هل تخسر Tesla 4000$ مقابل كل سيارة S تبيعها

في مقال مثير للاستغراب نشر على رويترز زعم كل من جوزيف وايت وبول لينرت أن شركة Tesla تخسر 4000$ لكل سيارة تقوم بيعها، وحتى أن عنوان المقال كان مثيراً ومخادعاً حيث كان " الإلهام : Tesla تحرق الأموال وتخسر 4000$ مقابل كل سيارة تبيعها".

 

وجاء في بداية المقال :

 

" تخسر شركة Tesla أكثر من 4000$ في كل مرة تبيع فيها سيارة من نوع S وقد خسرت ما يقارب 359 مليون دولار في الربع الماضي، كما قللت الشركة يوم الأربعاء أهدافها الإنتاجية للعام الحالي والمقبل وصرح المدير التنفيذي إيلون ماسك أنه يدرس خيارات لجمع المزيد من رأس المال ولم يستبعد بيع المزيد من الأسهم.

 

Tesla التي يتم تصميم معظم سياراتها حسب الطلب قامت بتوفير 11532 سيارة في الفترة الثانية وصرحت أنها عانت خسارة في الأرباح تقدر ب 47 مليون دولار نتيجة خسارتها ل 4000$ في السيارة الواحدة."

 

للوهلة الأولى فإنك تشعر بأن Tesla تخسر أموالاً في كل مرة تبيع فيها سيارة S لكن الدلالة التي يقصدها الكاتبان هي أن الشركة في وضعية خاسرة تماماً تفقد فيها المزيد من الأموال كلما باعت سيارات أكثر.

 

لكن العكس تماماً هو الذي يحدث إذ أن هوامش الربح على إصدارات S تعتبر من الأفضل في عالم صناعة السيارات وهذا الإصدار من سيارات Tesla مربح للغاية دون أي شك في ذلك.

 

إذاً من أين أتت فكرة خسارة الشركة ل 4000 دولار بالسيارة ولماذا انتشرت بشكل كبير؟

 

بالنسبة للشق الثاني من السؤال فإن سبب الانتشار يعود إلى العنوان المثير للاهتمام، أما فيما يخص الشق الأول فقد نظر الكاتبان ببساطة إلى إنفاق الشركة للأموال بما فيها تكاليف التطوير ووزعاها على عدد السيارات التي قامت ببيعها خلال ذلك الربع، وقد كانا يتحققان من أرباح كل سيارة من سيارات Telsa اعتماداً على النفقات الكاملة التي تدفعها الشركة وهذا الأمر غير منطقي على الإطلاق لكنهما استخدماه لإطلاق مقال بعنوان مثير.

 

وقد علق موقع Reddit بشكل ذكي على هذا المقال :

 

" هناك فرق كبير بين خسارة الأموال مقابل كل سيارة تبيعها وبين إنفاق أموال أكثر مما تجني، وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن الهامش الربحي لإصدار S هو أكبر من 25$ فإن Tesla تنتمي إلى الحالة الثانية، ولا شك في أن تصميم إصدار S هو مربح للغاية لكن التوسع بشكل سريع من أجل التحول إلى شركة تصميم سيارات كبيرة ومتابعة تصميم سيارات S في الوقت ذاته ليس مربحاً تماماً.

 

ولتوضيح الفكرة تخيل أنك تريد فتح متجر McDonalds، سيكلفك الأمر 500000$ والتي يمكنك استدانتها من أحد المصارف، في السنة الأولى ستحصل على عائدات بمقدار مليون دولار وتجني 100000$ من المبيعات لكنك قمت باستدانة وإنفاق 500000$ من أجل فتح المتجر مما قد يفسر أنك قد خسرت 400000$ في العام الأول.

 

هل ستقول حينها رويترز أنك تخسر 2$ مقابل كل وجبة Big Mac تقوم ببيعها؟ نعم هذا ما فعلته رويترز.

 

وبالعودة إلى الموضوع الأساسي فإن Tesla لا تخسر أموالاً مقابل كل سيارة تبيعها بل إن الحقيقة تكمن في أن الشركة ما تزال تعتبر ناشئة على الرغم من النجاح الكبير الذي لاقته، فهي تراهن على سيطرة السيارات الكهربائية في المستقبل وهذه الرهانات تتطلب عادة إنفاق كميات كبيرة من الأموال، ومن الجدير بالذكر أن قائمة الطلبات للحصول على الإصدار القادم X تجاوز 20000 طلب وهو رقم كبير لسيارة لم يقم أحد بركوبها أو اختبارها حتى الآن.

 

وإلى جانب الإصدار X تنوي الشركة إطلاق سيارة كهربائية بتصميم مشابه للإصدار 3، وهذه الخطوة تعتبر من ضمن " حرق الأموال" التي ذكرها مقال رويترز والتي هي في الواقع استثمارات تجريها الشركة لتسهيل النمو وزيادة نشاطات الشركة على المدى الطويل.

قد يعجبك ايضا