هواوي ستتمكن من شراء المعالجات مجدداً، لكن بتقنيات قديمة للغاية

كشف تقرير جديد من موقع Sina الصيني أن شركة TSMC قد حصلت على رخصة خاصة ستسمح لها ببيع الشرائح الإلكترونية والمعالجات لشركة هواوي الصينية، وهذا الأمر مهم للغاية مع كون شركة TSMC هي التي كانت تصنع الأجيال السابقة من معالجات الشركة لكنها أرغمت على إنهاء تعاقدها وإيقاف بيع المعالجات للشركة الصينية منذ منتصف سبتمبر الماضي نتيجة تشديد العقوبات الأمريكية على هواوي.

 

على العموم فالأخبار ليست إيجابية بشكل كامل، فعلى الرغم من أن الشركة ستتمكن من بيع معالجاتها لهواوي، فقد كان الإذن يتضمن شرطاً بأن تكون هذه المعالجات من “تقنيات ناضجة” وليس تلك الحديثة، حيث تشير تقديرات الخبراء إلى أن ذلك سيعني استخدام معالجات بمعمارية 28nm أو أقدم حصراً.

 

اقرأ أيضاً: هواوي أصبح بإمكانها شراء بعض الشرائح من إنتل

 

بالطبع فمعالجات 28nm قد باتت قديمة للغاية اليوم، فقد تم تجاوزها منذ سنوات طويلة مع الاتجاه إلى معماريات متزايدة الدقة مؤخراً وكون المعالجات الجديدة ستعتمد معمارية 5nm فقط. لذا فهذه الخطوة قد لا تكون مفيدة أصلاً لشركة هواوي الصينية التي تحاول جاهدة تجاوز العقوبات الأمريكية القاسية المفروضة عليها.

 

يذكر أن هواوي كانت قد وضعت على قائمة العقوبات الأمريكية منذ العام الماضي، لكن العقوبات الأولية لم تترك تأثيراً حقيقياً على الشركة مما دفع الإدارة الأمريكية لتشديد عقوباتها مؤخراً وحظر قيام أي شركات تستخدم تقنيات أمريكية من التعامل مع هواوي تحت تهديد حظر هذه الشركات أيضاً.

 

اقرأ أيضاً: لماذا تسعى شركات مثل Apple وهواوي لإطلاق محرك بحث خاص بها؟

 

حالياً يبدو مستقبل هواتف هواوي مجهولاً إلى حد بعيد، وحتى أن هناك أحاديث عن كون الشركة قد تبيع خط هواتف Honor الخاص بها لشركات أخرى كونها لن تتمكن من الاستمرار في تطوير منتجات العلامة التجارية في ظل الأوضاع الحالية من عقوبات ومقاطعة شديدة.

قد يعجبك ايضا