هل يمكن لجهاز كمبيوتر خارق أن ينقذنا من فيروس كورونا؟

في وقتنا الحالي تجتهد مئات المعامل والجهات لاكتشاف علاجات ممكنة لفيروس كورونا والذي أثر بالسلب على كافة القطاعات عالميًا! لكن الأمر اختلف قليلًا في معمل أوك ريدج الوطني والتابع لوزارة الطاقة الأمريكية، وهو الذي قد بدأ في استخدام حاسوب Summit الخارق والذي طورته شركة IBM العريقة.

 

كما يمكنك أن تتوقع، حاسوب Summit سينضم للمحاولات العالمية لاكتشاف علاج لفيروس كورونا، وذلك من خلال محاكاة التركيبات الدوائية للوصول لمركب كيميائي يمع الفيروس من استهداف الخلايا البشرية، وهو ما يحدث عند إصابة الإنسان به، حيث يبدأ الفيروس بمهاجمة الخلايا الخاصة بالجهاز التنفسي وهو ما يتسبب لاحقًا في التهاب رئوي حاد.

هل يمكن لجهاز كمبيوتر خارق أن ينقذنا من فيروس كورونا؟

هل يساهم حاسوب Summit الخارق في اكتشاف علاج فعلي؟

 

في خلال يومين فقط نجح حاسوب Summit على اكتشاف 77 مركب دقيق يمكن أن يكون لهم دور في محاربة فيروس COVID-19، وهذه النتائج قد تم الوصول إليها من خلال إجراء محاكاة دقيقة ومتقدمة جدًا وهذا على عكس الطريقة القديمة Wet Lab والتي كانت تحتاج لسنوات للوصول لنفس النتيجة! ومن ناحية أخرى فـSummit لم يتوقف عند هذا الحد، بل أن حاسوب IBM الخارق كان قادرًا على ترتيب تلك المركبات الدقيقة من حيث الأهمية ومن حيث مدى قدرتها على تكوين دواء فعلي وذلك لكي يتم الانتقال بهذه المركبات -أو محاكاتها- إلى مستوى آخر من التجارب.

 

من ناحية أخرى فقد ذكر Dave Turek، نائب رئيس قسم الحوسبة التقنية في IBM أن الجهاز قادر على محاكاة تصرف الفيروس وكيفية اتحاده بالخلية باستخدام برمجيات مبنية على أساسيات الفيزياء والكيمياء لذلك فكافة النتائج التي يمكن لهذا الكمبيوتر الخارق أن يتوصل إليها هي في الواقع نتائج واقعية وقادرة على المساعدة.

 

بشكل عام ومع تحرّي الدقة، ما توصل له حاسوب Summit -أو ما سيتوصل إليه في المستقبل- لا يمكن أن يكون علاج رادع للفيروس، بل كل ما في الأمر أن هذه النتائج يمكن استخدامها كقاعدة لمزيد من الدراسات والتطويرات، فكما نعلم جميعًا، فيروس COVID-19 الجديد هو فيروس نواجهه لأول مرة، لذلك فاكتشاف علاج له هو أمر يستغرق من الوقت أطوله.

 

قد تود أن تقرأ:

سيري ستساعدك لتتأكد ما إذا كنت مصاب بفيروس كورونا أو لا

جوجل تُطلق موقع فيروس كورونا مع مميزات رائعة

مبيعات هواتف الجيل الخامس في أمريكا أقل كثيرًا من المتوقع

دليل مستخدمي ابل للعمل من المنزل بعد تفشّي فيروس كورونا الجديد

قد يعجبك ايضا
تعليقات