نظام ويندوز قد يدعم تشغيل تطبيقات أندرويد قريباً جداً

منذ مطلع التسعينيات وصل نظام ويندوز إلى صدارة الأنظمة الحاسوبية حول العالم، وعبر الزمن ثبتت إصدارات النظام مكانها كالخيار المتوقع للغالبية العظمى من الحواسيب حول العالم، وحتى اليوم يهيمن النظام على أكثر من 80% من سوق الحواسيب وحده. لكن وعلى الرغم من النجاح الهائل والمستمر في مجال الحواسيب، لم تتمكن شركة Microsoft من الانتشار في قطاع الهواتف الذكية، وبمجرد انتهاء حقبة المساعدات الشخصية المحمولة خسرت الشركة حصتها السوقية في المجال مقابل النجاح الكبير لهواتف أيفون ونظام iOS ومن ثم نظام أندرويد الذي يستمر بالهيمنة على عالم الهواتف حتى اليوم.

 

اليوم وبعد الخسارة الكبرى الي منيت بها مايكروسوفت في مجال الهواتف الذكية، يبدو أن الشركة تنوي قديم ميزة جديدة ينتظرها الكثيرون حول العالم: القدرة على تشغيل تطبيقات أندرويد على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز. ومع أن هذا الأمر متاح أصلاً اليوم عبر برمجيات المحاكاة الشهيرة مثل BlueStacks وNoxPlayer وسواها، فتجربة التشغيل المباشر للتطبيقات من النظام بدل الاعتماد على برمجية مستقلة يبقى أمراً مفيداً جداً.

 

في الواقع سبق وأن ظهرت شائعات عن ميزة قادمة من هذا النوع عبر الأعوام الماضية، لكن التقارير الجديدة تقترح أن الميزة لم تعد مجرد أمر خيالي أو مخطط بعيد المدى، بل أنها قريبة للغاية من الإطلاق الرسمي خلال عام 2021 المقبل ربما، ومن الواضح أن هناك تأثيراً كبيراً لخطوات شركة Apple المنافسة على الأمر.

 

من الواضح أن خطوة تشغيل تطبيقات أندرويد على نظام ويندوز ليست معزولة تماماً عن الأمور الأخرى التي تحدث في العالم التقني، بل أنها أشبه برد مباشر على ما فعلته شركة Apple مؤخراً مع حواسيب MacBook الجديدة التي تستخدم شرائح Apple Silicon M1 وتدعم تشغيل تطبيقات نظامي iOS وiPadOS عبرها بشكل مباشر.

 

اقرأ أيضاً: هل شراء حاسوب يعمل بمعالجات ARM قرار سليم حالياً؟

 

بالطبع لن تتمكن مايكروسوفت من إحداث اندماج ذي عمق كبير كما هو الحال بين الأنظمة المختلفة لشركة Apple، إذ أن نظام أندرويد تابع لشركة Google المنافسة لشركة مايكروسوفت في العديد من المجالات، لكن حتى مع اندماج سطحي ستكون القدرة على تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز أمراً مرغوباً به للغاية، وبالأخص لمنه التمدد الكبير الذي يشهده نظام ChromeOS الذي تصدره شركة Google للحواسيب منذ سنوات الآن.

قد يعجبك ايضا