هل تستطيع IBM القضاء على السرطان بنظامها واتسون؟

أعلنت شركة جوجل مساء أمس عن أن برنامجها المبني على الذكاء الإصطناعي AlphaGo سيخطو خطوة قوية تجاه اختباره وسيتم اختباره بطريقة حية ولمدة خمسة أيام لمعرفة حدود الذكاء الإصطناعي التي تقدمها الألعاب المعقّدة مثل لعبة الداما وطاولة الزهر والشطرنج، لكن سيتم اختبارها على اللعبة الصينية GO.

 

وسيتم اللعب على شبكة بمقاس 19*19 لمعرفة جميع التحركات والاستراتيجيات الممكنة للعبة التي تعتبر من الألعاب التراثية بالصين والتي قد يرجع تاريخها إلى 2500 سنة تقريباً.

 

اللعبة تحتوي على الكثير من الخيارات والقرارات المعقّدة ومن المتوقع أن يحل هذا المشروع الكثير من المشاكل العالم الحقيقي المعقّدة، فحتى الألعاب المعقدة لديها قرارات محدّدة وسلسلة من القرارات الواضحة والنتائج التي يُمكن التنبؤ بها إلى حد ما.

 

ويذكر أيضاً ان نظام واتسون من IBM المتخصص في مجال الأورام، وهو نظام صمّم لمساعدة الأطباء بسرعة وتشخيص أنواع مختلفة للسرطان لن يكون لديه هذه الدقة من اتخاذ القرارات، وسيقوم النظام بتحليل كميات هائلة من المعلومات المتاحة في المجال الطبي من خلال تقنيات المسح الضوئي الحديثة لتحديد خطة العلاج المناسبة لكل مريض.

 

بالطبع قد تستطيع الحواسب التغلّب علينا في الألعاب الخاصة بنا لكنها ستساعدنا في البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة بصحة جيدة.

 

قد يعجبك ايضا