هذا ما يجب أن يفعله Tim Cook

خلافاً للعديد من النقاد والمحللين فإنني أعتقد أن Tim Cook قد أبلى بلاء حسناً في إدارة ابل، فأرباح الشركة تزداد بشكل جنوني يوماً بعد يوم كما أن ولاء المستخدمين لها لم يتناقص أبداً. بالطبع هو ليس ستيف جوبز، ولكن هذا لا يعد أمراً سيئاً حيث أظهر Cook قدرته العالية على جعل مجموعة من الأشخاص الموهوبين والمغرورين يعملون سوية كفريق واحد والذي يعد أمراً في غاية الصعوبة خصوصاً وأن رحيل جوبز كان من الممكن أن يتسبب بمشاكل كبيرة داخل الشركة.

 

لكن بالرغم من ذلك فإنني أنتقد Cook في أمر واحد وهو أنه لم يفي بوعده بإطلاق منتجات أكثر في وقت سابق من هذه السنة بل قرر الانتظار لإطلاقهم دفعة في واحدة في الخريف، وحسب موقع 9to5Mac فإن Cook صرح السنة الماضية قائلاً:

 

" إننا نعمل بشكل جاهد على بعض المنتجات المميزة والتي ستطلق في الخريف وعلى طول عام 2014".

 

ورغم أن ابل قدمت العديد من المنتجات المميزة في خريف العام الماضي مثل iPhone 5s و iPad Air و iPad mini الدعم بتقنية Retina، إلا أن هذا الأداء انخفض بشكل كبير في عام 2014 واقتصر الأمر على إطلاق بعض التحديثات على MacBook مخبئة باقي المنتجات إلى الخريف أيضاً.

 

وتتعدد الأمثلة حول تأجيل ابل إطلاق منتجاتها فقد اعتقدنا على سبيل المثال أن ابل سوف تطلق تحديثا للتلفاز في الربيع لكنه تم تأجيله حتى السنة القادمة، كما كانت معظم التوقعات تشير إلى أن iPhone 6 سيطلق في بداية الخريف لكننا نفاجأ بالتقارير الحديثة التي تشير إلى أنه لن يطلق قبل منتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر، والأمر نفسه ينطبق على هاتف iPhone ذو حجم 5.5 بوصة والساعة الذكية iWatch حيث أننا لا نملك أي فكرة عن موعد إطلاقهما.

 

نحن لا نقول أن على ابل أن تقلد سامسونج التي قامت بإطلاق خمس ساعات ذكية وقد تطلق السادسة قريباً، لكنك عندما تخبر الناس أنك ستقوم بإطلاق منتجات على طول عام 2014 فإن هذا لا يعني أنك ستصيبهم دفعة واحدة في شهرين فقط، وفي الواقع فإن هذه السنة هي أكثر سنة مملة مرت على تاريخ ابل باستثناء إطلاق iOS 8.

 

أنا متأكد بأن ذلك سيتغير مع حلول الخريف لكنني آمل أنه في عام 2015 سوف نستطيع أن نرى العديد من المنتجات المميزة خلال جميع فصول السنة بدلاً من إطلاقها في فصل واحد فقط.

قد يعجبك ايضا