هل ايفون ١١ ضد الماء ؟

ايفون 11 شديد المقاومة للماء وفقًا للجنة الكهروتقنية الدولية (IEC) للمعايير.

 

 

فهم تصنيفات IP

 

حصل ايفون 11 على تصنيف IP68 بموجب معيار IEC 60529 و  تصنيف IP هو معيار تم إنشاؤه لإظهار مدى مقاومة الجهاز للأوساخ والغبار والماء. الرقم الأول في تصنيف IP (في حالة ايفون 11 ، “6”) يقيس مدى مقاومته للمواد الصلبة مثل الأوساخ والغبار و وفقًا لمخطط IP ، فإن يعني “الحماية من ملامسة الغبار الضار.”

 

الرقم الثاني (“8” على ايفون 11) يقيس مدى مقاومته للسوائل ، أو “مقاومة الماء” في الجهاز و تصنيف ثمانية يعني “محمية من الغمر في الماء بعمق أكثر من متر واحد”.

 

 

على الرغم من عدم تضمينه في جميع التصنيفات  إلا أن شركة ابل تقدم تقدير زمني عادةً  حوالي نصف ساعة في معظم الحالات. و ما يعنيه هذا هو أن ايفون 11 مقاوم تمامًا للأتربة والأوساخ ويمكنه تحمل الغمر في الماء حتى عمق 1.5 متر (حوالي خمسة أقدام) لمدة نصف ساعة تقريبًا. لا تتركه مغمورًا بكمية كبيرة من الماء لفترة طويلة من الوقت حيث يوجد تمييز واضح بين “مقاوم للماء” و “ضد للماء”.

 

 

ضع في اعتبارك أن تصنيف IP ينطبق فقط على الماء و يجب أن لا يتأثر ايفون 11 إذا انسكب القليل من الماء عليه ، لكنه لا ينطبق على تلف الهاتف نتيجة السوائل الأخرى مثل الصودا أو الحليب أو القهوة.

 

 

 

تصنيف IP68 الخاص بـ ايفون 11 يضعه بين أكثر الأجهزة مقاومة للماء  ومع ذلك ، هذا لا يعني أن تعرضه عن عمد للسوائل والرطوبة حيث  يختبر تصنيف IP الغمر في الماء على جهاز سليم و يمكن لأي تشققات أو فواصل في غلاف جهاز ايفون 11 أن تسمح للماء بالدخول و تتلف المكونات الداخلية.

 

 

 

هل يمكنك استخدام ايفون 11 أثناء الاستحمام؟

 

يعد استخدام ايفون 11 في الحمام فكرة سيئة و الرطوبة المحيطة قد لا تسبب ضررًا و إذا كنت بحاجة إلى وضع هاتفك في الحمام  فاحتفظ به في الحوض وانتظر الرد على الرسائل حتى تنتهي من الحمام.

 

 

 

هل يمكنك استخدام ايفون 11 تحت الماء؟

 

إذا سقط الهاتف في الماء  فقد ينجو من الغطس السريع إذا لم يكن حوض السباحة عميقًا جدًا و يجب ألا تحاول التقاط صور تحت الماء. بالتأكيد قد تنجح دون الإضرار بهاتفك لكن هل يستحق ذلك المخاطرة؟ إذا كنت تريد التقاط صور تحت الماء ، فاستثمر في حافظة هاتف مقاومة للماء مصممة لهذا الغرض.

 

 

ملحوظة: المياه المالحة أكثر ضررًا بسبب طبيعتها المسببة للتآكل و إن إسقاط جهاز في البحر أكثر خطورة من إسقاطه في المسبح.

 

 

 

ماذا تفعل إذا تعرض ايفون 11 للبلل؟

 

هناك شيئان يجب عليك فعلهما .

 

  1. إذا لم تستخدم غلافًا مقاومًا للماء وتعرض هاتفك للماء  فيجب عليك تجفيفه على الفور و استخدم منشفة أو قطعة قماش جافة لمسح أي رطوبة و في حالة دخول الماء إلى الجهاز ، ضعه في بيئة جافة ، وامنحه الوقت حتى يتبخر.


  2. لا تقم بتشغيل الايفون أو توصيله بالشاحن حتى يجف تمامًا و يمكن أن يتلف الايفون بالمياه ، ولكن الخطر الحقيقي يكمن في مرور تيار كهربائي من خلاله فالماء موصل للتيار الكهربائي ويمكن أن يحرق  الدوائر الحساسة و لديك أفضل فرصة لاستعادة استخدام الجهاز دون تلف إذا تركته يجف تمامًا قبل إعادة تشغيله أو محاولة شحنه.

 

 

 

يعد ايفون 11 جهازا قويا ولكن على الرغم من الضمانات موجودة لإطالة عمر الهاتف  إلا أنه غير مصمم للاستخدام في البيئات عالية الرطوبة. باختصار ، لا يوجد “ايفون  ضد للماء” حتى الآن. ومع ذلك ، من المحتمل ألا يؤدي الانسكاب العرضي أو السقوط في البركة إلى تدمير الهاتف ،

 

ولكن من الأفضل التعامل معه بعناية بدلاً من اختبار حدود تصنيف IP68 الخاص به و قد يكون من الجيد أيضًا شراء حافظة مقاومة للماء ،والتي يمكن العثور عليها من خلال العديد من المتاجر عبر الإنترنت.