هيكل ستار شيب الداخلي: أطول مطبوعة بوليمر ثلاثية الأبعاد في العالم

تعمل شركة SpaceX جاهدة لإتمام سفينة (Starship) الفضائية، والتي يأمل العالم أن تكون أوّل مركبة فضائية تُتيح السياحة في الفضاء، وتهبط على سطح المريخ.

 

من ناحية أخرى؛ بادر طلابٌ في مدرسة (Institut auf dem Rosenberg) السويسرية بتصميم هيكل داخلي لمركبة (Starship)، بحيث يتناسب معها تماماً.

 

حيث قام الطلاب، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عام بطباعة التصميم بالطابعة ثلاثية الأبعاد، باستخدام مادة البوليمر. وذلك بالتعاون مع استوديو التصميم الدنماركي (SAGA Space Architects).

 

وبالتالي، نتجت معهم أطول مطبوعة بوليمر ثلاثية الأبعاد في العالم بطول 23 قدماً (7 م). ويتمّ عرض المطبوعة التي تمثل النموذج الأولي للموطن الفضائي لسفينة (Starship) في حديقة تجريبية سويسرية.

 

وقد أطلقت المدرسة عليه اسم (Rosenberg Space Habitat (RSH)).

 

تفاصيل هيكل RSH

 

يتكون الهيكل من 3 طوابق، تحتوي على محطات عمل مختلفة لرواد الفضاء، ومناطق أخرى يمكنهم الاسترخاء فيها.

 

حيث يشمل الطابق الأول النظافة، والأبحاث المخبرية، والمرافق للعمل مع شركاء مثل ABB Robotics. أمّا الطابقين الثاني والثالث، فهما مخصصان للأعمال الأخرى، والأنشطة الترفيهية والنوم.

 

تم الكشف عن ذلك خلال عرض تقديمي  في 20 يوليو، قدمته المدرسة بالتزامن مع الذكرى 53 لأول هبوط بشري على سطح القمر (Apollo 11).

 

وقد قرر الفريق استخدام مادة البوليمر في الطباعة. وذلك لأنّها توفرّ تنوعاً أكبر من الخرسانة التي تستخدم في معظم الهياكل المطبوعة ثلاثية الأبعاد.

 

كما تحتوي مادة البوليمر على مثبت للأشعة فوق البنفسجية. لأن ذلك يجعل المادة الأولية مرنة ومتينة، وقابلة لإعادة التدوير بطريقة تمكنهم من تفتيتها، وإعادة طباعتها عند الحاجة.

 

وقد تمت طباعة الغلاف الخارجي لـ RSH ثلاثي الأبعاد في ميلانو، بينما تم بناء هيكله الداخلي في كوبنهاغن باستخدام أدوات (Camozzi Group)، و(Ingersoll Machine).

 

وتوضح مدرسة (Institut auf dem Rosenberg) أنّ الطلاب سيشاركون في مشاريع لتحقيق رفاهية الإنسان. وذلك باستخدام مرافقها، لاختبار أدوات وتطبيقات الأجهزة، والبرمجيات، ولتطوير أدوات المراقبة لأنظمة التحكم في المهام عن بعد.

 

بالإضافة إلى الابداع في الفضاء، فإنّ الإبداع في (RSH)  يشمل التصميم، والطباعة ثلاثية الأبعاد كونه أطول مطبوعة بوليميرية في العالم.

 

لذلك؛ قال مؤسس (SAGA Space Architects):

“هذا مثال رائع على كيفية دفع العمل مع الفضاء الخارجي إلى دفع حدود التكنولوجيا والهندسة المعمارية هنا على الأرض أيضًا ، حيث يعد هذا أطول منزل بلاستيكي مطبوع ثلاثي الأبعاد في العالم”.

 

يساعد (RSH) الطلاب على تبني التكنولوجيا الجديدة

 

تم تصميم هيكل (RSH) ليكون بمثابة بيئة تعليمية للطلاب تساعدهم على تبني التقنيات الجديدة، وإلهامهم لتصميم ابتكارات للجيل القادم من مستكشفي الفضاء.

 

حيث أنّ الهدف من تصميم الهيكل، هو تمكين الطلاب من التعرّف على الظروف القاسية للعيش والعمل في الفضاء الخارجيّ.

 

جاءت فكرة المشروع بعد أن ساعد الطلاب في استكشاف المشكلات وإصلاحها حول (LUNARK)، وهو موطن قمريّ تجريبيّ نشرته جرينلاند.

 

ولذلك، بدأ فريق الطلاب بعدها بابتكار تصميمات لمنزل يمكن أن يعيش فيه الروبوت الذي أنشأته شركة (Boston Dynamics).

 

وقد تم تعيين الهيكل ليكون بمثابة مركز أبحاث خاصّ بالمدرسة، حيث يمكن للطلاب المشاركة في الوحدات التعليمية التي تعزز مهارات حل المشكلات الإبداعية.