هواتف iPhone جديدة مع ميزات إضافية مخصصة لمستكشفي الأخطاء والثغرات

عبر السنوات لطالما حافظت شركة Apple على سمعة ممتازة قد تكون الأفضل في مجال الحماية والأمان، وحتى أنها قد ضحت بالعديد من الميزات وصنعت نظاماً مغلقاً للغاية مستخدمة الحماية الإضافية وتجنب الثغرات كمبرر أساسي لذلك. لكن الآن يبدو أن الشركة قد بدأت بتوزيع هواتف iPhone مع نظام أكثر حرية من المعتاد لبعض من أكبر صائدي الأخطاء والثغرات البرمجية.

 

على عكس موقفها الذي استمر لعقود في الواقع، تغير اتجاه Apple من حيث التعامل مع الثغرات الأمنية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ بدأت الشركة بالتعاون مع الخبراء الأمنيين والمخترقين الباحثين عن الثغرات متيحة لهم طريقاً (ولو أنه محدود جداً) ليستفيدوا من خبراتهم بالحصول على جوائز مالية مقابل الثغرات والمشاكل التي يعثرون عليها. والآن يبدو أن الشركة تريد جعل المهمة أسهل حتى.

 

اقرأ أيضاً: أول معالجات Apple Silicon ستمتلك 12 نواة وتأتي نهاية العام

 

وفق ما هو واضح من تصريحات Apple السابقة، سيتم إعارة الهواتف الجديدة لبعض من أكثر الباحثين الأمنيين موثوقية بالنسبة للشركة، حيث ستأتي الهواتف مع نظام iOS لكن بصلاحيات أكبر بكثير من المعتاد وتتيح للخبراء وصولاً غير مسبوق يفترض أن يسمح لهم بالعثور على المشاكل والأخطاء بشكل أكثر فعالية من السابق.

 

اقرأ أيضاً: معظم أجزاء هاتف IPhone SE الجديد قابلة للاستبدال بنظيرتها من هاتف IPhone 8 السابق

 

وفق Apple، من المفترض أن تكون العملية تعاونية بالدرجة الأولى، فالشركة لن تكتفي بإرسال الهواتف للخبراء الأمنيين فقط، بل ستوفر لهم المزيد من الوثائق والمستندات التي تساعدهم في أبحاثهم الأمنية كما ستتيح اتصالاً مباشراً مع الشركة للتنسيق بشكل أفضل.

قد يعجبك ايضا