هواوي تزيل جميع ألعاب Tencent من متجر تطبيقاتها واسع الشعبية

بينما يهمين متجرا App Store وGoogle Play Store على تجارة التطبيقات والألعاب للهواتف الذكية حول العالم، فالأمور مختلفة في مكان واحد من العالم على الأقل: الصين. حيث أن كامل خدمات Google محظورة في البلاد مما يعني أن مستخدمي هواتف أندرويد يحتاجون متاجر تطبيقات بديلة، وهنا يأتي دور الشركات المصنعة للهواتف لتسد الثغرة بتقديم متاجر تطبيقات مستقلة خاصة بها، حيث تمتلك العديد من الشركات مثل سامسونج وهواوي وشاومي متاجر تطبيقات خاصة بها.

 

في الصين يعد متجر تطبيقات هواوي هو الأهم ربما، وبالأخص مع الحصة الهائلة للشركة من السوق الصينية، لذا كان من المثير للاهتمام كون عملاق التقنية الصيني قد واجه خلافات كبيرة مع شركة Tencent الشهيرة في العديد من المجالات التقنية وبالأخص تطوير الألعاب. حيث فشلت الشركتان بالوصول إلى اتفاق لتجديد اتفاق التعاون بينهما، وبالنتيجة قامت هواوي بإزالة كامل ألعاب Tencent من متجرها ولم تعد تعرضها للمستخدمين.

 

هذا القرار هام للغاية نظراً لحجم Tencent الكبير في سوق الألعاب العالمية وبشكل أكبر حتى في السوق الصينية، كما أن هواوي تهيمن على شطر كبير من السوق الصينية، مع نسبة وصلت حتى 45% من كامل السوق الصينية خلال فترة من العام الماضي.

 

عموماً يبدو هذا الصراع الصيني-الصيني غير معتاد، حيث عادة ما تواجه الشركات الصينية المشاكل عند التعامل مع الشركات أو الحكومات الخارجية وليس ضمن الصين نفسها، لكن الفترة الأخيرة قد شهدت توترات داخلية للسوق التقنية الصينية مع حرب اقتصادية أمريكية من جهة وتشديد حكومي إضافي لوحظ في الفترة الأخيرة كما حصل لشركة Alibaba مثلاً.