هل الايفون يدعم 5G؟

كشفت ابل في أكتوبر 2020 عن ايفون 12و 12 ايفون ميني و ايفون 12 برو و ايفون برو ماكس 12 ، وهي أول أجهزة ابل التي تدعم اتصال 5G.

 

iphone12pro5g 1

 

شرح  5G

 

5G هو الجيل الخامس من الاتصالات و عندما يتحدث معظم الناس عن اتصال 5G ، فإنهم يتحدثون عن طيف الموجات المليمترية.

 

توفر تقنية الموجات المليمترية الكثير من النطاق الترددي المفتوح لسرعات نقل البيانات السريعة ، ولكنها حساسة للغاية للتداخل من المباني والأشجار والعقبات الأخرى ، مما حال دون الاستفادة منها من قبل الشركات التي ركزت سابقًا على  طيف النطاق الترددي المنخفض و المتوسط ​​للشبكات الخلوية.

 

 

5gspectrum

 

أصبح الوصول إلى طيف تقنية الموجات المليمترية ممكنًا فقط على مدار السنوات القليلة الماضية بسبب التطورات التكنولوجية و بالرغم من التطور التكنولوجي لن تستخدم جميع شبكات 5G تقنية الموجات المليمترية في جميع المناطق لأنها الأنسب للمواقع الحضرية الأكثر كثافة و في المناطق الريفية والضواحي   ستكون تقنية 5G في النطاقات المتوسطة والمنخفضة  والتي تسمى sub-6GHz ولكنها ليست بسرعة تقنية الموجات المليمترية.

 

 

لذلك عندما يتم طرح 5G ، ستستخدم بعض المناطق تقنية الموجات المليمترية حيث ستكون سرعات نقل البيانات سريعة للغاية  إلى جانب مناطق أخرى ستكون سعة الاتصال فيها  أقرب إلى سرعات 4G LTE و بمرور الوقت ستصبح سرعات 5G منخفضة النطاق ومتوسطة النطاق أسرع بكثير  لكن عليك أن تعلم أن معظم الحديث عن  جيل الخامس من الاتصالات يركز على تقنية الموجات المليمترية.

 

إقرأ ايضا: كل ما تود معرفته عن ايفون 11

 

أنواع شبكات 5G

 

 شبكات mmWave 5G

 

هي أسرع شبكات الجيل الخامس لكنها قصيرة المدى ويمكن حجبها بسبب وجود المباني والأشجار والعوائق الأخرى و تستخدم في المدن الكبرى والمناطق الحضرية إلى جانب أماكن مثل المطارات ، وغيرها من الأماكن التي يتجمع فيها الكثير من الناس.

 

iphone12pro5g

 

 شبكات 5G Sub-6GHz

 

تعتبر أكثر انتشارًا في المناطق الحضرية والضواحي و الأرياف في جميع أنحاء الولايات المتحدة ودول أخرى. بالنسبة للكثير من الأشخاص عند استخدامهم شبكة 5G  سيستخدمون Sub-6GHz 5G وسيحصلون على تحسينات في السرعة مع تطور التكنولوجيا ، لكنها ليست سرعة 5G الفائقة التي قد يتوقعونها.

 

تدعم أجهزة ايفون الجديدة الاتصال بالجيل الخامس من الاتصالات  ، لكن الشبكات المليمترية غير متوفرة في البلدان الأخرى. 

 

لا تحتوي أجهزة ايفون التي تم شراؤها خارج الولايات المتحدة على هوائي الشبكات المليمترية على الجانب ولا يمكنها الاتصال بالشبكات المليمترية و اتخذت شركة ابل هذا القرار لأن معظم البلدان لا تتوفر بها شبكات الجيل الخامس من نوع الشبكات المليمترية 

 

 

 

مودم X55 

 

تستخدم طرازات ايفون 12 معالج  ‌Qualcomm X55، و أنشأت ابل هوائيات مخصصة ومكونات راديو لتعزيز الاتصال ، ومن خلال تحسين البرامج ، تقول ابل إن التطبيقات ستكون قادرة على الاستفادة من اتصالات الجيل الخامس دون استخدام طاقة إضافية أو التأثير على عمر البطارية.

 

qualcommx55

 

مزايا الجيل الخامس من الاتصالات

 

يتيح اتصال 5G سرعات تنزيل وتحميل أسرع ،مما يسرع كل شيء من تحميل مواقع الويب إلى تنزيل البرامج التلفزيونية والأفلام.

 

كما أنه يزيد من النطاق الترددي لخدمات البث حتى تتمكن من المشاهدة بدقة أعلى ، كما أنه يحسن من جودة الاتصالات عبر الانترنت

 

 

 

.

استنزاف البطارية عن استخدام 5G

 

تشير اختبارات البطارية إلى أن جهازي ايفون 12 و ايفون برو 12 يستنزفان البطارية عند الاتصال بشبكات 5G مقارنةً بالاتصال بشبكات LTE.

 

في اختبار باستخدام نفس الظروف، استمر ايفون 12‌ لمدة ثماني ساعات و 25 دقيقة ، بينما استمر ايفون برو  12 لمدة تسع ساعات وست دقائق عند الاتصال بشبكة 5G.

 

 

وضع توفير البيانات

 

وضع توفير البيانات هو ميزة في الايفون 12 حيث يغيّر الاتصال إلى LTE عندما لا تكون سرعات 5G  مطلوبة من أجل الحفاظ على عمر البطارية.

 

 

على سبيل المثال ، عندما يتم تحديث الايفون في الخلفية ، فإنه يستخدم اتصال  LTE لأن السرعات الفائقة ليست ضرورية ، ولكن في الحالات التي تكون فيها السرعة مهمة ، مثل تنزيل أحد الأفلام، سيتم تبديل الاتصال  إلى 5G و هناك أيضًا إعداد لاستخدام اتصال 5G عندما يكون متاحًا بدلاً من استخدام وضع توفير البيانات التلقائي.

 

 

 

هل ايفون يدعم 5G؟

 

جميع طرازات ايفون 12 تدعم الجيل الخامس من الاتصالات و جميع الأجهزة الأقدم من ايفون 12 لا تدعم الجيل الخامس من الاتصالات