هواوي ترد على تشديد العقوبات الأمريكية عليها

وفق تقارير من مؤشر نيكاي (مؤشر السوق اليابانية وأحد أهم مؤشرات البورصة الآسيوية والعالمية) فقد قامت شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Co. (المعروفة اختصاراً باسم TSMC) بإيقاف الطلبات الجديدة للشرائح الإلكترونية من هواوي. وهذا يعني أن شركة هواوي خسرت أكبر مزود لها بالشرائح الإلكترونية، كما أن شركة TSMC ستخسر هواوي كواحدة من أكبر زبائنها في الواقع.

 

يأتي هذا الأمر بعد القرار الأمريكي الجديد بتشديد العقوبات المفروضة على هواوي. حيث كانت العقوبات المفروضة على الشركة في مايو من العام الماضي تمنع الشركات الأمريكية من التعامل مع هواوي بحجة أنها “تهديد للأمن القومي” وفق وصف الحكومة الأمريكية، لكن العقوبات الجديدة أشد وطأة من حيث أنها تمنع أي شركة تستخدم الآلات أو التقنيات الأمريكية من التعامل مع هواوي.

 

في السابق استمرت هواوي بالعمل كما السابق واستمرت بالنمو بفضل الاعتماد على شركاء عالميين بدلاً من الأمريكيين، لكن ومع العقوبات الجديدة فقد خسرت الشركة القدرة على الحصول على الشرائح الإلكترونية والعديد من المكونات الأخرى سواء من TSMC أو الشركات الأخرى التي تستخدم التقنيات الأمريكية.

 

ضمن بيان إعلامي أرسلته هواوي موقعنا، قالت الشركة:

كانت حكومة الولايات المتحدة قد وضعت شركة هواوي على القائمة السوداء بتاريخ 16 مايو 2019 من دون أي تبرير. ومنذ ذلك الوقت، وعلى الرغم من أن مجموعة من المواد والعناصر الصناعية والتكنولوجية الأساسية اللازمة لم تعد متاحة للحصول عليها من قبل هواوي، إلا أننا التزمنا بتطبيق جميع القوانين التي وضعتها الولايات المتحدة بهذا الخصوص واستطعنا الوفاء بالتزاماتنا التعاقدية تجاه عملائنا والموردين وواصلنا ممارسة وتقدم أعمالنا رغم الصعاب التي واجهناها.

عموماً فقد نددت هواوي بشدة بالقرار الأمريكي الجديد، حيث وصفته بالتعسفي وغير المبرر، كما أكدت الشركة الصينية أن التأثير ليس محصوراً بهواوي وحدها، بل أنه يمتلك تأثيراً هائلاً على قطاع التقنية ككل وعلى مجالات الاتصالات والهواتف حول العالم، بالإضافة إلى مليارات المستخدمين كذلك.

حالياً من المجهول ما هو الأثر الذي ستتركه القرارات الجدية على هواوي وما هي تبعاته على العلاقة الأمريكية الصينية المتوترة، لكن هواوي تعمل على إيجاد حلول تسمح بمتابعة العمل مع تجنب القيود الجديدة المفروضة:

تعمل هواوي حالياً على إجراء تدقيق شامل للقواعد والإجراءات الجديدة التي ستؤثر على أعمالنا بلا شك. وسنبذل قصارى جهدنا لإيجاد الحلول الكفيلة بمتابعة التزاماتنا نحو عملائنا، ونأمل أن يواصل عملاؤنا والموردون التنسيق معنا للحد من الآثار المترتبة على هذه القواعد التعسفية الجديدة على تعامل الشركات مع شركة هواوي وصادراتها لها.

قد يعجبك ايضا