هل يمكنك تشغيل ويندوز على الماك M1 الجديد؟

أعلنت أبل مؤخرًا عن أولى منتجاتها من الماك M1 الجديد – الأجهزة التي تعمل بمعالج Apple M1 – وتشمل ماك بوك آير 2020 و ماك بوك برو 2020 إلى جانب ماك ميني يعمل بنفس المعالج. لكن ربما تسأل نفسك الآن: هل يمكنني تشغيل ويندوز على الماك M1؟ هل يعمل Boot Camp كما كان في الماضي؟

 

سنشرح لك كل شيء في السطور التالية.

 

لماذا تُعد شريحة M1 مشكلة بالنسبة لنظام ويندوز؟

 

تُعد شريحة Apple M1 أول شريحة أبل سيليكون تُستخدم في الماك، وهي عبارة عن شريحة مُخصصة مبنية على معيارية ARM وتُشبه في كثير من جوانبها شرائح المعالجة المستخدم في الآيفون والآيباد.

 

وعملت أبل على نظام ترجمة يُسمى Rosetta 2 وهي تتيح لأجهزة الماك الجديدة تشغيل التطبيقات المُصممة لأجهزة الماك التي تعمل بمعالجات إنتل. وبالتالي تستمر التطبيقات في العمل على الأجهزة الجديدة دون مشاكل واضحة.

 

هل يمكنك تشغيل ويندوز على الماك M1 الجديد؟ 1

 

ربما المشكلة الأبرز هي بطء التطبيقات بالمقارنة مع النُسخ المطورة لمعالج M1 خصيصًا، بسبب الترجمة التي يقوم بهذا نظام Rosetta 2، لكن أداء معالج M1 سريع جدًا لدرجة أنّك لن تلاحظ هذه المشكلة. ومع تحديث التطبيقات لتدعم معالج M1 ستلاحظ فرق كبير في الأداء.

 

لكن ماذا عن التطبيقات الأخرى؟ هل يمكن تشغيل ويندوز على الماك M1؟

 

هل يدعم الماك M1 ميزة Boot Camp؟

 

تتضمن أجهزة أبل التي تعمل بمعالجات إنتل ميزة تسمى Boot Camp تتيح لك تثبيت ويندوز مباشرةً على جهاز الماك الخاص بك. وللتبديل بين ويندوز وmacOS كل ما عليك فعله هو إعادة تشغيل الجهاز. والمميز في هذه الخاصية أنّها تتيح عمل ويندوز كما يعمل على أجهزة الكمبيوتر الأخرى بالضبط، ونجحت في ذلك بفضل معالجات إنتل.

 

مع ذلك، فإنّ ميزة Boot Camp ليست مدعومة على أجهزة الماك M1 الجديدة، حيث أنّها تدعم معالجات إنتل فقط وبالتالي لا يمكنك استخدام Boot Camp في تشغيل ويندوز على الماك M1.

 

وحتى لو كانت ميزة Boot Camp مدعومة لن تقدر على تشغيل إصدار ويندوز التقليدية وستحتاج إلى النُسخة المخصصة لمعالجات ARM. وهذه النسخة من ويندوز بها العديد من المشاكل أبرزها البطء في تشغيل التطبيقات ولا يمكنه تشغيل تطبيقات 64-بت.

 

لكن إذا لم تكن لديك مشكلة مع كل هذا، فإن مايكروسوفت لم توفّر إصدار من ويندوز 10 ARM لتثبيته على أجهزتك الخاصة. فهذا الإصدار متوفر فقط للشركات المُصنّعة للأجهزة.

 

هل يمكنك تشغيل محاكي ويندوز على الماك M1؟

 

يمكنك تشغيل ويندوز على أجهزة الماك التي تعمل بإنتل من خلال المحاكي أو (Virtual Machines) وهناك برامج مُخصصة لذلك مثل Parallels Desktop و VMWare Fusion. لكن هل ستعمل على الماك M1؟

 

هل يمكنك تشغيل ويندوز على الماك M1 الجديد؟ 1

 

عند إصدار أجهزة الماك M1 في وقت سابق من نوفمبر لم تكن هذه البرمجيات تدعم الماك الجديد. لكنّها وعدت بتوفير نُسخ خاصة منها في المستقبل تدعم أجهزة الماك M1 دون تحديد موعد.

 

ومع ذلك، لا تزال الهندسة المعمارية للمعالج مشكلة. فهذه الإصدارات المستقبلية من برامج “الأجهزة الافتراضية” يبدو أنّها ستعمل فقط على الأنظمة التي تدعم ARM. أي أنّك ستحتاج ويندوز 10 ARM الغير متاح حاليًا.

 

هل يعمل CodeWeavers CrossOver؟

 

يمكنك تشغيل بعض تطبيقات ويندوز على الماك M1 باستخدام CodeWeavers CrossOver لنظام الماك. حيث يعتمد هذا التطبيق على برنامج Wine مفتوح المصدر والمعروف بين مستخدمي لينكس بتشغيل تطبيقات ويندوز دون تثبيت نظام ويندوز نفسه.

 

هل يمكنك تشغيل ويندوز على الماك M1 الجديد؟ 2

 

ورغم أنّها ليست الطريقة الأمثل لتشغيل تطبيقات ويندوز على الماك M1 إلّا أنّ البرنامج يحتفظ بقاعدة بيانات تسرد تطبيقات ويندوز التي تعمل بشكل جيد.

 

هل يجب عليك شراء ماك M1 إذا كنت بحاجة لويندوز؟

 

تُعد أجهزة الماك بوك برو والماك بوك آير والماك ميني الجديدة الجيل الأول من منتجات أبل التي تعمل بشريحة Apple M1. وهناك سبب وجيه يجعل أبل تحتفظ ببعض أجهزة الماك التي تعمل بمعالجات إنتل حتى الآن: أجهزة الماك M1 ليست مناسبة للجميع حاليًا.

 

وإذا كنت بحاجة إلى تشغيل نظام ويندوز على الماك باستخدام Boot Camp أو محاكي افتراضي، فلن تكون أجهزة الماك M1 مناسبة لك.

.  .  .

صورة الغلاف من YouTube

قد يعجبك ايضا