ويندوز 10 يدعم أنظمة ملفات لينكس ومميزات أخرى قادمة في الطريق

في إطار توجهات مايكروسوفت الجديدة بالانفتاح على مُختلف الأنظمة وخاصةً نظام لينكس مفتوح المصدر، كشفت الشركة في وقت سابق من هذا العام عن خططها لدمج نواة لينكس كاملة في نظام ويندوز 10، وبدأت الشركة في الوفاء بوعدها من خلال توفير دعم أنظمة ملفات لينكس في مستكشف الملفات على ويندوز.

 

بالطبع هذه الميزة ليست جديدة كليًا، حيث تمكّن المستخدمين من الوصول إلى ملفات لينكس على ويندوز منذ إصدار ويندوز 1903، لكن الميزة الجديدة في إصدار 19603 ستجعل الأمر أكثر سهولة من ذي قبل.

 

كل ما عليك فعله هو فتح مستكشف الملفات في ويندوز لتجد أيقونة ملفات لينكس ضمن أنواع الملفات في قائمة التنقّل على الجانب الأيمن (أو الأيسر حسب اللغة)، وبالضغط على هذه الأيقونة ستظهر لك جميع توزيعات لينكس التي يملكها جهازك، واختيار أيًا منها سيضعك في نظام الملفات الجذري (root) لنظام لينكس الخاص بالتوزيعة.

 

 

وضمن الإصدار الجديد للنظام، ستجد أيضًا توصيات تنظيف المستخدم في إعدادات التخزين، مما يسهل عليك مهمة تحرير مساحة إضافية من قرص التخزين عن طريق تحديد الملفات غير المستخدمة وحذفها.

 

كما دمجت مايكروسوفت أيضًا شريط الأخبار الخاص بها ضمن التحديثات، وستجده على هيئة تطبيق قابل للتخصيص في جانب الشاشة ويتم تحديثه تلقائيًا على مدار اليوم، كما تستطيع تصغيره بنقرة واحدة فقط إذا شعرت أنّه يُشتت انتباهك.

 

ويندوز 10 يدعم أنظمة ملفات لينكس 1

 

تُخطط مايكروسوفت أيضًا لإطلاق صفحة جديدة بعنوان “ما الجديد” في الإعدادات، تعرض لك المميزات الجديدة التي يحصل عليها النظام، وتم الكشف عن هذه الميزة بواسطة أحد التقنيين على الرغم من إخفائها في كود النظام، وأشار براندون ليبلانك – أحد مسؤولي مايكروسوفت – إلى أنّها مخفية عمدًا ضمن التعليمات البرمجية لأنّها غير جاهزة للاستخدام بعد.