ياهو تُقاضي الفيس بوك لانتهاكها 10 براءات اختراع

على ما يبدو أن الصراع سوف يبدأ من جديد ما بين ياهو والفيس بوك حيث قامت شركات ياهو اليوم بمقاضاة الفيس بوك في المحكمة لتتهمه بانتهاك 10 براءات اختراع خاصة ب ياهو تحديدا بإنتهاك براءات اختراع تتعلق بالتراسل، الإعلانات، تخصيص الإنترنت، التواصل الإجتماعي،  و خصوصية المستخدمين..
وقالت ياهو في تصريح لها بأنها قد استثمرت خلال الأعوام الماضية في تطوير العديد من الاختراعات التي قامت الشركات الأخرى بترخيصها أصولاً ودفع تكاليف ذلك، وهذه الاختراعات تُعتبر -بحسب الشركة- أساساً لعملها الذي يقوم على أكثر من 700 مليون زائر شهري.
وقد اشارت ياهو في شكواها ان الفيس بوك لم ينطلق قبل عام 2004 أي أنه انطلق عقب عشر أعوام من انطلاق ياهو. كما أوضحت ياهو أن نموذج الفيس بوك الذي يسمح للمستخدمين بانشاء صفحاتهم والتواصل مع الآخرين سواء مع الأشخاص أو الشركات تعتمد كلها على تقنيات الشبكات الإجتماعية الخاصة بياهو والمسجلة كبراءة اختراع.
من جهته، عبر ناطق باسم فيسبوك عن خيبة أمله من هذه الخطوة، وقال بأن ياهو كانت تعتبر شريكاً لفيسبوك الذي استفادت منه ياهو كثيراً على حد تعبيره. وأكد بأن شركته ستدافع عن نفسها بقوة ضد هذا القرار الذي وصفه بالمحيّر.
وقد تأتي شكوى الياهو في وقت عصيب خاصة مع استعداد الفيس بوك لطرح أسهمه في السوق في مايو القادم والذي من المتوقع أن يصل إلى 5 مليار دولار لتكون أكبر شركة تداول في مجال التكنولوجيا.
وكانت ياهو قد هددت فيسبوك الشهر الماضي بمقاضاتها في حال لم تستجب الشركة إلى دعوة ياهو للتوصل إلى اتفاق بخصوص ترخيص براءات اختراعها للشركة، وستلجأ الشركة الآن إلى المحكمة بعد فشل المفاوضات بين الشركتين.
وعلى مايبدو أن ياهو تسعى للحصول على رسوم ترخيص من الفيس بوك لكل براءة اختراع تستخدمها من الياهو.
و تعيد هذه القضية إلى الأذهان قرار ياهو بمقاضاة شركة جوجل في عام 2004 بسبب براءات اختراعات. لكن جوجل استطاعت تسوية القضية في نهاية الأمر بإصدار أسهم لصالح ياهو.
وقال كولين غيليس المحلل المالي في شركة "بي جي سي بارتينرز" لبي بي سي إن "من الممكن أن تكون ياهو راغبة في تجربة هذا التكتيك كونه نجح في الماضي".
 

قد يعجبك ايضا