هكذا بدأ الكبار

رغم أن العديد من الشخصيات الكبيرة في عالم التقنيات يملكون الآن ثروات طائلة وتبلغ قيمة شركاتهم مليارات الدولارات إلا أنهم شقوا طريقهم في بداية حياتهم عبر مشاريع وأعمال بسيطة مثل توزيع الصحف أو برمجة التطبيقات، وإذا تمعنت في المراحل الأولى من حياة معظم المدراء التنفيذيين فإنك ستلاحظ صفات مشتركة بينهم، فالعديد منهم طور المهارات والشغف الذي اكتسبه من الجامعة أومن أول عمل له والذي قاده في النهاية إلى طريق النجاح.

 

إن معرفة البداية التي انطلقت منها هذه الشخصيات المميزة تعطينا بعض الدروس في الإصرار والعمل على تحقيق الحلم، ولذا فإننا سنلقي نظرة على الأعمال والمهن التي قاموا بها قبل أن يسلكوا دربهم في عالم الشهرة.

 

Maryssa Mayer: المديرة التنفيذية لياهو

 

هكذا بدأ الكبار 1

 

إن مهارات Mayer وشخصيتها القيادية بدأت بالتألق خلال فترة حياتها في جامعة ستانفورد عندما قامت بتدريس علم الحاسوب بالأنظمة الرمزية، ورغم أنها كانت لاتزال طالبة في الجامعة حينها لكنها كانت ناجحة في أداء هذه المهمة، وقد أخبر Eric Roberts عالم الحاسوب في ستانفورد ومشرف Mayer موقع Business Insider أنها كانت جيدة في مهمتها بشكل غير متوقع وفعالة للغاية.

بعد حصولها على درجة الماجستير في الأنظمة الرمزية أصبحت Mayer واحدة من أوائل الأشخاص الذين عملوا لدى جوجل.

 

Jony Ive: مصمم في شركة ابل

 

هكذا بدأ الكبار 2

 

إذا أخبرتك أن Ive صمم دورة مياه في بداية حياته فإنك لن تصدق بالطبع، ولكنها الحقيقة فعلاً فقبل انضمامه إلى ابل في عام 1992 عمل في شركة ناشئة في لندن تدعى Tangerine، وفي إحدى الأيام طلب منه أن يصمم دورة مياه لأحد عملاء الشركة، وعندما انتهى Ive من التصميم تم انتقاده لكونه مكلفاً جداً.

 

Sergey Brin: مؤسس جوجل

 

هكذا بدأ الكبار 3

 

قبل أن يقوم Sergey Brin بتأسيس إحدى أكبر الشركات التقنية وأهمها في العالم فإنه كان يعمل كمبرمج في Wolfram Research وذلك حسب السيرة الذاتية الخاصة به في عام 1996.

 

Tim Cook: المدير التنفيذي لابل

 

هكذا بدأ الكبار 4

 

إن بعضاً من الكنوز المدفونة التي وجدناها في كتاب "الإمبراطورية المسكونة: ابل بعد ستيف جوبز" تتحدث عن أن أول عمل قام به Tim Cook في بداية حياته هو توزيع الصحف في الاباما، كما عمل أيضاً في معمل ورق في الاباما أيضاً وفي مصنع للألمنيوم في فرجينيا قبل انتقاله إلى عالم التقنيات حيث عمل لدى شركة IBM لمدى 12 سنة قبل أن يتوجه للعمل في ابل.

 

Jeff Bezos: المدير التنفيذي ل Amazon

 

هكذا بدأ الكبار 5

 

بعد قضاءه معظم أيام الصيف بالعمل لدى ماكدونالدز في فترة المراهقة قام Bezos هو وصديقته وقتها بإنشاء مخيم صيفي للأطفال أطلقوا عليه اسم DREAM Institute، ورغم أن عدد الطلاب الذين انضموا إلى هذا المخيم لم يتجاوز الستة نظراً لارتفاع الرسوم والتي بلغت 600$ لكل طفل إلا أن ذلك أظهر أن Bezos يمتلك الشخصية والدافع ليصبح ناجحاً في إدارة الشركات والمشاريع في سن مبكرة، وبعد أن حصل على شهادة علوم الحاسوب من جامعة Princeton مارس عمله الأول في مجال الاحتراف في شركة ناشئة للتجارة الدولية تدعى Fitel.

 

Bill Gates: مؤسس مايكروسوفت

 

هكذا بدأ الكبار 6

 

ترك Bill Gates دراسته الجامعية في جامعة هارفرد لكي يؤسس مايكروسوفت، ولكن خلال السنة الأخيرة من دراسته في المرحلة الثانوية عمل كمبرمج للحاسوب في شركة TRW.

 

Sheryl Sandberg: مديرة العمليات في فيس بوك

 

هكذا بدأ الكبار 7

 

قام المشرف المسؤول عن Sandberg في جامعة هارفرد Larry Summers بتوظيفها لتعمل معه في World Bank عام 1991 بعد تخرجها، حيث سافرت حينها إلى الهند أثناء عملها على مشروع تضمن منع انتشار مرض الجذام، وبعد انتهاء عملها مع World Bank انتقلت لتشغل منصب كبير موظفي خزينة البيت الأبيض خلال ولاية كلينتون.

 

 Jeff Weiner: المدير التنفيذي ل LinkedIn

 

هكذا بدأ الكبار 8

 

في عام 1994 انضم Weiner للعمل في شركة Warner Bros وقد جذب اهتمام العديد من رؤسائه عندما كتب تقريراً حول Warner Bros في محاولة منه لتعزيز وجودها على الإنترنت، وانتهى به المطاف ليشغل منصب نائب الرئيس في الشركة.

 

Steve Ballmer: المدير التنفيذي السابق لمايكروسوفت

 

هكذا بدأ الكبار 9

 

 بعد تخرجه من جامعة هارفرد عمل ستيف بالمر في شركة تدعى Proctor & Gamble وساعد في بيع أجهزة لتصنيع الحلوى تدعى Coldsnap Freezer Dessert Maker وبعد ذلك عمل على الترويج ل Moist 'n' Easy Snack Cake، ورغم أن وظيفته الباكرة في Proctor & Gamble لم تعكس المسار الذي اتخذه فيما بعد إلا أنها أظهرت أنه رجل مبيعات متعدد المهارات.

 

Eric Schmidt: الرئيس التنفيذي في جوجل

 

هكذا بدأ الكبار 10

 

بعد إتمام تدريبه في Bell Labs عمل Eric في شركة تصنيع رقائق تدعى Zilog، وفي الواقع فإن بعضاً من الرقائق القديمة لهذه الشركة ماتزال توجد في بعض أجهزة الألعاب مثل Nintendo Game وSega Genesis، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن Eric شغل مناصب رفيعة في كل من Sun Microsystems وXerox.

قد يعجبك ايضا