وحدة قياس سرعة المعالج

يؤثر أداء وحدة المعالجة المركزية تأثيرًا كبيرًا على سرعة تحميل البرامج ومدى سلاسة تشغيلها. و هناك عدة طرق مختلفة لقياس سرعة المعالج.

 

ما هي وحدة قياس سرعة المعالج الدقيق؟

وحدة قياس سرعة المعالج هي  الهرتز و بشكل عام بوحدة جيجاهيرتز أو ميجاهرتز و معدل سرعة وحدة المعالجة المركزية هو مقياس لعدد دورات الساعة التي يمكن أن تؤديها وحدة المعالجة المركزية في الثانية. على سبيل المثال ، يمكن لوحدة المعالجة المركزية بمعدل ساعة 1.8 جيجاهرتز أن تؤدي 1،800،000،000 دورة ساعة في الثانية  و كلما زادت السرعة ، زاد عدد المهام التي يمكن للمعالج تنفيذها في الثانية.

 

ما هي وحدة المعالجة المركزية وماذا تفعل؟

 

وحدة المعالجة المركزية ، أو وحدة المعالجة المركزية ، هي قطعة تمكن الكمبيوتر من التفاعل مع جميع التطبيقات والبرامج المثبتة حيث تفسر وحدة المعالجة المركزية تعليمات البرنامج وتنشئ المخرجات التي تتفاعل معها عند استخدام الكمبيوتر.

 

يتكون المعالج من أجهزة تعمل معًا لتقديم المعلومات  مما يسمح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بإكمال المهام التي تطلبها عند فتح تطبيق أو إجراء تغييرات على أحد الملفات. سواء كانت تتم معالجتها بسرعة أو ببطء شديد و  يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تجربتك.

 

تحدد نوى المعالج وسرعات الساعة مقدار المعلومات التي يمكن تلقيها في كل مرة ومدى سرعة معالجة وتوجد هذه المعلومات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتعتبر السرعة التي تعمل بها نوى الكمبيوتر وسرعة الساعة معًا سرعة المعالجة.

 

كيف يمكنك تحديد سرعة وحدة المعالجة المركزية؟

يمكنك قياس سرعة وحدة المعالجة المركزية من خلال الخطوات التالية

 

  • اضغط على ⊞ Windows + R لفتح مربع الحوار Run.
  • اكتب dxdiag واضغط على زر الإدخال Enter.
  • ستجد سرعة المعالج في علامة تبويب النظام.

 

ما هي سرعة المعالج الجيدة للاب توب و الكمبيوتر المكتبي؟

 

تختلف وحدات المعالجة المركزية للاب توب  عن تلك الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المكتبية و إذا كنت تتساءل ما هي سرعة المعالج الجيدة لجهاز لاب توب  أو كمبيوتر مكتبي ، أو ببساطة النمط الذي سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك ، فتابع القراءة لمعرفة الفروق المهمة التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ أي خطوات شراء.

 

اللاب توب

بشكل عام ، تميل أجهزة اللاب توب إلى امتلاك طاقة ومرونة أقل عندما يتعلق الأمر بالمعالجات و من الواضح أنها مريحة للغاية للمستخدمين الذين يحبون التنقل  ولكن إذا كنت بحاجة إلى معالج فائق السرعة أو سرعة عالية  فقد ترغب في إلقاء نظرة على كمبيوتر مكتبي  لتلبية احتياجاتك.

 

لحسن الحظ ، مع التطورات المذهلة في المعالجات متعددة النواة أصبحت أجهزة اللاب توب  تحتوي معالجات ثنائية النواة تلبي احتياجات معظم المستخدمين يوميًا. ويستخدم بعضها  معالجات رباعية النوى يمكنها رفع قدرات وحدة المعالجة للّاب توب.

 

أجهزة الكمبيوتر المكتبية

يمكن لأجهزة الكمبيوتر المكتبية أن تعمل بشكل أفضل  من أجهزة اللاب توب ،وذلك بفضل أجهزتها القوية التي يمكن أن تترجم إلى قدرة معالجة أكبر وسرعات أعلى على مدار الساعة و نظرًا لأن لديها مساحة أكبر في الهيكل من اللاب توب، فإن أجهزة الكمبيوتر المكتبية عادةً ما تحتوي على أنظمة تبريد أفضل ، مما يسمح للمعالج بمواصلة العمل الجاد دون ارتفاع درجة الحرارة.

 

يمكن عادةً إزالة وحدات المعالجة المركزية للكمبيوتر المكتبي  على عكس وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر المحمول المدمجة في اللوحة الأم و هذا يعني أن وحدة المعالجة المركزية يمكنك تغييره على كمبيوتر مكتبي. إذا اخترت سرعة المعالج المناسبة لك ، فلا داعي للقلق بشأن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك.

 

وحدات المعالجة المركزية المخصصة للألعاب

أصبحت الألعاب معقدة بشكل متزايد على مر السنين ويبدو أنها تتقدم يوميًا. تتطلب كل هذه الميزات الإضافية والتجارب الواقعية معالجًا يمكنه مواكبة اللعبة. تستخدم معظم الألعاب من 1 إلى 4 مراكز والعديد منها يتطلب المزيد من نوى المعالج للحصول على تجربة مثالية. 

 

إذا كنت لاعبًا فقد ترغب في التفكير في معالج رباعي النواة أو معالج أعلى مثل معالج Intel® Core ™ i7-8750H المميز في كمبيوتر الألعاب المحمول HP OMEN مقاس 15 بوصة حيث تستخدم وحدة المعالجة القوية هذه 6 نوى لعرض مشهد اللعبة والاستجابة لتقنية الألعاب بخفة حركة لا مثيل لها.

 

وحدة المعالجة المركزية للاستخدام اليومي

 

عادة ما يكون المعالج ثنائي النواة هو المعالج المثالي للاستخدام اليومي. إنه قادر على تعدد المهام وتقليل الوقت المستغرق في انتظار فتح التطبيقات أو حدوث التحديثات ويمكن أن يساعدك المعالج رباعي النواة في الارتقاء بإنتاجيتك إلى مستوى أعلى

 

 إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأداء مهام أساسية مثل بث الفيديو من حين لآخر وفحص البريد الإلكتروني. قد يكون الكمبيوتر المحمول HP 14z المزود بمعالج ثنائي النواة هو ما تبحث عنه للاستخدام الأساسي اليومي وهذا النموذج قادر على التعامل مع المهام العامة بسهولة.

 

وحدة المعالجة المركزية عالية الأداء

 

تشير الحوسبة عالية الأداء إلى استخدام الكمبيوتر الذي يتضمن برامج معقدة للغاية وكثيفة البيانات و غالبًا ما يكون المستخدمونمن المهندسين والباحثين والمستخدمين العسكريين أو الحكوميين.

 

يقوم هؤلاء المستخدمين  بتشغيل برامج متعددة باستمرار ويقومون باسترداد وإدخال المعلومات في أنظمة البرامج و يتطلب هذا النوع من الحوسبة عادةً معالجًا أكثر تقدمًا لمواكبة ذلك.

 

 .