لمعرفته

 

مع أن تركيز الشركة الأساسي على التصوير كان ضمن هاتفي أيفون 12 برو وأيفون 12 برو ماكس، فقد حصل هاتفا أيفون 12 وأيفون 12 ميني على حستهما من الترقيات مع كاميرا خلفية مزدوجة مع عدستين بدقة 12MP إحداهما أساسية والأخرى تقدم الزاوية العريضة، كما تم تحسين التصوير الليلي الممتاز أصلاً في الهاتف، وستكون تقنية التصوير الليلي مدعومة في الكاميرا الأمامية أيضاً لالتقاط صور سيلفي بشكل أفضل من أي وقت مضى.

 

شحن لاسلكي أفضل ووصل ملحقات أسهل

 

الكشف عن هاتف أيفون 12 وأيفون 12 ميني كل ما تحتاج لمعرفته

 

سيدعم كل من الهاتفين الشحن اللاسلكي السريع بطاقة 15 واط وهو أمر جيد بدون شك، لمن النقطة الأكثر إثارة للاهتمام هنا هي تقنية MagSafe الجديدة والتي ستعتمد على مغانط موجودة ضمن الهاتف والأجهزة الأخرى لجعل الاتصال اللاسلكي أسهل بكثير مع احتمال خطأ شبه معدوم وأمان أكبر.

 

حيث يخطط لاستخدام تقنية MagSafe لتثبيت الهاتف مع الشاحن اللاسلكي بشكل أفضل، كما سيستخدم للملحقات مثل الأغطية أو البطاريات الخارجية أو ربما الإكسسوارات الأخرى مستقبلاً. حيث تبدو هذه الفكرة مثيرة للاهتمام من حيث التطبيق ومن المستغرب كونها لم تقدم على نطاق واسع حتى الآن.

 

لا شاحن أو سماعات سلكية في العلبة

 

هذه النقطة هي السلبية الأكبر والنقطة الخلافية الأوضح دون منازع لهواتف أيفون الجديدة، ففكرة غياب الشاحن والسماعة السلكية من العلبة تبدو أموراً غير مقبولة أبداً لهواتف تكلف مئات الدولارات لشرائها أصلاً، وعلى الرغم من أن الشركة حاولت تبرير الأمر بأنه لحماية البيئة فقط ولتشجيع إعادة استخدام الشواحن والسماعات الموجودة مسبقاً، فمن الواضح أن الغرض الحقيقي من هذا هو زيادة هوامش الربح عبر بيع الشواحن المستقلة ودفع المستخدمين لاقتناء السماعات اللاسلكية الباهظة للشركة.

 

أيفون 12 ميني

 

الكشف عن هاتف أيفون 12 وأيفون 12 ميني كل ما تحتاج لمعرفته

 

من حيث المبدأ لا يوجد اختلاف حقيقي بين هاتفي أيفون 12 العادي وإصدار ميني سوى الحجم فقط، إذ يأتي الأول مع شاشة بقياس 6.1 إنش هذه المرة، فيما أن هاتف أيفون 12 ميني يمتلك شاشة أصغر بقياس 5.4 إنش، مما يجعله سهل الحمل إلى حد بعيد كونه أصغر من هاتف iPhone SE (2020) أو iPhone 8. لكن وباستثناء موضوع الحجم يبدو الهاتفان متطابقين حالياً ولو أن المستقبل قد يحمل اكتشاف اختلافات بينهما ربما.

سيكون سعر أيفون 12 ميني هو 700 دولار أمريكي وسيتاح للطلب المسبق منذ 6 نوفمبر المقبل، فيما سيكلف شقيقه أيفون 12 مبلغ 800 دولار أمريكي وسيتاح للطلب المسبق بداية من 16 أكتوبر الجاري أي بعد أيام فقط.

قد يعجبك ايضا