يوتيوب سيعرض إعلانات على بعض القنوات دون مشاركة الأرباح!

في تطور مثير للاهتمام في سياسات الإعلانات على يوتيوب، قررت الشركة مؤخرًا عرض الإعلانات على مقاطع الفيديو لبعض القنوات ولكنّها لن تمنح أصحاب هذه القنوات أي جزء من الأرباح. والسبب المعروف هو عدم قبولهم في برنامج شركاء يوتيوب.

 

لكن ما هو برنامج شركاء يوتيوب؟ هو برنامج يُمكن لأي قناة الانضمام إليه عند استيفاء شروط معينة، ويمكن بعدها عرض الإعلانات على هذه القناة والحصول على جزء من الأرباح. وكي يتم قبول القناة يجب أن تملك 4,000 ساعة من وقت مشاهدة على مدار آخر 12 شهر، وأكثر من 1,000 مشترك.

 

مع هذا التطوّر – الذي سيثير الجدل بين مجتمع يوتيوب حتمًا – أصبح بإمكان جوجل عرض الإعلانات على مقاطع الفيديو التي تنشرها القنوات التي لم تُحقق هذه الأرقام بعد، بدون مشاركة أي جزء من الأرباح مع أصحابها.

 

قد يبدو الأمر مزعجًا بالنسبة لأصحاب هذه القنوات الصغيرة، خاصةً إذا كان المحتوى أصليًا بالكامل ومملوكًا للقناة.


اقرأ أيضًا حول يوتيوب:


أمّا يوتيوب، فالإعلانات هي المصدر الأول والأكبر للدخل – ونفس الكلام ينطبق على جوجل – حيث حقق يوتيوب قرابة 5 مليارات دولار من عوائد الإعلانات خلال الربع المالي السابق فقط.

 

ويمكن قول الأمر نفسه عن مُنشئي المحتوى وأصحاب القنوات الذين يعتمدون بشكل شبه كامل على دخل الإعلانات. لكن بعد هذا التحديث في سياسة استخدام الإعلانات سيتمكن يوتيوب من عرض الإعلانات على بعض القنوات دون الدفع لها.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ العلاقة بين مُنشئي المحتوى وإدارة يوتيوب متوترة منذ سنوات، خصوصًا منذ أواخر 2016 وأوائل 2017 عندما أطلقت الشركة خوارزمية جديدة لاحتواء مقاطع الفيديو غير المناسبة للأطفال وغيرها من المقاطع ذات المحتوى الضار. وتسببت هذه الخوارزمية في خفض العوائد الإعلانية لعدد كبير من القنوات.

قد يعجبك ايضا