ثلث هواتف أندرويد قد لا تتمكن من تصفح ملايين مواقع الإنترنت قريباً

في حال كنت تمتلك هاتف أندرويد قديم يعمل بنظام Android 7.1 أو أقدم (تمثل هذه الشريحة حوالي ثلث مستخدمي هواتف أندرويد الحاليين) فتصفحك للإنترنت سيتغير بشكل هائل قريباً. حيث أن جزئاً كبيراً من الإنترنت (حوالي ثلث مواقع الإنترنت اليوم) ستصبح غير متاحة لك للتصفح بداية من شهر سبتمبر في عام 2021 القادم. أي باختصار، سيكون ثلث مستخدمي نظام أندرويد غير قادرين على الوصول إلى ثلث مواقع الإنترنت قريباً، مما يعني مشكلة حقيقية لمئات ملايين المستخدمين وملايين المواقع الرقمية.

 

بالنسبة للسبب، فالأمر متعلق بشهادات SSL الخاصة ببروتوكول الاتصال الآمن HTTPS، حيث أن واحدة من أكثر الشهادات استخداماً حالياً والتي تحمل اسم “DST Root X3” ستنتهي صلاحيتها العام القادم، وبدلاً منها ستحتاج المواقع للانتقال إلى استخدام شهادات أحدث مثل ISRG Root X1 حصراً. وهنا تكمن المشكلة حيث أن هذه الشهادة الأمنية الأحدث غير مدعومة على إصدارات نظام أندرويد القديمة مثل 7.1 وأقدم، وسيكون المستخدمون أمام مشكلة بالوصول إلى المواقع التي تستخدم هذه الشهادة حينها.

 

بالطبع فهذا الأمر قابل للحل نظرياً عبر تحديث بسيط للنظام ولو خارج فترة الدعم للهواتف القديمة، لكن وكما يعرف الجميع فالشركات المصنعة لهواتف أندرويد ليست معروفة بحرصها على إرسال التحديثات إلى هواتفها وبالأخص تلك التي تجاوز عمرها الآن أربع أو خمسة أعوام حتى. لذا لا يمكن للمستخدمين المراهنة على استقبال التحديثات حقاً، بل عليهم البحث عن طرق بديلة للاستمرار بتصفح الإنترنت كما هو معتاد ودون مشاكل.

 

اقرأ أيضاً: مخترع الويب يطلق منصة جديدة معنية بالخصوصية وموجهة للمؤسسات

 

حالياً تبدو الخيارات الأفضل هي الانتقال لاستخدام متصفح Mozilla Firefox Mobile، فهو وعلى عكس المتصفحات الأخرى يعتمد مجموعة شهادات موثوقة خاصة به بدلاً من اعتماد مجموعة الشهادات الموثوقة التي يقدمها النظام فقط. لذا سيكون التصفح كما المعتاد لمستخدمي متصفح Firefox فيما سيجد مستخدمو المتصفحات الأخرى أنفسهم أمام الكثير من المواقع التي لا يمكن الوصول إليها قريباً.

قد يعجبك ايضا